أهم نصائح من خبراء التجميل للتخلص من تجاعيد الوجه

أهم نصائح خبراء التجميل للتخلص من تجاعيد الوجه بفترة قصيرة

ندى الحاج
30 ديسمبر 2022

التجاعيد هي جزء طبيعي من عملية شيخوخة الجسم، ولكن إذا كنت لا تحبين مظهر التجاعيد على بشرتك، فإن خيارات العلاج التجميلية متاحة لمساعدتك على تحسين مظهرك. اختاري العلاج المناسب لك ولبشرتك وتعرفي على أبرز النصائح التي عليك اتباعها للتخلص من تجاعيد الوجه بشكل فعّال وسريع.

أسباب ظهور التجاعيد

مع تقدم العمر، تنقسم خلايا الجلد بشكل أبطأ، وتبدأ الطبقة الداخلية من الجلد، في الترقق ويبدأ الجلد المتقدم في العمر أيضاً في فقدان قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، وكل ذلك يساهم في عملية التجاعيد. أما العوامل الأخرى التي تتسبب بالتجاعيد تشمل التدخين الذي يبطئ إنتاج بشرتك من الكولاجين، وهو جزء أساسي من بنية الجلد، فيمهد تراجع الكولاجين الطريق للتجاعيد، وهذا سبب آخر للإقلاع عن التدخين، أو عدم البدء أبداً.

 أما العامل الآخر فهو نوع الجلد، فالأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والعيون الزرقاء هم أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس مثلاً، كما أن عامل الوراثة والتعرض المفرط للشمس قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد أيضاً.

علاجات تجميلية للتخلص من تجاعيد الوجه

  • التقشير الكيميائي
  • التقشير بالليزر
  • الجراحة التجميلية
  • ألثيرابي
  • الحقن التجميلية
  • المايكرونيدلنغ
  • صنفرة الجلد

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يساعد على تجديد شباب البشرة
التقشير الكيميائي يساعد على تجديد شباب البشرة

تستخدم هذه المقشرات مكونات لاختراق الجلد بشكل أعمق إلى حد ما، ويقوم هذه التقشير الأعمق بعمل أفضل لتنعيم الخطوط الدقيقة. وكلما كان التقشير أعمق، زادت فرصة حدوث آثار جانبية، مثل التندب والتغيرات في لون الجلد.

التقشير بالليزر

.jpg الليزر لتحفيز إنتاج الجلد للكولاجين والتخلص من التجاعيد
الليزر لتحفيز إنتاج الجلد للكولاجين والتخلص من التجاعيد

يمكن للأطباء استخدام الليزر لتحفيز إنتاج الجلد للكولاجين الذي يمتلئ الجلد، فهناك أنواع مختلفة من الليزر، ويجب أن تسألي طبيبك عن عدد العلاجات التي ستحتاجينها، وفترة التعافي الذي سيحتاجه جلدك للشفاء.

الجراحة التجميلية

.jpg عمليات شد الوجه تمنحك وجه خالي من التجاعيد
 عمليات شد الوجه تمنحك وجه خالي من التجاعيد

 تساعد عمليات شد الوجه ورفع الحاجب وعمليات التجميل الأخرى بعض النساء للتخلص من التجاعيد.   تحدثي مع طبيبك قبل أن تقرري الإجراء الذي تريدين القيام به للحصول على أفضل النتائج، فهناك عدة علاجات تجميلية تساعدك على التخلص من التجاعيد.

عملية شد الوجه مثلاً هو إجراء جراحي يقوم به الطبيب بإزالة الجلد الزائد والدهون من وجهك ورقبتك. وسيقوم أيضاً بشد طبقات الأنسجة العضلية والضامة لتقليل ظهور التجاعيد.

العلاج بالموجات فوق الصوتية

ألثيرابي يستخدم الموجات فوق الصوتية بتقنية فعالة لرفع وشد جلد الوجه والرقبة والذقن، يمكن استخدامه أيضاً على تجاعيد منطقة الصدر. فمن خلال هذه التقنية يمكنك إزالة تجاعيد الوجه والتهلص منها بشكل سريع وفعال.

الحقن التجميلية

حقن الفيلر التجميلية للتخلص من التجاعيد
حقن الفيلر التجميلية للتخلص من التجاعيد

بعض الحقن، بما في ذلك الفيلر والبوتوكس، تعمل على استرخاء العضلات التي تنتج "خطوط التجهم" على الجبهة، والخطوط الدقيقة حول العينين، والتجاعيد الأخرى حيث تمنحك هذه الحقن نتائج فعالة، ويستمر التحسن لعدة أشهر ويجب تكراره للحفاظ على النتائج المرجوةالبعض الآخر من الحقن عبارة عن حشو للتجاعيد يتم حقنها في ثنايا الجلد، خاصة حول الفم، لتحسين مظهر التجاعيد. وتؤدي الحقن لملء تجاويف الخدين والصدغين إلى شد الجلد المترهل، خاصة حول الفم ومناطق الرقبة الجانبية. تحفز بعض مواد الفيلر بالفعل تكوين الكولاجين، مما يحسن لون البشرة وملمسها

المايكرونيدلنغ

المايكرونيدلنغ علاج فعال للتخلص من التجاعيد
المايكرونيدلنغ علاج فعال للتخلص من التجاعيد

الوخز بالإبر الدقيقة أو المايكرونيدلنغ، هو إجراء لتجديد شباب الوجه يستخدم جهازاً مزوداً بعدة إبر صغيرة لتكوين جرح صغير في الطبقة العليا من الجلد. يلتئم هذا الجرح في غضون دقائق ويتسبب في تكوين كولاجين وإيلاستين جديدين بينما تلتئم بشرتك. الوخز بالإبر الدقيقة فعال في تحسين التجاعيد والخطوط الدقيقة في بشرتك ويمنحك نتائج فورية.

صنفرة الجلد

.jpgصنفرة الجلد تساعد على التخلص من التجاعيد
صنفرة الجلد تساعد على التخلص من التجاعيد

صنفرة الجلد تساعد على تقشير طبقات من الجلد، حيث يزيل هذا العلاج طبقات الجلد لتقليل التجاعيد أو انخفاض الجلد غير المنتظم. هذا العلاج يساعدك على استعادة بشرة أكثر نعومة وشباباً والتخلص من التجاعيد في الوقت نفسه.

نصائح بعد علاج تجاعيد الوجه

بعد كل إجراء، سيقدم لك طبيبك تعليمات محددة لمساعدتك في العناية ببشرتك أثناء تعافيها من العلاج التجميلي، ويمكن أن تشمل رعاية ما بعد العلاج:

  •  تجنب الأنشطة الشاقة حتى تتعافى بشرتك.
  •  عدم فرك أو تدليك بشرتك حيث تلقيت حقنة.
  •  تخفيف الورم باستخدام الثلج ويتم تغليفه بقطعة قماش.
  • استخدام مرطب طوال اليوم لتجنب جفاف الجلد.
  •  وضع واقي الشمس في الهواء الطلق.
  •  تنظيف بشرتك بلطف.
  • استخدام كريم أو مرهم مضاد حيوي على الجلد المعالج للوقاية من العدوى.
  • بقاء البشرة رطبة وشرب الكثير من السوائل.
  •  تجنب التدخين الذي قد يؤخر وقت الشفاء.