العطارة سونيا كونستانت لـ"هي": عطر Pure Musc Eau de Parfum Absolu الجديد من Narciso Rodriguez يكشف جمال المرأة الداخلي

"فور هير" For HER طقوس عطرية خاصة من "نارسيسو رودريغز" Narciso Rodriguez، حيث يشتهر توقيع المِسك المفضّل لدى الدار بعُمق رائحته الآسرة، إذ يتّحد مع المرأة التي تضعه، ويعزّز شخصيتها. واليوم تضيف الدار فصلا جديدا في قصّة عطر "فور هير" For HER، ماء العطر الخالص "فور هير بيور مَسْك أو دو بارفان أبسولو" For HER Pure Musk Eau de Parfum Absolu، وهو نسخة جديدة مترفة من العطر الأيقوني. وفي حوار خاص لنا مع العطارة "سونيا كونستانت" شاركتنا أبرز محطاتها لابتكار العطر الجديد، والخفايا الكامنة وراء تركيبته الآسرة.

دبي: "ماري الديب" Mari Aldib

كعطّارة، ما الذي تعنيه لك كلمة "نقي"؟

النقاوة هي نوع من البساطة، ولكننا هنا نقصد فيها أن العطر مبني حول نغمات المسك، إذ جرى توليفه لتعزيز قلب المسك، والطبقات الأخرى في توليفته موجودة لتحرير النفحات المسكيّة.

هل يمكن للعطر أن يكون نقيا وحسّيا في الوقت نفسه؟

بالنسبة لي، الحسيّة الحقيقيّة أو الخالصة طبيعية، أي ليست اصطناعية أو مبتكرة، بل لها علاقة بأحاسيس البشرة وجاذبيتها، ويمكن مقارنتها بتأثير الماكياج الشفّاف وغير الملموس، إنها شغف حسيّ يكشف بشكل أفضل من أنت حقا في أعماقك، وليس الشخص الذي يريدك المجتمع أن تكونيه، إنه يعبّر عن الحسيّة الداخلية.

ما مصدر إلهامك لابتكار ماء العطر "بيور مسك أو دو بارفان"PURE MUSC eau de Parfum؟

ماء العطر "بيور مسك أو دو بارفان"Pure Musc Eau de Parfum هو نسخة مكثّفة من عطر "بيور مسك" Pure Musc. إنه نسخة فاخرة جدا، لأنني عملت على تعزيز كميّة الياسمين المصري في توليفته، وأضفت جزءا جديدا من الإيلانغ إيلانغ المستخرج من جُزر القمر، إذ إنه يتميّز بقوام قشدي غني خالٍ من النفحات الغريزيّة ذي التأثير الزهوري الذي يتمتّع به الإيلانغ الكلاسيكي.

عطر  Pure Musc Eau de Parfum Absolu الجديد من Narciso Rodriguez

لأي عائلة عطرية ينتمي عطر "بيور مسك" Pure Musc؟

ينتمي عطر "بيور مسك" Pure Musc إلى عائلة العطور القبرصيّة المسكيّة.

كيف طورت تركيبة العطر الأساسيّة لتحصلي على التوليفة الغنيّة لماء العطر المكثّف "بيور مسك أو دو بارفان أبسولوت" PURE MUSC Eau de Parfum Absolue؟

لقد عززت الياسمين المصري المميّز بعبقه الزهوري، وأضفت جزءا جديدا من الإيلانغ إيلانغ المستخرج من جُزر القمر، إذ إنه نباتي أكثر وقشدي، وخالٍ من النفحات الغريزيّة والكيميائيّة الذي يتمتّع به الإيلانغ الكلاسيكي. كما تلاعبت بنغمات مسك "جيفودان" الجديدة الآسرة، وهي الـ"سيلكوليد" (مزيج من المسك والعنبر الاصطناعي) التي تضفي إحساسا يشبه ملمس الحرير على البشرة، وهو آسر للغاية.

