كريستوفر تشونغ المدير الفني لعلامة Thameen London

كريستوفر تشونغ المدير الفني لعلامة Thameen London يكشف لـ "هي" أسرار مشواره الإبداعي في عالم العطور وتفاصيل العطر الجديد

ماري الديب

يؤمن كريستوفر تشونغ المدير الفني لعلامة Thameen London بأن منصبه كمدير مبدع لهذه العلامة، لا يكفي بدون ان يكون قادرا على الابتكار بهدف ضمان تميّز العلامة وترك بصمة مهمة وإرساء معايير جديدة في عالم العطور. ويتمثل دوره الرئيسي اليوم، وفق قوله، في تجسيد جميع أنواع المشاعر وأحاسيس السكينة ومزجها في الروائح العطرية. يرى ان تركيب العطور أشبه برواية القصص "وكأنك تجسد المشاعر والفن في عبوة صغيرة". وفي هذه المقابلة التي أجراها معه موقع "هي"، يحدثنا Christopher Chong المدير الفني لعلامة Thameen London، عن شغفه بعالم العطور وبداية مشواره وأسرار خاصة عن هذه العلامة، كما يكشف لنا التفاصيل عن العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne الذي أطلقته Thameen London مؤخراً.

حوار: ماري الديب

ما الذي ألهمك لتولي منصب المدير الفني لعلامة Thameen؟ أخبرنا عن دورك في قيادة الأسلوب الإبداعي العالمي للعلامة.

لطالما وثقت بإمكانيات علامة Thameen في إحداث نقلة نوعية في عالم العطور، حيث نركز على الإبداع لنضمن تميز العلامة وترك بصمة مهمة وإرساء معايير جديدة في عالم العطور.

ويسعدني أن أحظى بفرصة الاستضافة الفنية للإشراف على جميع تطورات العلامة والعطور، حيث يمكنني من خلال التعاون مع أشهر مصنعي العطور في العالم إحداث تغيير كبير في عطور علامة Thameen بإلهام من الثقافة البريطانية وأسلوب رواية القصص.

 

Christopher Chong المدير الفني لعلامة Thameen London
Christopher Chong المدير الفني لعلامة Thameen London

ولا يكفي برأيي أن تكون مديراً إبداعياً وحسب، إنما عليك اكتساب القدرة على الابتكار خلال المراحل المبكرة من مسيرتك العملية، ويستغرق الأمر سنوات عديدة من المحاولات وارتكاب الأخطاء والتجارب لبناء الثقة بالنفس والقدرة على الإبداع. وتطورت مسيرتي العملية من مدير إبداعي إلى مستوى آخر من الفن، حيث يتمثل دوري الرئيسي اليوم في تجسيد جميع أنواع المشاعر وأحاسيس السكينة ومزجها في الروائح العطرية. وتتطلب هذه المهمة صقل المهارات بشكل مستمر من خلال التعلم والفهم العميق للمهنة.

وتتمحور مهمتي الجديدة حول إطلاق العنان لعلامة Thameen وتعزيز مكانتها العالمية بالاعتماد على الأفكار المبتكرة والجديدة.

كيف أثرت معرفتك بالأدب المقارن وفن الأوبرا على أسلوبك في ابتكار العطور؟

تلقيت تعليماً متعدد الاختصاصات في مجال علم الدلالة والتحليل النفسي في الأدب المقارن بالإضافة إلى دراسة الأداء الأوبرالي، مما منحني المهارات الأساسية لإعادة ابتكار النفحات الكلاسيكية والتقليدية بلمسة من المهارة والعصرية. وأرى أن تركيب العطور أشبه برواية القصص، وكأنك تجسد المشاعر والفن في عبوة صغيرة. وأسعى للعمل من منظور شخصي وعفوي من خلال مزج مكونات متنوعة ومتباينة من الروائح، حيث يمثل كل عطر أبتكره بنفسي جزءاً صغيراً من كياني.

العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne
العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne

ما الذي دفعك إلى دخول عالم الجمال؟

يصعب علي الحديث عن شغفي بعالم الجمال، ويمكنني القول أنني لم أختر هذا المجال بل هو من اختارني، وأشعر كأن الكون دعاني للعمل مع علامة Thameen ومواصلة رحلتي في عالم الجمال بعد فترة انقطاعي عنه. كما شكل انتقالي للعمل من علامة لأخرى سابقة لم تحدث في هذا القطاع المعروف بحصريته والذي يختلف عن مجالات أخرى مثل قطاع الأزياء، وأتمنى أن يصل مجالنا إلى هذا المستوى من الشمولية لتوفير أجواء أكثر راحة.

أخبرنا المزيد عن عطر FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne الذي أطلقته Thameen London مؤخراً.

يستمد عطرFanfare تركيبته من سوق الزهور في وجهة Covent Garden العالمية، والتي ظهرت في كثير من الأعمال السينمائية والموسيقية الخالدة قبل أن تصبح مؤخراً مركزاً ترفيهياً متكاملاً. وألهمني العمل المسرحي Pygmalion للكاتب George Bernard Shaw، والذي اقتبس في عديد من الأعمال المختلفة، للتعاون مع خبير العطور الفرنسي Bruno Jovanovic وابتكار منتج جديد يجسد هذا العمل الفريد بصورة جديدة بالكامل.

العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne
العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne

          Fanfare هو مزيجُ عطري يحاكي الإبداع الموسيقي مع لمسة جريئة تجسد العناصر الجمالية البريطانية المعاصرة بأسلوب يتميز عن المعايير المتبعة في القطاع. ويتميز برائحة فواحة تناسب الجميع بفضل النفحات العطرية المتنوعة الملائمة لمختلف المناسبات.

ما الذي يميز علامة Thameen عن باقي علامات العطور في السوق؟

تتمثل مكانة Thameen بكونها أول علامة بريطانية تتميز بالتنوع في لندن، وهذا ما يجعلنا السباقين في احترام وفهم جميع الثقافات في المملكة المتحدة من خلال توحيد الاختلافات لنقدم منتجات تلائم الجميع دون استثناء. ويسعدني بصفتي بريطاني من أصول صينية أن أعمل مع علامة تتميز عن غيرها من خلال محاكاة التطور الذي تحتضنه بريطانيا، بالإضافة إلى كونها تجسد أفكاري حول بريطانيا الحديثة وتاريخها.

وتقدر العلامة قيمة الفن من خلال ابتكار الروائح الفريدة لتنضم إلى نخبة العلامات الأخرى التي اعتمدت مفهوم فخامة التخصص من خلال التركيز على النزاهة الفنية والابتكار بدلاً من الثبات في الاتجاه السائد. كما تحرص على تقديم عطور جديدة بلمسة فنية لترتقي إلى مستوى الفخامة والاحترافية.

العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne
العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne

ما هي المكونات المستدامة التي تستخدمها العلامة في صناعة العطور؟

نحرص على التعاون مع أفضل الجهات المصنعة والمختصة في توفير واستخراج المواد الخام وفق أفضل الممارسات، وسبق أن أعدنا استخدام خشب الصندل وخشب الأرز مرة ثانية. وتشبه هذه العملية استخدام ظرف الشاي مرتين لتحضير كوب من الشاي. كما بدأنا في استخدام نفحات الحمضيات المستخرجة من قشور البرتقال المستخدمة في صناعة العصائر، حيث نهدف من خلال هذه الأساليب إلى الحد من هدر المكونات.

العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne

ويغطي مفهوم الاستدامة مجالات عديدة، ونحرص على تقليل نسبة انبعاثات الكربون في معاملنا لحماية حقول المزارعين.

