"هي" تحاور المصمم اللبناني إيلي صعب: من يرد النجاح فعليه أن يصبر وألا يحرق مراحل الحياة

المصمم إيلي صعب اسم أشهر من أن يُعرّف في عالم الموضة والعطور. من بيروت إلى العالم، استطاع "صعب" أن يكون رقما صعبا في مجال يزدحم بالمنافسة، وأن يلمع في سماء العالمية بتصاميم فضلتها واختارتها أهم النجمات. واثق الخطوة، سلاحه الصبر والتواضع، تمكّن من صعود سلّم النجاح خطوة خطوة، مفتخرا بجذوره وأصوله. ولأنه لا حدود لإبداعه، لم يكتفِ صعب بعالم الأزياء، بل انتقل إلى عالم العطور، مطلقا منذ تسع سنوات حتى اليوم مجموعة من العطور التي نالت إعجاب واستحسان ملايين النساء من مختلف العالم. وها هو اليوم يختار مدينة دبي لإطلاق عطره الجديد Elie Saab Le Parfum Essentiel . وفي حوار خاص بـ"هي"، كشف صعب عن خفايا العطر الجديد، وتحدّث عن أبرز مشاريعه الجديدة، سواء في عالم التكنولوجيا أو عالم تصميم الأزياء للأطفال، كاشفاً عن رأيه في مشهد عالم الموضة المحلية والعالمية.

دبي: سينتيا قطار Cynthia Kattar

بعد مرور تسع أعوام على إطلاق العطر الأول، ما الجديد في عطر ELIE SAAB Le Parfum Essentiel؟
بعد النجاح الكبير الذي حققه عطر Elie Saab، والعطور التي تلته على مدى تسع سنوات، نطرح اليوم عطر "إيلي صعب لو بارفان إيسانسيال" ELIE SAAB Le Parfum Essentiel . ولأنّه لكل عطر ميزة معينة، تكمن ميزة هذا العطر في الهالة التي يضفيها على المرأة وبشرتها. فعندما تستنشقه المرأة تشعر بطاقة إيجابية. أما الإضافة في هذا العطر، فتكمن في نفحات الباتشولي والماندرين، التي أضفت لمسات فرحة للعطر. أما النفحات التي لا يمكن أن نتخلى عنها، فهي نفحة الياسمين وزهرة البرتقال التي تُعتبر جزءا لا يتجزأ من عطور "إيلي صعب" Elie Saab.
كيف يعكس العطر الجديد امرأة "إيلي صعب" Elie Saab؟
عندما أعمل على ابتكار عطر محدد، أحرص دائما على أن تكون نفحاته مناسبة لمختلف النساء والسيدات. وهذا الأمر ينطبق على العطر الجديد Le Parfum Essentiel. إذ إنّ صفات أسلوب "إيلي صعب" الذي يجمع بين الكلاسيكية والأنوثة في آن ينعكس أيضا في نفحات عطر الدار.
إلى أي مدى تتدخّل شخصيا في عملية ابتكار العطر؟
أحرص شخصياً على الاطلاع على مختلف مراحل ابتكار العطر، وخاصة أن هذا العطر يمثل امرأة الدار. لا شكّ في أن التحدي الأكبر يكمن في اختيار المزيج المثالي للوصول إلى العطر الذي نطمح إليه. أنا دقيق جدا في الروائح، وأحرص على اختيار العطور التي تترك أثرا، ولا تمرّ مرور الكرام، من دون أن تكون ثقيلة وقوية جدا.. هناك عطور يبقى أثرها على بشرة ودماغ الإنسان بشكل مزعج، وهذا الأمر لا أحبه على الإطلاق. أفضل العطور السلسة.
مرة جديدة يقع الاختيار على العارضة الإسبانية Blanca Padilla لتكون سفيرة العطر. أخبرنا عن الحملة الإعلانية الجديدة للعطر وعن هذا التعاون مع Blanca..

هذه ليست المرة الأولى التي نتعاون بها مع عارضة الأزياء العالمية بيلانكا. بدأت مسيرتها المهنية مع دار إيلي صعب في عام 2019 . هي إسبانية، ولذا فإن معالمها قريبة من المرأة اللبنانية والشرق أوسطية، تشبه الأميرات العربيات. شعرنا خلال الحملة الأولى لعطر Elie Saab Le Parfum Royal أنها ترجمت فعلا صفات العطر، ولذلك قررن اعتمادها مرة جديدة في الحملة الإعلانية الأخيرة لعطر Le Parfum Essentiel . أردنا أن تبدو بلانكا كأميرة عربية ساحرة، لذلك وقع الاختيار على مدينة مراكش لتصوير الحملة الإعلانية للعطر. وها نحن اليوم موجودون اليوم في دبي لإطلاق العطر.

