يديك جافة ومتشققة؟ إليك أفضل الكريمات الطبيعية لتنعيمها

يديك جافة ومتشققة؟ إليك أفضل الكريمات الطبيعية لتنعيمها

ندى الحاج
11 ديسمبر 2022

يديك جافة ومتشققة؟ إليك أفضل الكريمات الطبيعية لتنعيمها. تتعرض اليدين لمشاكل كثيرة وخاصة الجفاف والتشقق في أيام الشتاء وذلك لأسباب كثيرة يمكنك تجنبها للحصول على يدين ناعمتين وخاليتين من الخشونة. فتطبيق كريمات طبيعية تساعد على إعادة المرونة ليديك، كما تساعد على تنعيمها وجعل مظهرها أكثر جاذبية، فإليك أفضل الكريمات الطبيعية لتنعيم اليدين.

وصفة الشوفان والعسل رائعة لتنعيم اليدين
وصفة الشوفان والعسل رائعة لتنعيم اليدين

يديك جافة ومتشققة؟ إليك أفضل الكريمات الطبيعية لتنعيمها

أسباب جفاف اليدين

  • أسباب خارجية مثل الطقس البارد، أو التغييرات المناخية
  • بعض الأدوية التي تتسبب بجفاف البشرة
  • التعرض الكثير للماء ولأدوات التنظيف من دون وضع قفازات خاصة لليدين
  • التقدم في العمر وفقدان الزيوت الطبيعية
  • عدم تطبيق كريمات أو مقشرات تساعد على تجديد البشرة وتنعيمها
  • التعرض الدائم لليدين للماء الساخن
  • التعرض للشمس مما يسبب تلف الجلد وجفافها

نصائح للحصول على يدين ناعمتين

  • تطبيق كريمات مرطبة
  • تدليك اليدين بالزيوت الطبيعية
  • إرتداء القفازات خلال الأعمال المنزلية
  • تطبيق ماسكات لتنعيم اليدين وتقشيرها
  • إستخدام واقي الشمس

كيفية تطبيق هذه النصائح على يديك

resized_العناية باليدين يبقيها ناعمة ومشرقة
العناية باليدين يبقيها ناعمة ومشرقة

تطبيق كريم مرطب

كريمات لتنعيم وترطيب اليدين تساعد على منع الجفاف والتجاعيد. فالكريمات تساعد على تجديد الخلايا وتحمي البشرة من التصبغ والجفاف. بالإضافة إلى ذلك وللحصول على نتائج أسرع وأضمن، يمكنك تطبيق كريماتك المفضلة ومن ثم قومي بارتداء قفازات قطنية قبل النوم ويمكنك تركها الى فترة الصباح. وفي اليوم الثاني سوف تحصلين على بشرة ناعمة جداً يمكنك مثلاً تطبيق الفازلين للحصول على يدين رائعتين وجذابتين.   

تدليك اليدين بالزيوت الطبيعية

مثل الكريمات، الزيوت الطبيعية لها ذات الفعالية لبشرة يديك. فيمكنك تطبيق الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز للحصول على بشرة ناعمة خالية من التشققات. فالزيوت تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة وفيتامين E، التي تساعد على ترطيب البشرة وتجديد خلايا اليدين.  

إرتداء القفازات

نصائح ليدين ناعمتين تشمل إرتداء القفازات عند القيام بأعمال المنزلية حتى لا تتعرض بشرتك إلى الماء الساخن ومواد التنظيف، لذلك قومي بارتداء القفازات لحماية يديك والحفاظ على نعومتها. كذلك في الأيام الباردة يمكنك إرتداء قفازات صوف لحماية بشرتك من الحرارة المنخفضة التي تتسبب بجفاف البشرة. كذلك هناك القفازات القطنية التي يمكنك إرتدائها خلال ساعات الليل للحصول على بشرة ناعمة في اليوم التالي.

أفضل كريمات طبيعية لترطيب اليدين

وصفة زيت اللوز مع جوز الهند

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين تخلصك من التشققات والإحمرار، لذلك فتطبيق خلطات طبيعية من زيت اللوز وجوز الهند تساعد على تنعيم يديك وإبقائها رطبة. فزيت اللوز يعد مصدراً فعالاً لفيتامين E، والمغنيسيوم، وغيرها ويحتوي على أحماض مفيدة للبشرة، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ويعتبر زيت اللوز صحياً ومن أكثر أنواع الزيوت الطبيعية استخداماً في العناية بالجمال، والمحافظة على اليدين. أما جوز الهند يساعد على ترطيب وتأمين مرونة الجلد وتخفيف التشققات. اخلطي هذه المكونات معاً وطبقيها على يديك، وتمتعي بيدين ناعمتين.

resized_تطبيق كريمات الترطيب تساعد على منع الجفاف والتجاعيد
تطبيق كريمات الترطيب تساعد على منع الجفاف والتجاعيد

وصفة الشوفان والعسل

علاج جفاف اليدين تشمل تطبيق ماسك الشوفان الذي يعمل على تنعيم اليدين ويخلصك من الجفاف والتشققات. اخلطي ملعقتين من الشوفان مع نصف ملعقة من العسل والقليل من الماء، ثم طبقيها على يديك وإفركي جيداً لمدة عشر دقائق، بعدها إغسلي يديكِ بالماء الفاتر ورطبيها، ثم كرري هذه الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على نتائج مرضية.

وصفة العسل والليمون

علاج جفاف اليدين وتشققها يعيد النعومة ليديك وجاذبيتها، لذلك قومي بخلط العسل والليمون مع إضافة السكر الأبيض ليعطي فعالية أكبر. فالعسل يعمل على ترطيب الجلد وتجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت، لاحتوائه على فيتامين أ، أما الليمون يعمل على علاج جفاف اليدين وإزالة التشققات كما يعمل على إزالة البقع الداكنة من البشرة وتحسين ملمسها، لذلك دلكي يديكِ لمدّة 5 دقائق بهذه الوصفة وبذلك ستحصلين على يدين ناعمتين من وجذابتين.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة يديك، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.