تعرفي على أنواع الليزر للوجه وأهم النصائح بعد العلاج

تعرفي على أنواع الليزر للوجه وأهم النصائح بعد العلاج

نانسي شربل
19 ديسمبر 2022

أهم النصائح يجب اتباعها بعد علاج الوجه بالليزر لضمان حصولك على نتائج فعالة وفورية وبشرة نضرة خالية من الشوائب. فيعد تقشير الجلد بالليزر أحد أفضل الطرق لمعالجة العديد من مشاكل الجلد الأكثر شيوعاً، بما في ذلك البقع الشمسية، والشيخوخة والتجاعيد والندبات وغيرها من المشاكل. فهناك عدد كبير من أجهزة الليزر الفعالة المتاحة لعلاج مشاكل البشرة هذه، ولكن معرفة أي علاج يناسب بشرتك قد يكون أمراً محيراً، فتعرفي على أفضل علاجات تجديد سطح الجلد لتجديد شباب الوجه وأهم النصائح التي عليك اتباعها بعد علاج الوجه بالليزر للحصول على أفضل النتائج.

علاج الوجه بالليزر

يعد تقشير الجلد بالليزر طريقة مثبتة للمساعدة في تقليل التجاعيد والبقع العمرية وندبات حب الشباب والعيوب الأخرى بالإضافة إلى شد البشرة وتوازنها. وتقوم تقنية الليزر بتوجيه حزم ضوئية قصيرة ومركزة إلى الجلد غير المنتظم حيث تعمل عملية تجديد البشرة بالليزر على إزالة الجلد بدقة شديدة، طبقة تلو طبقة عن طريق تبخيرهاويزيل الليزر الطبقة الخارجية من الجلد، البشرة، ويسخن الطبقة الأساسية التي تسمى الأدمة. كما يحفز الليزر نمو ألياف الكولاجين الجديدة مما ينتج عنه بشرة جديدة أكثر نعومة وثباتاً.

.jpg نصائح عليك اتباعها بعد علاج الوجه بالليزر
=نصائح عليك اتباعها بعد علاج الوجه بالليزر 

أنواع الليزر المختلفة للوجه

لا يوجد نوع ليزر واحد يمكنه علاج جميع المرضى وجميع مشاكل البشرة، لذلك فهناك عدة أنواع ليزر. فيُعد مثلاً ليزر ثاني أكسيد الكربون ليزراً جذرياً يستخدم لعلاج الندبات والثآليل والتجاعيد وعيوب الجلد العميقة الأخرى

أما ليزر الصبغ النبضي يعد ليزراً غير جراحي يعمل على تسخين الجلد وامتصاص الصبغات لتقليل الاحمرار وفرط التصبغ والشعيرات الدموية المكسورة والوردية.

أماالفراكشنال ليزر فيقوم بتفتيت طاقة الليزر إلى آلاف الحزم الصغيرة لعلاج جزء بسيط فقط من الجلد في المنطقة، مما يقلل من وقت التوقف عن العمل. ويمكن أن يكون الليزر الجزئي جراحي أو غير جراحي، ويستخدم لعلاج عدد من الشوائب المرتبطة بالعمر.

علاجات الليزر للوجه

  • تقشير الجلد
  • الشيخوخة
  • توحيد لون البشرة
  • إزالة الندبات والبقع

تقشير الجلد

يهدف تقشير الجلد إلى تجديد شباب الجلد من خلال الجمع بين تأثير الليزر ومحلول الكربون حيث تمتص المسام الكربون بشكل أكثر فعالية عندما يتم دعمه بطاقة الليزر. ويوفر الليزر والكربون معاً تأثير تقشير ويزيدان الكولاجين في الجلد وحول المسام. هذا يؤدي إلى استعادة الجلد وشد وتقلص المسام، ويتم تفتيح لون البشرة والبقع بسبب هذا العلاج. ومباشرة بعد التقشير الكربوني، ستحصلين على وجه أكثر توهجاً ونضارة.

مكافحة الشيخوخة

يمكن أن يتطور الجلد إلى التجاعيد والترهل مع مرور الوقت بسبب الفقدان الطبيعي للرطوبة في الجلد. ويمكن استخدام العديد من مستحضرات التجميل لعلاج آثار الشيخوخة على الجلد، ولكن إذا كنت بحاجة إلى حل سريع وفعال، فإن الليزر هو الخيار الأفضل لكي تبدين أكثر شباباً وجمالًا.

فيمكن للعلاج تجديد شباب الجلد وتحسين صحة الجلد، كما أنه مفيد للطبقات الداخلية من الجلد ويزيد من إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة الجلد.

توحيد لون البشرة

يمكن لعلاج الليزر أن يقاوم الترهل ويحسن لون البشرة وتألقها، كما إنها تقنية غير جراحية ويمكن من خلالها الحصول على نتائج فعلية في مكافحة فقدان لون الأنسجة، ويعمل التنغيم بشكل فعال على أجزاء الجسم حيث تكون الأنسجة أكثر تراخياً. فيعد هذا العلاج غير مؤلم، ويحتوي على نظام تبريد ينبعث منه الهواء البارد.