برأيك ما القواسم المشتركة بين عالم العطور وعالم الأزياء؟
برأيي ليس هناك أي قاسم مشترك بين عالم العطور وعالم الأزياء. إنهما عالمان مختلفان. فمن الخارج يبدوان كأنهما متشابهان، لكن في الداخل ليس هناك قواسم مشتركة بينهما.
في السنوات الـ 25 الأخيرة، كيف تصف تغيّر مشهد الموضة العالمي بشكل عام، والمحلي بشكل خاص؟ وكيف استطعت أن تواكب كل هذه التطوّرات؟
لا شكّ في أنّ التغيّرات والتطورات في عالم الموضة تحصل بسرعة. مفهوم الموضة لم يعد موجودا في المجتمع كما في السابق. كل شيء بات متاحا، وبات للمرأة حرية ابتكار إطلالات من قطع قديمة وجديدة. المرأة باتت تعتمد إطلالات مختلفة بحسب مزاجها ويومها، سواء أكانت إطلالة كلاسيكية أو إطلالة غير تقليدية. عندما نذكر إيلي صعب نذكر بيروت، والعكس صحيح، والعطر أيضا يتمحور حول العودة إلى الجذور.

برأيك أين تكمن أهمية تمسك الفنان بوجه عام والمصمم بوجه خاص بجذوره؟
برأيي ليس فقط على المصمم أن يتمسّك بجذوره وأصوله، بل يجب على كل إنسان، لأنّ الإنسان الذي لا يفتخر ويتمسك بجذوره، ولو كانت بسيطة، يكون تائها. التنمية المستدامة باتت مطلبا أساسيا لدى الكثيرين واستراتيجية تعتمدها العديد من الدور العالمية نظرا للتحديات البيئية الخطرة التي تواجه كوكبنا.

إلى أي مدى تأخذ دار "إيلي صعب" هذا الأمر بعين الاعتبار؟
أعتقد أنّه من الصعب تطبيق مفهوم التنمية المستدامة على مجموعات الأزياء الفاخرة. إنّ قطع المجموعات الفاخرة تُعتبر بمنزلة قطعة مجوهرات. هي قطع خالدة لا تفنى مع الزمن، ولذا أعتقد أن التنمية المستدامة يمكن تطبيقها بشكل أسهل على دور الأزياء ذات الأسعار المدروسة التي تنتج عددا كبيرا من القطع. تعاونت مؤخراً مع دار "أبل" Apple، من خلال ورشة عمل للشباب المصممين لتسهيل مرحلة الرسم بالتصميم على iPadPro.

أخبرنا أكثر عن هذا المشروع.
حرصا منا على مواكبة الجيل الجديد، وعلى متابعة متطلّبات عصر التكنولوجيا، ولأنّ الموضة والتكنولوجيا باتا يكمّلان بعضهما، تعاونا مؤخرا مع دار "أبل" Apple من خلال ورشة عمل للشباب المصممين لتسهيل مرحلة التصميم على iPadPro . وقد سعدت كثيرا بهذا  التعاون، وبأن الدار العملاقة أطلقت IPadPro عن طريق دار "إيلي صعب". وهذا التعاون هو جزء صغير لمجموعة تعاونات عديدة سنكشف عنها في المستقبل.

بعدما دخلت عالم العطور وعالم الديكور والتكنولوجيا، تعاونت مؤخرا مع دار Simonetta الإيطالية لتصميم مجموعة خاصة بأزياء الأطفال. أخبرنا أكثر عن هذا التعاون.
هذا العام سنطلق تعاونات مختلفة، من ضمنها هذا التعاون الجديد مع دار Simonetta الإيطالية الرائدة في مجال صناعة الأزياء الراقية منذ أكثر من مئة سنة. طرحنا المجموعة الأولى مع الدار الشهيرة، إضافة إلى أحذية مميزة.
يمكنني القول: إنني أحببت كثيرا هذا المشروع، فإضافة إلى الأزياء الفاخرة التي تبتكرها دار إيلي صعب للأطفال، أصبح لدى عشاق الموضة الآن أزياء جاهزة للأطفال بتوقيع إيلي صعب، وبالتعاون مع دار سيمونيتا.

بعد 30 عاما من العطاء، ما أكبر درس تعلمتَه في حياتك المهنية؟
الصبر ثم الصبر. من يرد النجاح فعليه أن يصبر، وألا يحرق مراحل الحياة، إضافة إلى اختيار فريق العمل المناسب ليحقق أحلامه وطموحاته.