Guerlain.. 190 عام من الابتكار

للاحتفال بعيدها الـ190،تعاونت جيرلان Guerlain معباكارا Baccarat لابتكار قطعة استثنائيّة مذهلة

للاحتفال بعيدها الـ190،تعاونت جيرلان Guerlain معباكارا Baccarat لابتكار قطعة استثنائيّة مذهلة

متجر جيرلان في Champs Elysees

متجر جيرلان في Champs Elysees

قارورة النحلة الأبدية “The Eternal Bee”

قارورة النحلة الأبدية “The Eternal Bee”

 عطر jicky

عطر jicky

تشكّل قارورة النحلة الأبدية “The Eternal Bee” إنجازاً فنيّاً وتقنيّاً يجمع بين الامتلاء والمساحة الفارغة

تشكّل قارورة النحلة الأبدية “The Eternal Bee” إنجازاً فنيّاً وتقنيّاً يجمع بين الامتلاء والمساحة الفارغة

صورة عطر جيكي Jicky، 1935

صورة عطر جيكي Jicky، 1935

الإمبراطورة أوجيني

الإمبراطورة أوجيني

عندما قام صانع العطور – الكيميائي بيار-فرانسوا باسكال جيرلان بتأسيس شركته في عام 1828، لم يخطر له أبداً أنّ اسمه سيدخل التاريخ...

أحدثت "جيرلان" Guerlain ثورةً في عالم العطور ومستحضرات التجميل من خلال ابتكار أوّل عطر يدمج بين مكوّنات طبيعيّة واصطناعيّة – عطر "جيكي" Jicky في عام 1889 – والذي شكّل بزوغ الصناعة المعاصرة للعطور، بالإضافة إلى "لا كريم ألا فريز" la Crème à la Fraise (1840)، أحد أوائل المستحضرات الرائدة للعناية بالبشرة.

كما أثرّت الدار في تاريخ باريس مع افتتاح مجموعة من المحلاّت: في شارع "رو دو لا بي"، وجادة الشانزيليزيه، وساحة "فاندوم" التي أوحى عمودها المزيّن بنموذج صدفيّ تصميمَ قارورة النحل الأيقونيّة.

الى ذلك، كان لـ "جيرلان" Guerlain بصمة في تاريخ النساء غير المعروفات أو الشهيرات، مثل الإمبراطورة أوجيني التي تمّ ابتكار عطر "أو دو كولونيو أمبريال" Eau de Cologne Impériale خصيصاً لها في عام 1853 والذي يبقى أقدم عطر يتمّ بيعه اليوم؛ أو ليلي، الزوجة السريّة التي ألهمت عطر "لور بلو" L’Heure Bleue.

معزّزةً رونق مستحضر أحمر الشفاه على شكل رصاصة مع "نو موبلييه با" Ne m’oubliez pas (بدءاً من العام 1870)، أو متوقّعةً النزعة الاستشراقيّة مع "ميتسوكو" Mitsouko (1919)، أو مستجيبةً لصيحة الاسمرار مع بودرة "تيراكوتا" Terracotta (1984).

بالنسبة إلى دار "جيرلان" Guerlain، تشكّل القوارير والعلب قطعاً فنيّة قبل كلّ شيء فهي تُلهم الحرفيّين لتحقيق الإنجازات التقنيّة الأكثر جموحاً. في هذا السياق، حازت قارورة "شاليمار" Shalimar على الجائزة الأولى خلال المعرض العالمي للفنون التزيينية في عام 1925.

وللاحتفال بعيدها الـ190،تعاونت "جيرلان" Guerlain مع"باكارا" Baccarat لابتكار قطعة استثنائيّة مذهلة.

تشكّل قارورة النحلة الأبدية “The Eternal Bee” إنجازاً فنيّاً وتقنيّاً يجمع بين الامتلاء والمساحة الفارغة، والقوّة والرقّة، والإرث والحداثة، وهي تتمتّع بمجموعة من التباينات المرهفة، انطلاقاً من موهبة الحرفيّين من الأعمال الكريستاليّة الفرنسيّة الأسطوريّة.

لقد ابتكر قلم صانع المجوهرات لورنز بومر في ساحة فاندوم تصميماً محترفاً يعزّز بشكلٍ جميل أيقونة الدار: نحلة رائعة متعددة الأوجه مثل الألماس تطفو في خليّة من الكريستال ذات خطوط صافية ونقيّة ويزيّن أجنحتها عشبٌ بريّ.

تمّ إنتاج القارورة الملقبة بـ"قرص العسل"(”honeycomb”) اعتماداً على مهارة تقنيّة تمّ تطبيقها للمرة الأولى لصالح "جيرلان" Guerlain، واحتفظت دار "باكارا" Baccarat بسريّتها.

تماماً مثلما يضيف صانع المجوهرات دمغته على قطعة مجوهرات منتهية، هكذا تقوم "باكارا" Baccarat بوضع ختمها على قارورة الكريستال باستخدام تقنيّة ضرب الرمل: يدفع الهواءُ الرملَ داخل النمط الذي يجب حفره، في حين تتمّ حماية باقي أجزاء القطعة بواسطة طبقة رقيقة من الكرومالين.

ثم يُضاف توقيع "جيرلان" Guerlain كلمسة نهائيّة على نموذج استثنائي من الحرفيّة الفنيّة، التي يتطلب تصميمها الجريء استعمال تقنيّات ابتكاريّة.

عمل مجموع من أربعة حرفيّين حائزين على لقب Meilleur Ouvrier de France، وحرفيّة حائزة على وسام الفنون والآداب الفرنسي في ابتكار هذه القطعة الاستثنائيّة.

وبمناسبة هذه الذكرى الاستثنائية، قام صانع العطور الرئيسي تييري واسر لدى "جيرلان" Guerlain بابتكار عطرٍ كنوع من أنواع الاحتفال. وتماماً مثلما تدمج قارورته مهارة قائمة على الإرث مع حرفيّة ابتكاريّة، يدمج العطر – ضمن تركيز الخلاصة المزدوجة الذي لم يسبق له مثيل – درجات طاغية معاصرة من البرتقال وزهر البرتقال واللوز، مع "جيرليناد" Guerlinade الأكثر تقليديّ في الدرجات الخفيفة التي تحتوي أيضاً على صباغ البنزوين وخشب الصندل وزهر شجر الأيلنغ.

كما تطلق "جيرلان" Guerlain مجموعة Festive season التي ستتزيّن بها النساء خلال موسم الأعياد المقبلة.