صيحة نظام الألوان.. مفتاحك للظهور في أجمل إطلالة مكياج وشعر

الجميع يتحدث عن نظام تحليل الألوان، وهو دراسة الألوان لاكتشاف الدرجات التي تناسبنا وتجمّل إطلالاتنا بأفضل شكل. تقول هذه النظرية إنه لكل منّا لوحة ألوانها المثالية المبنية على خصائصها اللونية الطبيعية؛ وبعد أن ظهر للمرة الأولى في أوائل الثمانينيات في الولايات المتحدة بفضل كتاب "كولور مي بيوتيفول" لكارول جاكسون، تطوّر هذا المفهوم وأصبح أكثر وضوحًا وتنظيمًا.

ومن بين أهم الاختصاصيين في هذا المجال، خبيرة المظهر الإيطالية الشهيرة روسيلا ميلياتشو التي ساهمت في نشر أساسيات مبدأ "تناغم الألوان" (الذي أطلقت عليه اسم armocromia  بالإيطالية) في صفوف جمهور واسع بفضل قوة شبكات التواصل الاجتماعي. فأصبح حسابها الرسمي @rossellamigliaccio_ مرجعًا حقيقيًا لكل من يريد أن يطلع على هذا المجال ويتعمق فيه.

مارغوت روبي تختار الوان شعر ملائمة لبشرتها
مارغوت روبي تختار الوان شعر ملائمة لبشرتها

ما هو تناغم الألوان ومن يمكن أن يساعد؟

تناغم الألوان Armocromia طريقة تساعدنا على اكتشاف لوحة ألواننا أو الألوان التي تجعلنا نبدو في أفضل حلّة، من خلال تحليل خلطة بشراتنا وعيوننا وشعرنا. لوحة ألواننا تصبح مرجعًا مفيدًا لنا حين نتسوق الملابس والإكسسوارات، وأيضًا في خياراتنا الجمالية مثل المكياج وتلوين الشعر.

كيف تعرفين "الفصل" الذي يمثّلك؟

تقول مستشارة المظهر روسيلا ميلياتشو إن تحليل الألوان يجري على الألوان الطبيعية لكل شخص، أي حين يكون الوجه بلا مكياج والبشرة خالية من أي أثر للاسمرار. يتم استخدام سلسلة من الأقمشة الملونة ووضعها تحت الوجه من أجل تحديد الخصائص اللونية أي: اللون الباطني (دافئ- بارد)، والقيمة (فاتحة- داكنة)، والحدّة (ناعمة- زاهية)، والتضارب بين ألوان البشرة والعينين والشعر. وعبر تحليل المتغيرات المختلفة، تحدد لوحة الألوان التي تأخذ اسم أحد الفصول الأربعة وألوانه: الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء.

 فصل الشتاء

كيت ميدلتون تجيد استخدام نظام الالوان في اطلالاتها الجمالية
كيت ميدلتون تجيد استخدام نظام الالوان في اطلالاتها الجمالية 

يتميز الأشخاص الذين ينتمون إلى فصل الشتاء بقيمة قاتمة أو متوسطة القتامة. والمتغيران اللذان يساعدان في التعرف على هذه الفئة هما الدرجة الباطنية الباردة والحدة العالية. البشرة الحنطية هي أيضًا "باردة"، على غرار بينيلوبي كروز التي على الرغم من أن بشرتها داكنة، إلا أن لا درجات ذهبية فيها، وفي حال اسمرّت، تتخذ السحنة لونًا طينيًا. هؤلاء الأشخاص ينتمون إلى الفئة الفرعية "العميقة" التي تتميز بقيمة "داكنة".

من جهة أخرى، إذا كانت الصفة السائدة هي بشرة شفافة باردة للغاية ولا تسمر بسهولة بل تصبح حمراء وتتضارب كثيرًا مع لون العينين والشعر (مثل ليلي كولينز)، نكون في الفئة الفرعية الباردة.

