تطور رسمات الآيلانير بين إطلالات نجمات الزمن الجميل وبين النجمات الحاليات

كيف تغيّرت رسمات الآيلانير بين إطلالات نجمات الزمن الجميل وبين النجمات الحاليات؟

إحسان علّوه

منذ عصر كيلوباترا وما قبله، كانت تهتم المرأة بجمال عينيها من خلال تطبيق رسمات تجعل عينيها أكثر إشراقا ويقظة وأكثر وضوحاً. فالملكة كليوباترا لا تزال تماثيلها شاهدة على مدى اهتمامها برسمة العين وتطبيقها للكحل بطريقة مسحوبة حيث كانت نساء الفراعنة تتبع هذه الصيحة. وبمنأى عن الأزمنة الغابرة، فإن رسمات مكياج العين تطور كثيرا من حيث التقنيات والألوان والرسمات. وأكثر ما برزت رسمات العين مع نجمات السينما في فترة الستينات وصولا الى السبعينات سواء من خلال النجمات العالميات او النجمات العربيات. ولا تزال ايضا رسمة العين تأخذ مساحة مهمة من مكياج المرأة العربية في عصرنا الحالي، والتي تتبع أسلوب النجمات الحاليات في تطبيق أحدث صيحات المكياج. وما بين رسمات العين قبل عقود ورسمات العين في عصرنا الحالي.. نلقي نظرة على مقاربة بينهما.

أشهر رسمات مكياج العين لنجمات الزمن الجميل

رسمة العين كانت السمة الجمالية البارزة في إطلالات نجمات السينما في فترة الستينات والسبيعينات وصولا الى الثمانينات. وكان هذه الرسمات تبرز جداً على شاشات السينما او التلفزة بسبب عدم وجود نظام الألوان في الأفلام. وبالتالي، فإن أي لون ستضعه النجمة في مكياجها لن يظهر باستثناء خطوط العين الداكنة والمحدّدة. وهنا كانت النجمات تركز جداً على خطوط العين المرسومة على عكس اليوم حيث بدأت النجمات الحاليات بالتخلي عن تحديد العين بشكل قاسي والإتجاه أكثر نحو رسمات المكياج المدموجة بالظلال.

سعاد حسني
سعاد حسني اشتهرت برسمات الآيلانير- صورة من احد أفلامها

وعندما نتحدث عن أشهر رسمات مكياج العين في عالمنا العربي، لا بد وأن نتذكر السندريلا سعاد حسني التي لا زالت تسحرنا بجمالها ورقتها رغم رحيلها عن عالمنا. اعتمدت السندريلا رسمة المكياج الكلاسيكي الذي لا تزال نجمات كثيرات تعتمدنه حتى اليوم، في إعادة إحياء لتلك الموضة. نتذكر بعضا من مشاهدها في أفلام "الحب الضائع" و"صغيرة على الحب" وغيرها .. والذي اعتمدت كثيرا على إبراز العينين من خلال الآيلاينر بكافة اشكاله، فشاهدناها مرات بآيلانير عيون القطة، ومرات أخرى بالآيلانير الدراماتيكي الذي تلائم مع حقبة الستينات. وهي رسمات كما قلنا ما تزال بعض النجمات تتبعها بنفس الخطوات.

سعاد حسني اشتهرت برسمات الآيلانير- صورة من احد أفلامها
سعاد حسني اشتهرت برسمات الآيلانير- صورة من احد أفلامها

وايضا من رسمات الآيلانير الشهيرة لسعاد حسني، إطلالتها في أحد افلامها بالآيلانير المفتوح والمجنح. فكانت ترسم خط عريض وطويل على الجفن الأعلى وتكرر نفس الأسلوب على الجفن السفلي مع ترك مسافة بين الخطين عند نهاية العين مما ساهم في توسيع عينيها. هذه الطريقة كانت تبرز جمال العين، وترفقها  سعاد حسني بالماسكارا المكثفة كخطوة أساسية لتوسيع العينين.

 صوفيا لورين
صوفيا لورين برسمة الآيلانير الداكن - صورة من الوكالة الفرنسية أ .أف .
 صوفيا لورين
صوفيا لورين - صورة من الوكالة الفرنسية أ .أف . ب

أن انتقلنا الى النجمات العالميات، فإن النجمة العالمية صوفيا لورين هي الأكثر شهرة بمكياج عينيها قديمًا، وتحديدا رسمة الآيلانير بأسلوب عيون القطة.

النجمة الراحلة مارلين مونرو، تعد من اشهر ايقونات الجمال في العالم ولطالما شكلت مصدر الهام للنجمات في طريقة مكياجها. وأكثر ما اشتهرت به هو مكياج العيون حيث كانت تختار الآيلاينر المسحوب باللون الأسود بستايل عيون القطة المزدوج.

مارلين مونرو
مارلين مونرو بمكياج عيون القطة -  - صورة من الوكالة الفرنسية أ .أف . ب

أيقونة الجمال أودري هيبورن Audrey Hepburn رسخت ايضا مفاهيم جمالية بملامحها حيث كانت تعتمد رسمات عيون القطة التي ما تزال موضتها رائجة الى اليوم.

