7 نصائح للوقاية من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة

باتت الكمامة من أساسيات حقيبة مكياجك في ظل أزمة كورونا، ولا مفر من ارتدائها ضمن التدابير الاحترازية والوقائية للتعايش مع الجائحة التي نمر بها.

ورغم أن الكمامة بمثابة القناع الوقائي للحماية من الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن أنواعها وارتدائها لفترات طويلة، شكلت مشكلة لأنسجة البشرة وانتشار حب الشباب خصوصا أجزاء الوجة التي تغطيها الكمامة.

نتيجة الاحتكاك بينها وبين جلد البشرة، كذلك العوامل الجوية والضغوط النفسية المحفزة لظهور البثور المتنوعة في المجمل العام.

سنطلعك عزيزتي على أهم 7 نصائح للوقاية من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة، من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة، لحماية أنسجة البشرة قدر المتسطاع من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة.

نصائح للوقاية من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة

مشكلات ارتداء الكمامة للبشرة

وبحسب ما قاله استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال، تتفاوت مشكلات ارتداء الكمامة على البشرة حسب نوعها، فالبشرة الجافة  أقل تأثرا، أما البشرة الدهنية و الحساسة فهما أكثر عرضة لمشكلات ارتداء الكمامة خلال أزمة فيروس كورونا.

لكن بصفة عامة، ارتداء الكمامة لفترات طويلة دون الاهتمام بصحة البشرة يوميا، قد يتسبب في انسداد المسام الوجة، زيادة فرص ظهور الفطريات المتنوعة على سطح البشرة، تهيج الجلد، احمرار البشرة، تقشير بعض أجزائها، وذلك بخلاف ظهور بعض التصبغات الجلدية والبقع الداكنة.

7 نصائح للوقاية من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة

قدم الدكتور طلال، أهم 7 نصائح للوقابة من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة، على النحو التالي

  1. قومي بتنظيف البشرة جيدا بالغسول المناسب للبشرة، مع تمرير مكعبات الماء الثلجية عليها  قبل الخروج من المنزل وارتداء الكمامة.
  2. طبقي واقي الشمس قبل ارتداء الكمامة وكل ساعتين على مدار اليوم.
  3. امتنعي عن تطبيق المكياج خصوصاء أثناء ارتداء الكمامة خلال ساعات النهار.
  4. احرصي على تنظيف البشرة بالماء والغسول أثناء النهار قبل تطبيق الواقي مرة آخرى، مع مراعاة تجفيف البشرة جيدا بالقطع القطنية وليس المناديل الكحولية المبللة.
  5. انتظمي في استخدام مرطبات البشرة الليلية، خصوصا التي تحوي السيراميد للحفاظ على صحة البشرة من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة.
  6. اهتمي بتنظيف البشرة قبل النوم و تقشيرها مرة في الأسبوع للوقاية من ظهور حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة.
  7. اكثري من تناول الأطعمة الصحية للبشرة وشرب الماء بكميات كبيرة للوقاية من حب الشباب الناتج عن ارتداء الكمامة.

وأخيرا، استشيري الطبيب المختص في اختيار أفضل منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك، كذلك تجنبي ارتداء الكمامة لفترات طويلة خصوصا داخل المنزل، فضلا عن ذلك اختاري نوع الكمامة التي يسهل التخلص منها، أما في حالة ارتداء الكمامة القماشية فاهتمي بتنظيفها جيدا كل يوم قبل ارتدائها مرة أخرى، للوقاية من حب الشباب ومشكلات البشرة المتنوعة الناتجة عن ارتداء الكمامة في ظل أزمة كورونا.