ما المؤشرات التي أوعز بها إليك "نارسيسو رودريغز" Narciso Rodriguez لابتكار هذا الإصدار الجديد الفاخر؟

الملخّص العطري كان كالتالي:

  • توليف إصدار معتّق للاحتفال بـعطر "بيور مسك" Pure Musc، جوهر لب المسك، والكشف عنه وجعله أكثر جاذبية.
  • ابتكار إحساس بعناق مريح، وضوء غير محدود ونُدرة التعتيق.

كانت الفكرة هي تسليط الضوء على قلب المسك عن طريق تعزيز نفحات المسك الآسر الحديثة، وإضافة الجودة القديمة للإيلانغ إيلانغ، أي الجزء المستخرج من جزر القمر.

عطر  Pure Musc Eau de Parfum Absolu الجديد من Narciso Rodriguez 2021

هل أعدت صياغة قلب المسك لجعله أكثر حدّة؟

نعم، أضفت مسك "جيفودان"  Givaudanالآسر الجديد "مزيج من المسك والعنبر الاصطناعي" الذي يحتوي على نغمات عليا وافرة مقارنة بأنواع المسك الأخرى، لذلك فهو يكشف قلب المسك في النفحات العلوية للعطر.

هل هناك أي مكوّنات جديدة مميّزة في العطر الجديد؟

نعم، لقد تغير قلب المسك قليلا، إذ بات أكثر ثراء، كما أن باقة الأزهار الياسمين والإيلانغ إيلانغ أصبحت أغنى.

أخبرينا عن التحدي الأكبر الذي واجهته خلال عملية توليف ماء العطر الجديد؟

التحدي الذي واجهته عند ابتكار هذا العطر هو كيف أعزّز عبق المسك، وأجعل حضوره قويا دون أن أدمّر العطر، إذ إن إضافة الكثير من المسك أحيانا تقضي على العطر، لكونه نفحة سفلية عموما. ولكن بما أن توليفة الـ"سيلكوليد" sylkolide لها تأثير أقوى في النفحات العليا، يمكنني تعزيز قلب المسك أكثر ما يضفي الحداثة على العطر.

بِمَ كنت تشعرين بينما كنت تبتكرين العطر؟

أنا حقا أحب المسك، لكن بالنسبة إلى العطارين، يُعد هذا التعامل مع النفحات المسكيّة تحدّيا حقيقيا، لأن المسك عنصر يصعب التعامل معه. أولا، بعض الناس لا يشمّون رائحة المسك بشكل صحيح، والبعض الآخر لا يمتلك النهايات العصبيّة المستقبلة للروائح في أنوفهم، لذا فإن رائحة المسك بالنسبة لهؤلاء الناس لا تعني لهم شيئا نسبيا. أما بالنسبة لأولئك القادرين على شم رائحة المسك، فأعتقد أن هناك إجماعا حول فكرة أن الجميع يحب المسك، لكن الصعوبة معهم تكمن في اكتساب التقنيات الكافية لجعل عبق العطر نضرا، مثل الزهرة، لذا كنت أفكّر في أن أثره يجب أن يكون قويا مثل الزهرة البيضاء. أتخيل أن أثر "بيور مسك إلكسير" Pure Musc Elixir كان عبارة عن زهرة تعكس رائحة المسك، ثم أتخيل أن هذه الزهرة قد تكون بشرة امرأة حسّية ونقية، ولكن ذات حضور مذهل وجمال داخلي.

ما المشاعر التي تودين أن تشعر بها المرأة عندما وضع العطر الجديد؟

أحب أن تشعر النساء بنوع من حب الذات والوعي عند وضع هذا العطر، لأن للمسك خصوصية تمتزج تماما مع البشرة في نقطة تحاكي رائحة الجلد، مثل شيء ما يعزز ذاتك، ولكنه لا يغيّرها، لأن لكل امرأة جمالها الداخلي الذي يمكن أن يكشفه هذا العطر.