Audrey Hepburn
Audrey Hepburn برسمة العيون الكلاسيكية

أبرز رسمات مكياج العين للنجمات الحاليات

رغم تطور رسمات الآيلانير بتقنيات مختلفة في عصرنا الحالي، لكن لا يمكننا إنكار بأن الآيلانير الكلاسيكي ما يزال النجم الذي لا تندثر موضته مع مرور الزمن وحافظ على مكانته، وبالتالي فإن طرق رسم الآيلانير القديمة ما تزال رائجة وتعيد إحيائها النجمات في العديد من إطلالاتهن. نذكر هنا إطلالة سابقة للنجمة نيكول سابا التي اعتمدت مظهر العيون الكلاسيكية المسحوبة. مررت الآيلانير بخط أسود بمحاذاة الرموش العلوية، وخط مجنح على طرف العين ومسحوب بشكل طويل وكلاسيكي، مع تطبيقها للظلال البرونزية والذهبية على الجفون العلوية، والماسكارا المكثفة.

نيكول سابا
نيكول سابا برسمة الآيلانير الكلاسيكي

اما من ناحية تطور رسمات الآيلانير في عصرنا الحالي، فإننا نستطيع القول بأنها قفزت خطوات كبيرة مقارنة بالعقود الماضية. فشاهدنا التفنن والابتكار في رسمات الآيلانير، وجميعها جاءت تحت إطار "الآيلانير الغرافيكي" ورسمات الآيلانير العريض وهي رسمات لم نكن نشاهدها في عصر نجمات الزمن الذهبي.

من إطلالات الآيلانير الحديثة مثلا، نضيء على إطلالة سابقة للنجمة درة التونسية التي مزجت بمكياجها بين خط الآيلانير المجنح بأسلوب فني مع الظلال الداكنة العريضة التي غطت كامل الجفن العلوي.وبالتالي، ارتكز مكياج عيون درة التونسية أولا على الظلال السوداء التي غمرت جفونها العلوية بطريقة محترفة وأنيقة ثم خططت شكل العين بالآيلانير المجنح مع جعل الخط يحضن رسمة الظلال كما سترون من خلال الصورة المرفقة، وأكملت اللوك بالرموش الطويلة المستعارة، لتحصل على مظهر عيون ساحر.رسمة المكياج هذه متجددة وعصرية حيث يمكنك تطبيقها في المناسبات.

درة التونسية
درة التونسية بالايلانير العصري
درة التونسية
درة التونسية بالايلانير العصري

التجدد في رسمات الآيلانير يمكن ان نشاهده على ملامح العديد من النجمات ومدونات الموضة الحاليات، على غرار الفاشينيسنا الكويتية نهي نبيل . اعتمدت على رسمة العيون المتجددة بخط الآيلانير العصري، ركزت فيه على أن  يكون الآيلانير بشكل مجنح وعريض عند طرف العين لجعل شكل العين مرفوعاً ومسحوباً.

نهي نبيل .
نهي نبيل . بالآيلانير العصري

اما النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، فإنها تشكل دليلاً جماليا في احدث اتجاهات الموضة والمكياج، وبالتالي، فإنها تمثل المرأة العصرية ومواكبتها لتطور صيحات المكياج الرائجة في عصرنا الحالي.  من إطلالاتها السابقة بالآيلانير العصري، ظهورها برسمة عيون مسحوبة بالآيلانير مع حبات الستراس اللامعة، وهي صيحة مكياج طبقها لها خبير المكياج داني كامل. هذه الطريقة في تطبيق مع المكياج تعتمد على ظلال عيون نيود ترابية لتطبيقها عند الجفن العلوي المتحرك بشكل سموكي. ثم تمرير الظلال الفضية عند الجفن العلوي الثابت، بشكل سموكي موازي للظلال المطبقة عند الجفن العلوي المتحرك. استخدمت الهايلايتر تحت خط الحواجب عند الجفن العلوي الثابت وبعدها رسمت الآيلاينر المجنح على طول خط الرموش، بشكل يبدأ رفيعًا ليتحول إلى جناح خارج الزاوية الخارجية للعين.

هيفاء وهبي
هيفاء وهبي بالآيلانير العصري مع حبات الستراس

في إطلالة أخرى لها بالآيلانير العصري،  اختارت النجمة اللبنانية رسمة العين بالآيلانير المسحوب والتي تسمى "منقار العصفور". ولتطبيق هذا المكياج، يتم أولا دمج الظلال فوق العين، ثم تحديد رسمة العين بالآيلانير الأسود، فمن خلال قلم الآيلاينر الأسود الرفيع، يتم تحديد الجفن العلوي من الزاوية الداخلية نحو الزاوية الخارجية بخط رفيع على طول خط الرموش.  إنتقلي لرسم الخط الثاني وإرسمي خطًا موازيًا للآيلاينر الأول،  وإملئي الفراغ بين الخطين بقلم الكحل الابيض لتحصلي بالتالي على شكل عيون مسحوبة.

هيفاء وهبي
هيفاء وهبي بالآيلانير العصري

ومن النجمات اللواتي يشكلن ملهمات برسمات الآيلانير العصري، الفنانة سيرين عبد النور التي تختار كذلك خطوط فنية مبتكرة لعينيها باللون الداكن.

سيرين عبد النور
سيرين عبد النور برسمة الآيلانير العصري

ما بين نجمات الماضي والنجمات الحاليات، أي أسلوب آيلانير يعجبكم أكثر؟

مصدر صور النجمات العرب من حساباتهن على انستغرام.