نصائح للعناية بالشعر عالي المسامية

يصنف الشعر عالي المسامية من الأنواع كثيرة الثقوب والتي يسهل دخول وخروج الرطوبة منها، ما يجعله بحاجة مستمرة إلى الترطيب والعناية الفائقة.

من ناحية أخرى يعتبر الشعر عالي المسامية من الأنواع المعرضة للتلف على مدار العام، خصوصا في حالة استخدام الصبغات، المجففات الحرارية والمواد الكيميائية الضارة.

ناقشنا استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة، للتعرف على أهم النصائح للعناية بالشعر عالي المسامية على مدار العام.

نصائح للعناية بالشعر عالي المسامية

الشعر عالي المسامية

وبحسب ما قاله استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال، يتأثر الشعر عالي المسامية بالعوامل الجوية وطريقة العناية به، ما يجعله أكثر عرضه للتقصف والتلف نتيجة مسامه المفتوحة بصفة مستمرة.

كذلك  أوضح الدكتور طلال، أن مسامية الشعر تشير إلى نسبة الثقوب الموجودة في بصيلة الشعر، التي تسمح بدخول وخروج الرطوبة من وإلى الشعر.

ورغم أنها لا ترى بالعين المجردة، إلا أنها تتأثر كثيرا وتتلف نتيجة سوء العناية بالشعر والاستخدام المبالغ للمواد الكيميائية " البروتين، الكيراتين" على وجه الخصوص.

من ناحية أخرى أكد الدكتور طلال، أن الشعر عالي المسامية يمتص الرطوبة أكثر من اللازم، يبدو باهت وجاف بصفة مستمرة، يميل إلى أن يكون مجعد ومتشابك.

نصائح للعناية بالشعر عالي المسامية

أشار الدكتور طلال، إلى ضرورة اتباع أهم النصائح للعناية بالشعر عالي المسامية على النحو التالي

  • الامتناع عن غسل الشعر عالي المسامية بالماء الساخن.
  • الحد من تعريض الشعر عالي المسامية للمجففات الحرارة.
  • قص الشعر عالي المسامية كل شهرين بصفة دورية.
  • صبغ الشعر عالي المسامية بالمواد الطبيعية وليس غير ذلك.
  • تناول المكملات الغذائية لتلبية احتياجات بصيلات الشعر عالي المسامية.
  • استخدام الزيوت الطبيعية الثقيلة لترطيب الشعر عالي المسامية، خصوصا " زيت الخروع، زبدة الشيا، زيت جوز الهند عالي الجودة".
  • عمل الماسكات الطبيعية للشعر عالي المسامية التي تحوي نسبة عالية من البروتين خصوصا " صفار البيض، الموز، الأفوكادو، المايونيز" مرة كل أسبوع للعناية بالشعر عالي المسامية.

وأخيرا، تعرفي عزيزتي على البصيلات عالية المسامية، عن طريق وضع مجموعة من البصيلات في كوب الماء الفاتر والضغط عليها بسرعة، ثم تركها 3 دقائق، فإذا بقيت البصيلات في قاع الكوب فهذا يعني أن شعرك من النوع عالي المسامية.