ما الذي يميز تشكيلة Britologne عن تشكيلات الأخرى لعلامة Thameen؟

تستمد التشكيلة اسمها من جمع كلمتي British وCologne، أي الكولونيا البريطانية، وتعيد ابتكار مفهوم الكولونيا الكلاسيكية من خلال إضافة نفحات فريدة لعبير يدوم طويلاً. ويأتي جميع تصاميم العطور في التشكيلة بإلهام من التصميم الكلاسيكي لعطرCologne Elixir.

العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne
العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne

وتتميز التشكيلة بتناغم الأسلوب العطري البريطاني والكلاسيكي مع العناصر القوية والحديثة مما يمنح العطر الفريد ثباتاً قوياً يدوم لفترة طويلة. كما تعكس تشكيلة Britologne مفهوم الثقافة التي تميز الحضارة البشرية وتحدد الغاية والهدف من وجودنا في هذه الحياة، وهذا ما يدفعني إلى ابتكار العطور الجديدة بإلهام من القصص المستمدة من حكايات الثقافات المختلفة.

وما هي أبرز النفحات المستخدمة في عطر FANFARE؟

يجمع عطرFanfare بين الرقي والجرأة، وتبدأ الروائح في هذا العطر الفريد بنفحات تحاكي أجواء الاستمتاع بكوب من الشاي المنكه بالحمضيات خلال زيارة إلى سوق الزهور، وعندما تتلاشى نفحات العطور التقليدية تبرز النفحات المستلهمة من مشروب الفيرموث الفاخر. ويبدو العطر تقليدياً للوهلة الأولى لكنه سرعان ما يكشف عن جوانبه الجريئة مثل الأرستقراطية البريطانية من العصر الإدواردي في أوائل القرن العشرين. واعتمدت في ابتكار هذا العطر على اختيار النفحات العليا من عبق الأزهار المائية والحمضيات، ويزداد تركيز التوليفة مع الوقت لتبرز نفحات عبق الفيرموث الآسرة. كما يشكل عبق الأخشاب اللمسة النهائية التي تضفي هذا العمق على تركيبة العطر الفريدة.

العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne
العطر الجديد FANFARE الأول من تشكيلة The Britologne

ما الذي دفعكم لافتتاح المتجر الأول لعلامة Thameen في دبي؟

تعتبر دبي مركزاً عالمياً يستقطب العديد من عشاق وخبيري العطور، كما أنها تمثل واحدة من الأماكن القليلة في العالم التي تحتضن العديد من الجنسيات والثقافات.

كيف وظفت العلامة الإبداع في تصميم متجرها في دبي؟

يتميز تصميم المتجر في دبي بالأصول البريطانية للعلامة من خلال تضمين عناصر بريطانية مستوحاة من الواجهات المميزة للأسواق البريطانية الكلاسيكية، لا سيما واجهة Burlington Arcade.

ما هي العروض والمنتجات المميزة التي يوفرها متجر العلامة في دبي؟

          تتمحور منتجات العلامة حول الشمولية والإيجابية، وتحتضن الاختلافات وتضم محفظتها العطرية مجموعتين من العطور هما : Treasure و Sovereign. وهي عبارة عن نفحات عطرية مصنوعة من أفخر المواد الخام، وتحتوي مجموعة Treasure على 12 عطراً بينما تضم Sovereign ستة. أطلقنا في عام 2023 تشكيلة Britologne Collection التي تستمد اسمها من جمع كلمتي British وCologne، أي الكولونيا البريطانية، حيث نعيد ابتكار الكولونيا الكلاسيكية لنضفي عليها نفحات فريدة ومكثفة تدوم طويلاً. وتتكامل عروضنا مع مجموعة من المنتجات ومنها غسول الجسم وعطر الشعر، والتي يمكن الحصول عليها بنفحات من أبرز العطور المختارة من مجموعتي العطور.

كيف يعكس المتجر التزام العلامة بأهداف الاستدامة والمسؤولية في تصنيع العطور؟

يجسد تصميم المتجر في دبي إرث البلد الأم للعلامة في العاصمة البريطانية لندن. كما صممنا الأثاث كاملاً في دبي للتقليل من الانبعاثات الكربونية ودعم الشركات المحلية.