الفرق بين الفيلر والبوتكس وكيفية العناية بالبشرة بعد الحقن أثناء الحجر المنزلي

الفرق بين الفيلر والبوتكس، بات معروفا على ساحة التقنيات التجميلية لتعزيز جمال البشرة على وجه الخصوص، لكن مع تمديد فترات الحجر المنزلي، وخضوع الكثيرات لحقن الفيلر والبوتكس، تداولت التسأولات حول كيفية العناية بالبشرة بعد الحقن أثناء الحجر المنزلي.

سنركز خلال السطور القادمة على استرجاع المعلومات عن الفرق بين الفيلر والبوتكس، من خلال اختصاصي الجلدية والتجميل الدكتور علي هاشم بعيادات المرجع الطبي في جدة، والتعرف على كيفية العناية بالبشرة بعد الحقن اثناء الحجر المنزلي.

 اتبعي النصائح المقدمة للحفاظ على البشرة بعد الحقن أثناء الحجر المنزلي

حقن الفيلر والبوتكس وكيفية التعامل مع البشرة اثناء الحجر المنزلي

  • الفيلر والبوتكس
  • الفرق بين الفيلر والبوتكس
  • نصائح للعناية بالبشرة بعد الحقن اثناء الحجر المنزلي

االفيلر والبوتكس

وبحسب ما قاله اختصاصي الجلدية والتجميل الدكتور علي، ترسم حقن الفيلر والبوتكس اللمسات الجمالية المعززة لملاح الوجه، ومع توظيف استخدامتهما، نستطيع الحفاظ على الشكل الطبيعي والإطلالة المشرقة للوجه في المجمل العام.

الفرق بين الفيلر والبوتكس

أوضح الدكتور علي، الفرق بين الفيلر والبوتكس على النحو التالي

الفيلر

هو عباره عن المواد المعبئة للفراغات في الوجه سواء الدائمة التي قل استخدامها أو المؤقتة الأكثر استخداما في الوقت الحالي، المكونة من مادة حمض الهيالورونيك المماثلة للمادة الطبيعية الموجودة في الجسم، بتركيزاتها العالية في الأنسجة الضامة اللينة مثل "أنسجة البشرة، المفاصل، الغضاريف".

أما عن استخدامات الفيلر في مناطق الوجه المختلفة، فهي " تحديد شكل الشفايف، إعطاء متلاء وكونتور للخدود، تحديد جانبي الفك أو تقنية التكساس كما يطلق عليها".

كذلك يجب مراعاة بعض النقاط عند حقن الفيلرعلى النحو التالي

  1. أن يحافظ الفيلر على الشكل الطبيعي للوجه مع إضافة اللمسات الجمالية البسيطة.
  2. تعزيز كفاءة الجلد وتحسين طبقاته الخارجية.
  3. تجنب كميات الفيلر الزائدة، منعا للتغييرات المفاجئة وغير الطبيعية على الوجه.
  4. اختيار مواد الفيلر المعروفة عالميا والبعد عن المواد مجهولة المصدر، لتفادي الآثار الجانبيه، خصوصا التحسس والتكتل.
  5. تتراوح مدة بقاء الفيلر في الوجه من ثلاث شهور إلى سنه، حسب اختلاف المادة المستخدمة وطبيعية البشرة.

البوتكس

من ناحية أخرى أشار الدكتورعلي، إلى أن البوتكس يختلف عن الفيلر، إذ يتكون من بعض المركبات التي تعمل على إيقاف عمل عضلات الوجه لفتره محدودة، تتراوح من ثلاث الي ست شهور .

أما عن استخدامات البوتكس، فهي  تستخدم لعلاج التجاعيد الحركيه في الوجه مثل"التجاعيد بين الحاجبين، تجاعيد الجبهه و حول العينين"، مع مراعاة التفرقة بين التجاعيد المتحركه التي تظهر مع تعبيرات الوجه التي يعالجها البوتكس والتجاعيد الثابتة الموجودة  بدون أي تعبيرات وهذا النوع من التجاعيد لاتتحسن مع حقن البوتكس وتحتاج  الي الإجراءات التجميلية الأخرى.

أما عن النقاط التي يجب مراعاتها عند حقن البوتكس فهي عدم استخدام جرعات عالية من البوتكس للحفاظ على جزء بسيط من تعبيرات الوجه وتفادي الشكل المتجمد لملامح الوجه.

نصائح للعناية بالبشرة بعد الحقن أثناء الحجر المنزلي

بالطبع تعرضت الكثيرات إلى حقن الفيلر والبوتكس مباشرا قبل الحجر المنزلي، ورغم أن الحقن ممتد إلى فترات متفاوتة حسب استخدامتهما، إلا أن البشرة تحتاج إلى العناية بعد الحقن وخصوصا بعد الجلوس في المنزل وعدم زيادة عيادات التجميل للمتابعة الدورية.

لذا نصح الدكتور علي، باتباع أهم النصائح للعناية بالبشرة  بعد الحقن والجلوس في المنزل على النحو التالي

  1. الاهتمام بشرب الماء بكميات كافيه من 2-3 لتر يوميا، ما يساعد على تحسين نضارة البشرة، منع جفاف الوجه وزيادة كفائة عملية الحقن.
  2.  تجنب فقدان أو زيادة الوزن بالشكل المفاجئ، من أجل الحفاظ على شكل الفيلر وتنظيمه في الوجه.
  3.  الامتناع عن تدليك الوجه بالشكل المبالغ ، خصوصا الأماكن المحقونه، لتفادي تجمع الفيلر أو تغير مكانه وبالتالي تغير شكل الوجه.
  4.  الابتعادعن التدخين قدر المستطاع، كونه يؤثر على نضارة البشرة ومدي كفاءة الإجراءات التجميلية بصفة عامة.
  5. تجنب تعرض البشرة أثناء الحجر المنزلي إلى مصادر الحرارة العالية سواء خلال الطهي في المطبخ أو حمامات البخار، الساونا والجاكوزي في المنزل، خصوصا الأسبوع الثاني لعملية الحقن بصفة عامة.