حلول مختلفة للحد من تجاعيد الإبتسامة

حلول طبيعية للحد من تجاعيد الإبتسامة والحصول على وجه بمظهر شبابي ومشرق. تجاعيد الإبتسامة مشكلة تعاني منها أغلب النساء، فهي عبارة عن خطوط تبدأ رفيعة من أطراف الأنف إلى زوايا الشفاه، ومن ثم قد تصبح عميقة وثابتة، كذلك تشمل تجاعيد الإبتسامة المنطقة حول جوانب الفم والعيون،فإليك حلول طبيعية للحد من تجاعيد الإبتسامة.

حلول طبيعية للحد من تجاعيد الإبتسامة

أسباب التجاعيد حول الفم

حلول طبيعية للحد من تجاعيد الإبتسامة
حلول طبيعية للحد من تجاعيد الإبتسامة
  • فقدان مرونة الجلد،وإنخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية
  • التقدم في العمر حيث تفقد البشرة الكولاجين، المسؤول عن جعل البشرة مشدودة
  • جفاف البشرة، مع فقدان مرونة البشرة.
  • وجود عوامل وراثية.
  • التدخين.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يزيد من ترهل الجلد.
  • العوامل الوراثية.
  • عدم الاهتمام بالبشرة أي ترطيبها وتطبيق كريمات يومية يساعد في ظهور التجاعيد حول الفم.

أنواع تجاعيد الفم

هناك ثلاث أنواع من تجاعيد الفم، وتختلف كل منها حسب شكل التجاعيد وشكل الخطوط.

  • تجاعيد الابتسامة

تجاعيد الإبتسامة هي إحدى تجاعيد الوجه التي تبدأ من زاوية الأنف نزولاً إلى زاوية الفم، وتكون أكثر وضوحاً عند الضحك أو الابتسام.

  • خطوط ماريونيت

خطوط ماريونيت هي نوع آخر من التجاعيد حول الفم والتي تجعل مظهرك يبدو حزيناًوالتي تزداد مع تقدم العمر، وتتطور بشكل عمودي من الفم إلى الذقن، مما يعطي مظهراً مترهلاً.

  • خطوط أحمر الشفاه

خطوط أحمر الشفاه هي خطوط عامودية تظهر بين الشفاه والأنف، وتنتج بسبب الضم المستمر للشفتين، وتظهر خاصة عند المدخنين بشكل كبيروتتطور على طول الشفة العليا.

طرق طبية لإزالة التجاعيد حول الفم

تمارين الضحكة العريضة تساعد في تخفيف التجاعيد حول الفم
تمارين الضحكة العريضة تساعد في تخفيف التجاعيد حول الفم
  • العلاج بالليزرعن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد فيؤدي هذا إلى تحفيز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة ناعمة خالية من التجاعيد.
  • حقن الفيلر تساعد في شد الأنسجة وتعبئة الخطوط المترهلة وإعادة الشباب.
  • حقن البلازما باستخدام الصفيحات الدموية التي تعتمد على رفع نسبة الكولاجين مما يؤدي إلى التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • التقشير الكيميائي الذي يعمل على إزالة طبقة الخارجية للجلد الميتة حول الفم وبالتالي تخفيف التجاعيد.

وصفات طبيعية للتجاعيد حول الفم

 الزيوت النباتية

حلول طبيعية للحد من تجاعيد الإبتسامة هي تطبيق الزيوت النباتية كعلاج موضعي للتجاعيد والتي تساعد في ترطيب الجلد. ضعيفقط كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يومياً، ومع مرور الوقت سوف تشعرين بمرونة أكثر وخطوط أقل بمنطقة حول الفم. يمكنك استخدام زيت الخروع، وزيت جوز الهند وزيت الزيتون للحصول على بشرة مرنة وتخفيف التجاعيد.

العلاجات الطبية مثل الليزر تساعد في الحد من تجاعيد الإبتسامة
العلاجات الطبية مثل الليزر تساعد في الحد من تجاعيد الإبتسامة

تمارين يومية للتجاعيد حول الفم

تمارين حرف الـ O

تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيقتمرين حرف الـ Oحوالي 10 مرات يومياً، وهي عبارة عن تطبيق شكل حرف الO بشفتيك مع رفع جوانب وجهك الى الأعلى بواسطة راحة يديك. ثبتي هذه الحركة حوالي 10 ثوان ثم أعيدي تكرارها. فهذه التمارين تساعد في تقليل خطوط الإبتسامة وتعزيز الدورة الدموية للحصول على وجه شبابي خال من الخطوط الرفيعة خاصة الخطوط التي تظهر نتيجة التدخين.

تمارين الضحكة العريضة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة مع الأسنان المطبّقة على بعضها البعض. تساعد هذه الحركة في تقوية العضلات حول الفم، لذلك حاولي البقاء في هذه الوضعية حوالي 10 ثوان ومن ثم استريحي قليلاً وأعيدي التكرار حوالي 20 مرة يومياً.

التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يزيد من ترهل الجلد حول الفم
التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يزيد من ترهل الجلد حول الفم

الوقاية من التجاعيد حول الفم

خطوط الإبتسامة يمكنك تخفيفهاوتأخير ظهورهاعن طريق الوقاية من أمور كثيرةوالمواظبة في الإهتمام بتلك المنطقة. فترطيب تلك المنطقة تساعد في تخفيف الجفاف والمحافظة على نضارة البشرة والتي تساهم في تحفيز الكولاجين التي بدورها تعمل على تقليل التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك الإقلاع عن التدخين يساعد أيضاً في التخفيف من تجمع الخطوط حول الفم،وأخذ قسط كاف من النوم من الأمور الأساسية التي تساعد في تأخير ظهور علامات ااتقدم في السن. أما تطبيق مستحضرات الوقاية من الشمس تخفف من التسرع في شيخوخة الحلد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.