ما هي فوائد وأضرار قص الشعر أثناء الدورة الشهرية

قص الشعر، ارتبط في أذهان الكثيرات ببعض الأساطير والخرافات المتنوعة، على سبيل المثال عدم قص الشعر وقت الدورة الشهرية، الامتناع عن تقليم الأظافر وإزالة شعر الجسم، وهنا نؤكد أنه لا يوجد دليل علمي يؤيد هذه الأقاويل نهائيا، أما بالنسبة الى فوائد وأضرار قص الشعر أثناء الدورة الشهرية، فلا يستدل علميا على أي موانع تحذر من قص الشعر خلال هذه الفترة.

وعلى الرغم من أن الجسم وقت الدورة الشهرية يفقد كثيرا من الفيتامينات والمعادن، ويكون في أضعف حالاته من إعياء وأنخفاض في ضغط الدم، إلا أن معظم الدراسات لم تثبت أن قص الشعر لم تأثير سلبي على صحته في المجمل العام، والأهم أن العديد من الدراسات المتنوعة، أكدت على ضرورة النظافة الشخصية، الاستحمام، العناية بالمظهر والنظافة العامة أثناء الدورة الشهرية وليس العكس.

ويالتالي نشجعك عزيزتي على العناية بجمال شعرك وبشرتك وجسمك من دون استثناء خلال فترة الدورة الشهرية، كذلك تأكدي من أن طبيعية جسمك وحالتك الصحية خلال هذه الفترة هي من تتحكم في رغبتك في قص شعرك وليس غير ذلك.

من هذا المنطلق، سنركز على بعض الوقت المثالي لقص الشعر وغير المرتبط بفوائد وأضرار قص الشعر أثناء الدورة الشهرية، من خلال استشاري الأمراض الجلدية والتجميل الدكتور فتحي عبد السلام من القاهرة.

ما هي فوائد وأضرار قص الشعر أثناء الدورة الشهرية

الوقت المثالي لقص الشعر

أكد دكتور فتحي، أنه لا يوجد فوائد أوأضرار لقص الشعر أثناء الدورة الشهرية، بل على العكس يستحب الاهتمام والعناية بجميع أجزاء الجسم خلال هذه الفترة، أما بالنسبة الى أفضل وقت لقص الشعر، فيفضل أن يكون كل 4 أسابيع لتهذيب الأطراف والتخلص من التقصف والتلف، كذلك تحفيز الشعر على النمو بالشكل الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الاهتمام بالتغذية السليمة، استخدام المستحضرات العناية بالشعر حسب نوعه، تطبيق الوصفات الطبيعية الآمنة والمغذية لبصيلات الشعر، خصوصا أثناء الدورة الشهرية، الامتناع عن استخدام المواد الكيماوية والمصففات الحرارية المؤثرة على نمو الشعر وليس قصه ببأي شكل من الأشكال.

وأخيرا، لا يوجد دليل علمي يؤكد فوائد أوأضرار قص الشعر أثناء الدورة الشهرية، لذا لا تترددي عزيزتي في العناية بشعرك وجمالك خلال الدورة الشهرية، وذلك حسب طبيعة جسمك وحالاتك الصحية خلال هذه الفترة، مع مراعاة اعتمادك على الطرق الصحيحة والصحية للعناية بشعرك من دون أضرار لاحقة وذلك بناء على توجيها الخبراء المختصين وليس غير ذلك.