الليزر لعلاج نديات الوجه والتجاعيد
الليزر لعلاج نديات الوجه والتجاعيد

إزالة الندبات والبقع

يمكن القضاء على الندبات والبقع بالليزر عن طريق استهداف صبغة الجلد. ويمكن تحقيق النتائج المثلى بسهولة في 4-5 جلسات. فيعمل هذا العلاج عن طريق توليد نبضات عالية تزيل طبقات الأنسجة، ومن خلال القيام بذلك، يبدو الجلد أكثر تجانساً، كما يتم تحفيز تكوين الكولاجين الجديد وبذلك تتخلصين من كل البقع والندبات.

نصائح بعد علاج الوجه بالليزر:

  • تفادي التعرض للشمس
  • تنظيف الوجه بلطف
  • تقليل التورم بالكمادات الباردة
  • ترطيب البشرة
  • لا تضعي المكياج
  • ابقي رأسك مرفوعاً

تفادي التعرض للشمس

بعد العلاج بالليزر مباشرة، ستكون بشرتك حساسة للغاية، فمن المحتمل أن يكون أي ضرر ناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية أسوأ مما هو عليه في العادةلتقليل خطر التسبب في عدم الراحة والبقع الداكنة والأشكال الأخرى من أضرار أشعة الشمس، من المهم جداً تقليل الوقت الذي تقضيه في الشمس مباشرة بعد العلاج. لذلك، حاولي التمسك بالمناطق المظللة إذا خرجت إلى الخارج، ومن الأفضل أيضاً ارتداء قبعة لإبعاد أشعة الشمس عن وجهك. واحرصي على اختيار واقياً من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 وقومي بتطبيقه على مدار اليوم

 نظف وجهك بلطف

سترغبين في الحفاظ على نظافة بشرتك ونضارتها بعد الليزر، فخلال الأيام القليلة الأولى بعد العلاج، قد يوصي الجراح بغسل بشرة وجهك بمحلول ملحي أو بمحلول خل مخفف للغاية. إذا كنت تستخدمين عادة منظفاً يحتوي على أحماض أو مكونات قاسية أخرى، فستحتاجين إلى التوقف عن استخدامه حتى تحصلي على موافقة طبيبك لتجنب حدوث أي رد فعلي أو تحسسي بعد العلاج.

 تقليل التورم

التورم والاحمرار أمر شائع بعد العلاج بالليزر، خاصة بعد العلاجات الاستئصالية التي تؤثر على الطبقات الخارجية من الجلد. فيمكن أن تساعد الكمادات الباردة وأكياس الثلج على تقليل التورم وتقليل الاحمرار. لذلك، اعتمدي هذه الطرق لتخفيف التورم وتهدئة البشرة المتهيجة والحساسة.

حافظي على ترطيب البشرة

من المرجح أن يوصي الجراح بنوع معين من المرطب لاستخدامه بعد العلاج بالليزر. ومن الشائع أن تضع بعض النساء الفازلين على الجلد بعد العلاج، حيث لا يساعد الفازلين على ترطيب البشرة فحسب، بل يشكل أيضاً حاجزاً وقائياً على طول الجلد الذي يتعافى، مما يمنع الجراثيم من الخروج.

resized_1 رئيسية تعرفي على أنواع الليزر للوجه
تعرفي على أنواع الليزر للوجه

لا تضعي المكياج

الاحمرار والتقشر والتورم امور شائعة بعد العلاج بالليزر، لذلك قد تميل يعض النساء إلى تخفيف هذا الاحمرار أو التقليل من ظهور القشور باستخدام كريم الأساس أو أنواع أخرى من المكياج. ومع ذلك، مثل منتجات العناية بالبشرة الأخرى، يمكن أن يتسبب المكياج في تهيج بشرتك التي تتعافى. ومن الأفضل الانتظار بضعة أيام حتى تتاح للجلد فرصة للشفاء التام قبل وضع المكياج.

ابقي رأسك مرفوعاً

يمكن أن يساعد النوم مع رفع رأسك على تقليل التورم بعد العلاج بالليزر، وحاولي دعم نفسك بالوسائد في السرير والنوم على ظهرك لبضعة أسابيع. وخلال النهار، حاولي تجنب الانحناء للأمام أو خفض رأسك لأسفل تحت مستوى قلبك.

نتائج علاج الوجه بالليزر

 كل علاج له نتائج محددة حسب المنطقة المستهدفة ونوع الليزر المستخدم. ومع ذلك، تهدف معظم علاجات الليزر إلى توفير تأثير واضح لشد البشرة وتنعيمها. حيث يحسن هذا العلاج نسيج ولون البشرة ويقلل المسام على المدى الطويل، كما أنه يقلل من شدة علامات التمدد والندبات بعد حب الشباب ليمنحك وجه أكثر شباباً.