طرق للتخلص من جفاف الشفاه في الخريف

طرق للتخلص من جفاف الشفاه في الخريف يحافظ على مظهر شفاهك الصحي والمشرق. فالشفاه جزء أساسي من وجه المرأة، ويمنحها إما الإطلالة الصحية أو الإطلالة الباهتة، لذلك فإبقاء شفاهك رطبة يساعدك في الحفاظ على مظهر وجه مشرق وملفت، فإليك طرق للتخلص من جفاف الشفاه في الخريف.

طرق للتخلص من جفاف الشفاه في الخريف

resized_1 رئيسية تغيير الطقس في الخريف يجعل شفاهك جافة ومقشرة
تغيير الطقس في الخريف يجعل شفاهك جافة ومقشرة

أسباب الشفاه الجافة والمتشققة

  • التعرض الطويل للشمس، فخلال أيام الصيف الصيف تتعرض المرأة لكثير من الشمس مما يؤدي إلى جفاف الشفاه والبشرة.
  • تغيير المواسم من الطقس الحار  إلى طقس جاف يؤدي هذا إلى جفاف شفاهك.
  • سوء التغذية والإكثار من الأطعمة الغير صحية وعدم تناول الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات يؤدي إلى جفاف شفاهك.
  • قلة شرب الماء يجعل بشرتك جافة وكذلك شفاهك.
  • تناول بعض الأدوية تتسبب بجفاف البشرة وشفاهك.
  • عدم ترطيب الشفاه بمستحضرات أو مرطبات خاصة للشفاه.
  • كثرة التدخين يتسبب بشفاه جافة.

علاج الشفاه المتشققة

  • ترطيب الشفاه
  • تقشير الشفاه
  • التقشير بالليزر

ترطيب الشفاه

ترطيب الشفاه من العوامل الأساسية للحفاظ على شفاه رطبة، لامعة، وصحية، ذلك لأن عوامل كثيرة  تتسبب بجفاف الشفاه وتشققها، لذلك فترطيب الشفاه يومياً يساعد على إعادة  نعومة وجاذبية شفاهك. يمكنك ترطيب الشفاه بكريمات خاصة أو خلطات طبيعية تقومين بها في المنزل، لذلك من الأفضل إتباع روتين يومي لشفاهك لحمايتها من تغيير الطقس. فترطيب الشفاه سوف يتغلغل داخل الجلد ليعمل على تجديد خلايا البشرة وإعادة إشراقها.

resized_طرق للتخلص من جفاف الشفاه في الخريف
طرق للتخلص من جفاف الشفاه في الخريف

تقشير الشفاه

تقشير الشفاه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتجديد الدورة الدموية، وذلك لإزالة الطبقة الخارجية الجافة للبشرة. يمكنكِ استخدام مستحضرات تقشير الشفايف التجارية الفعالة كما يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية  لتقشير الشفايف أيضاً.

التقشير بالليزر

يعد التقشير بالليزر من الطرق الفعالة في الحصول على شفايف وردية صحية. فبسبب تغيير الطقس من الصيف الحار إلى الطقس البارد، فقد تبدأ شفاهك بالتشقق لأنها تعتبر أكثر مناطق الوجه رقيقة. فتشقق الشفاه يؤثر على لونها وعلى ملمسها، لذلك يساعد التقشير بالليزر على إزالة الطبقة السطحية للشفاه للحصول بعدها على شفاه وردية، ناعمة، متجددة، ورطبة.

التقشير بالسكر والعسل يمنح شفاهك النعومة والرطوبة
التقشير بالسكر والعسل يمنح شفاهك النعومة والرطوبة 

الوقاية من شفاه جافة ومملة

  • تجنبي التدخين
  • تجنبي التعرض الكثير لأشعة الشمس
  • أكثري من شرب الماء خلال النهار
  • تجنبي عدم إزالة أحمر الشفاه لليوم التالي
  • إحرصي على إستخدام ماركات معروفة
  • تجنبي المكيفات الهوائية

مستحضرات جمالية لترطيب الشفاه

يمكنك ترطيب شفاهك بمستحضرات من أهم الماركات العالمية التي تساعدك على جعل شفاهك رطبة ومشرقة. فجربي مثلاً مرطب الشفاه من ديور  - ليب غلو  Dior- Lip Glow – Color Reviver balm، وهوعبارة عن مرطب فعال يساعد على جعل شفاهك ناعمة وصحية.

Dior- Lip Glow – Color Reviver balm
Dior- Lip Glow – Color Reviver balm

كذلك يمكنك تجربة مرطب الشفاه من شانيل – روج كوكو بوم  -الذي يمنح شفاهك الملمس الناعم والمريح 

Rouge Coco Baume a Hydrating Tinted Lip Balm  - Chanel.

Rouge Coco Baume a Hydrating Tinted Lip Balm  - Chanel
Rouge Coco Baume a Hydrating Tinted Lip Balm  - Chanel 

وصفات طبيعية لترطيب الشفاه في الخريف

وصفة التوت مع العسل

ترطيب الشفاه في الخريف يشمل إستخدام العسل كمكون أساسي وإضافة المكونات الطبيعية عليه مثل العسل والألوفيرا. فالتوت يعد من الفواكه الرائعة الغنية بالمعادن والفيتامينات والتي تعمل على حماية الشفاه والحفاظ على نعومتها ولونها الوردي. أما العسل فهو من المرطبات الطبيعية الذي يعمل على الحفاظ على شفاهك رطبة وصحية. أما الألوفيرا فيحتوي على خصائص مضادة للالتهابات الذي يعمل على ترطيب الشفاه المتشققة والمتهيجة. اخلطي حبة من التوت مع نصف ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة أخرى من جل الألوفيرا، ثم  طبقي الخليط على شفتيك وأتركيها لمدة 5 دقائق. بعدها أشطفي شفتيك بالماء الدافئ وتمتعي بشفاه مشرقة ووردية.

وصفة السكر مع العسل

ترطيب الشفاه في الخريف يشمل إستخدام العسل مع السكر. فالعسل مرطب طبيعية يشاعد على إبقاء بشرتك شفاهك رطبة ولامعة، أما السكر يعد مقشر طبيعي يعمل على تقشير الشفاه وإزالة خلايا الجلد الميتة للحصول على شفاه ناعمة ووردية اللون، لذلك، خذي ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة من العسل وإمزجي المكونات معاً لتحضير المقشر، ثم دلكي هذه الوصفة على شفتيك وإفركيها  لمدة دقيقة واحدة، وأتركي المقشر على شفتيك لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء. أعيدي تكرار هذه الوصفة مرتين أو 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة وشفاه وردية.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة شفاهك مباشرة، تجنباً لتحسس الشفاه عند البعض على المكونات المذكورة.