وأخيرًا، عندما تكون حدة الألوان سائدة مثل العيون المشرقة ووجود تباين قوي جدًا بين الجلد والشعر أو حتى صلبة العين الشديدة البياض مقارنةً بالبؤبؤ الداكن، فسنجد أنفسنا أمام شخص من فئة "الشتاء المشرق". والنجمات ميغان فوكس و ليف تايلر وكايتي بيري خير مثال على هذه الفئة.

ما هي الألوان المثالية لفصل الشتاء؟ الباردة والمشرقة جدًا. نعم للأزرق، والدرجات التوتية، والفوشيا، والبنفسجي، والأخضر الحاد، والأصفر الحمضي. كما أن اللونين الأسود والفضي مثاليان لتعزيز المسحة الباطنية الباردة.

فصل الخريف

إن ذوي البشرة التي تشبه بشرة إميلي راتاكاوسكي ينتمون إلى فصل الخريف. يمكن أن تكون العيون داكنة أو عسلية أو ذات بقع ذهبية صغيرة. أما الألوان المثالية لفصل الخريف، فهي كل الدرجات الحمراء الدافئة ومختلف درجات البني (الجلدية والبندقية والترابية المحروقة) إضافة إلى الأصفر الخردلي والبرتقالي. علمًا أن تدرجات اللون الأخضر جيدة مثل الزيتوني (درجة مثالية) والزيتي والطاووسي والتي تندرج أيضًا تحت الشتاء العميق. في عالم الألوان المعدنية، الذهبي والبرونزي مثاليان.

فصل الصيف

كيت بلانشيت
كيت بلانشيت

والآن ننتقل إلى الفصل الذي يتشارك الحدة المنخفضة مع فصل الخريف، وهو الصيف. هنا أيضًا ثلاث فئات فرعية أساسية وهي الناعمة والباردة والفاتحة. لكن انتبهي فإن هذه الفئة تشمل أيضًا صاحبات الشعر البني الداكن مثل العارضة "بيلا حديد" التي تتميز ببشرة شديدة البرودة. أخيرًا، إن وجود الألوان الفاتحة (بين الشعر والعينين والبشرة) إشارة إلى أننا أمام الصيف الفاتح، مثل الأختين إيل وداكوتا فانينغ، وريس ويذرسبون.

أما الألوان المثالية لتجميل إطلالة ذوات بشرة الصيف فهي ألوان باردة ولكنها ليست حادة. ألوان الباستيل جيدة جدًا، والرمادي، والرمادي الضارب إلى البنّي، بالإضافة إلى اللون الأزرق ولكن نقصد درجاته غير الزاهية جدًا.

فصل الربيع

وننتقل أخيرًا إلى الفصل الذي يشبه الشتاء من حيث الحدة والإشراق، ألا وهو الربيع. إن الحدة العالية هي في الواقع أفضل تحديد لهذا الفصل، طبعًا إلى جانب اللون الباطني الدافئ، والقيمة المتأرجحة بين الفاتح والمتوسط الدكنة. حين لا تكون صفة مطلقة كما مع العارضة إميلي دي دوناتو، تكون فئة الربيع مقسمة إلى فاتحة، دافئة، ومشرقة. الممثلة مارغو روبي خير مثال على الربيع الفاتح. أما الفئة الفرعية الدافئة فيميزها دفء البشرة وقبل كل شيء لون الشعر، وفي هذه الفئة نجد إيما ستون وجيسيكا تشاستين.

جوليا روبرتس
جوليا روبرتس

أبرز النجمات اللواتي استفدن من لوحة ألوانهن إلى أقصى حد

تقول روسيلا إنه من بين النساء الشهيرات اللواتي يتقنّ تنسيق الألوان المناسبة لهن، سيدات العائلة البريطانية المالكة، وعلى رأسهن كيت ميدلتون. ومن عالمي الموسيقى والسينما، جينيفر لوبيز وكيت بلانشيت الناجحتان دومًا في إطلالاتهما. ومن النجمات اللواتي لديهن إمكانات كبيرة في إطلالاتهن ولكن لا يستفدن منها بأفضل طريقة، نذكر نيكول كيدمان لأنها تخلت عن شعرها الأحمر من أجل لون أشقر بارد، وأيضًا جوليا روبرتس التي تطل دائمًا بالأسود التام!