كيفية إنشاء منتجع صحي للعناية بجمالك في منزلك

كيفية إنشاء منتجع صحي خاص بك في المنزل للعناية بجمالك

لوسيانا كاراميا
25 ديسمبر 2022

من منا لا يحلم بإنشاء منتجع صحي أو "سبا" في المنزل؟ تخيلي لحظة هدوء تسترخين خلالها مع عادات وخطوات صغيرة، مثل الإضاءة المناسبة والمنتجات الفعالة في أجواء من الراحة القصوى. فلنرَ كيف نحقق هذا الحلم...

الجو الملائم

حلم المرأة إنشاء منتجع صحي أو سبا في المنزل
حلم المرأة إنشاء منتجع صحي أو سبا في المنزل

الخطوة الأولى هي إعداد المزاج المناسب مع الأضواء الخافتة التي يمكن أن تعطيها الشموع فقط وخاصة إن كانت عطرية. اختاري المساحة الأكثر راحة وهدوءا في منزلك، سواء كان ذلك في الحمام أو غرفة النوم، وحاوطي نفسك بالشموع المختلفة الأحجام، واختاري قائمتك الموسيقية المناسبة، وضعي اللمسات الأخيرة عبر رش عطور نباتية مثل أريج اللافندر الذي لطالما عرف بقوته العلاجية وطاقة الاسترخاء التي يبعثها. وإن كنت تريدين لمسة إضافية ترتقي بتجربتك أكثر، يمكنك احتساء أحد أنواع الشاي العشبية مثل الشمر والزنجبيل والهندباء للتصريف والتخلص من السموم.

تنظيف الوجه

تنظيف الوجه بالبخار
تنظيف الوجه بالبخار

كيف تنظفين وجهك جيداً؟ قد يكفي غلي الماء في قدر، وما عليك بعد ذلك سوى تقريب وجهك وتغطية رأسك بمنشفة للسماح للبخار بملامسة وجهك بعد سكب الماء في وعاء مناسب. ابقي في هذا الوضع لمدة 5 دقائق  حتى يقوم البخار بفتح المسام. واحرصي على عدم تقريب وجهك كثيراً من القدر.

بعد العلاج البخاري، جففي وجهك برفق بمنشفة نظيفة، ثم ضعي قناعاً واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. وبالطبع يجب اختيار نوع القناع بناءً على طبيعة بشرتك وخصائصها.

العناية بالجسم

تدليك الجسم بالفرشاة
تدليك الجسم بالفرشاة

بعد الانتهاء من الوجه، يأتي دور الجسم. ويعتبر التقشير الجاف مفيداً جداً، فهو تقنية تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة ذات الشعيرات الطبيعية. بدءاً من الأسفل ثم صعوداً للأعلى بحركات دائرية تنشط الدورة الدموية، يتم تدليك القدمين والكاحلين والساقين وصولاً إلى البطن والوركين. بهذه الطريقة، يتم التخلص من الخلايا الميتة بسهولة أكبر، وإعادة تنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية الأكسجة للأنسجة. في هذه المرحلة، يمكن استكمال برنامج السبا المنزلي بدش لطيف لاستغلال القوة المفيدة لتناوب الماء البارد والماء الساخن في شد بشرة الساقين. ويجب الانتقال دائماً من الأسفل إلى الأعلى لمساعدة العائد الوريدي. في الواقع، يؤدي تناوب درجات الحرارة إلى تنشيط الدورة الدموية التي تتباطأ بسبب نظام الحياة الرتيب والعادات السيئة، فتستيقظ البشرة وتستعد بشكل أكثر فعالية لاستيعاب العلاجات اللاحقة.

السكراب المقشر

تطبيق سكرا للجسم
تطبيق سكرا للجسم

إن بديل التقشير الجاف هو السكراب المفيد لإزالة الخلايا الميتة من البشرة، ويجب القيام به في الدُش أو في حوض الاستحمام. بفضل هذا العلاج البسيط، سيبدو الجلد ناعماً وطرياً ونضراً، وببساطة متجدداً.

ابدئي بنشر كمية صغيرة من المنتج على بشرة رطبة بحركات دائرية ورقيقة للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة. ولا تنسي أن هناك في الأسواق العديد من أنواع السكراب التي تلبي حاجات وتوقعات مختلفة؛ ويمكنك أيضاً إعداد مقشر منزلي من العسل والملح الخشن.

الحمام المنشط

ملح ابسوم للراحة والاستجمام في الحمام
ملح ابسوم للراحة والاستجمام في الحمام

هو سر الرياضيين وعارضات الأزياء! نتحدث هنا عن أملاح "إبسوم" وهو نوع من الملح يُضاف إلى ماء الاستحمام لاستكمال الاسترخاء الجسدي والنفسي وشد البشرة. يعود اسم  أملاح إبسوم أو الأملاح الإنجليزية إلى اسم مصدرها في إنجلترا، وتستخدم للحصول على حمام استرخاء وتصريف ساخن. فبفضل محتوى المغنيسيوم الموجود فيها، إن أملاح إبسوم قادرة على تحقيق فوائد للجهاز العضلي الهيكلي وتقليص أي وذمة.

عبر إضافة كوبين من أملاح إبسوم إلى الحمام، من الممكن تعزيز استرخاء العضلات ومحاربة احتباس الماء. إن أملاح إبسوم مناسبة بشكل خاص في حالات التوتر والتشنج لأنها تعزز استرخاء العضلات. عندما يتم امتصاص كبريتات المغنيسيوم من خلال الجلد، إنها تطرد السموم من الجسم وتريح الجهاز العصبي كما تقلل من التورم وتهدئ العضلات. بالإضافة إلى ذلك، هذا الملح مقشّر طبيعي ومنعّم.

كما يمكن إضافة هذه الأملاح إلى حمام القدمين للتخلص من التوتر وتنعيم الجلد القاسي للكعبين والقضاء على الروائح الكريهة والتورم.

ترطيب البشرة

لا تنسي أبداً ترطيب بشرة الجسم بعد هذا النوع من العلاج، فيجب تعويض الجلد عن الماء والدهون التي قد يسرقها منه التنظيف والتقشير. هنا يفضل استخدام كريم أو بلسم يعتمد على زيوت أو زبدة نباتية، بالتدليك بدءاً من القدمين في اتجاه الساقين صعوداً إلى الجسم كله. إنه تدليك مفيد للغاية يعمل على إعادة تنشيط الدورة الدموية والقضاء على السوائل الزائدة وإعادة تفعيل عملية الأيض الخلوية.

اللمسة الإضافية

المشروبات الساخنة تشعرك بالاسترخاء
المشروبات الساخنة تشعرك بالاسترخاء

أخيراً، لإنشاء منتجع صحي مثالي في المنزل، تذكّري تخصيص وقت لاستراحة شاي الأعشاب في برنامج الراحة والعافية الخاص بك. أمامك مجموعة لا تنتهي من أنواع الشاي، من المنقّية إلى المريحة.

الآن كل ما عليك فعله هو الحصول على كل ما تحتاجينه وتخصيص لحظات صغيرة لرفاهيتك وإنشاء منتجع صحي خاص بك في المنزل. استمتعي بأجمل لحظات الاسترخاء!