لماذا بات الريتينول المكوّن الجمالي المفضّل لدى النجمات؟ إليك الأسباب

لماذا بات الريتينول المكوّن الجمالي المفضّل لدى النجمات؟ إليك الأسباب

لوسيانا كاراميا

بين جوليا روبرتس ونيكول كيدمان وجينيفر لوبيز وهالي بيري وساندرا بولوك عادة جمالية مشتركة، فقد أدخلت كلّ منهن سيروم الريتينول إلى روتين العناية بالبشرة الخاصة بها. وهنا سنرى لماذا بات الريتينول المكوّن الجمالي المفضّل لدى النجمات...

ما هو الريتينول وما الغرض منه؟

هو مشتق من فيتامين أ المستخدم في عالم مستحضرات التجميل بشكل أساسي لمواجهة شيخوخة الجلد من خلال المساهمة في إنتاج ألياف الإيلاستين. كما أنه يقي من الإجهاد التأكسدي، ويتحكم بالفلورا البكتيرية في الجلد، ويحفز تجدد الخلايا، ويقاوم فرط التصبغ. لذلك، وكونه مشتقاً من هذا الفيتامين، يعمل الريتينول عن طريق تقشير الجلد بلطف وإحضار الخلايا اليافعة إلى سطح الجلد. كما يتميّز بقدرة استثنائية على تقليص علامات التقدّم في السن، وتسريع عملية تجدد الخلايا الجلدية، ومحاربة فرط التصبغ وأيضا فقدان الصلابة.

ما هو الريتينول وما الغرض منه

إليك نظرة سريعة على ما يفعله الريتينول لبشرتك:

        • يعزز التقشير عن طريق تنعيم التجاعيد وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، للحصول على بشرة أكثر نعومة ومرونة
        • يدعم تجدد الجلد، ويعمل كمضاد للأكسدة
        • يوازن درجة حموضة البشرة، ويخفف من حجم مظهر المسام، ويعيد إلى الوجه إشراقه الطبيعي
        • يقلل من ظهور البقع الجلدية
        • يحارب ظهور حب الشباب والشوائب

 

يساعدنا كل ما ذكرناه سابقاً على فهم مدى أهمية الريتينول في روتيننا الجمالي. مع استخدامه بشكل يومي، يساهم في إبطاء ظهور الخطوط والعيوب (كما يمكن استعماله أيضاً لمنع ظهورها). ولكن علينا الانتباه إلى عدة تفاصيل تخصّ هذا المنتج، حيث إن فعاليته لا تقاس بمقدار نسبة تركيزه في المستحضر بل بمدى ثباته، من أجل ضمان بقاء الريتينول في أقصى درجات فعاليته طوال مدة استخدام المنتج، وبالتالي ضمان الحصول على النتائج المرجوة. كما أنه لا ينبغي الخلط بين الريتينول وحمض الريتينويك، فبالرغم من أن هذا الحمض مشتق من فيتامين أ أيضاً، إلا أنّه دواء حقيقي ولا يمكن شراؤه إلا بوصفة طبية.

ما هي أنواع البشرة التي يناسبها الريتينول؟

يستخدم الريتينول لجميع أنواع البشرة ولكن مع بعض الاحتياطات. نظراً إلى أنه يعمل بشكل عميق وقوي، من المستحسن البدء باستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي الريتينول تدريجياً. ويوصى باستخدامه من سن الثلاثين، وهي الفترة التي يبدأ خلالها الجلد بإنتاج كمية أقل من الكولاجين، في حين أنه يتطلب ثلاث إلى أربعة أسابيع من الاستخدام المستمر لرؤية النتائج الأولية.

ما هو الريتينول وما الغرض منه

كيف نبدأ باستخدامه؟

الريتينول ليس مادّة خطرة، لكن هناك بعض موانع الاستعمال التي يجب أخذها بعين الاعتبار. فكما ذكرنا سابقاً، إن الريتينول مادّة قوية، وقد تسبب بالتالي جفاف البشرة وتهيجها، كما قد تجعلها حساسة أكثر للشمس. لهذا السبب، من المحبذ دائماً استخدام المنتجات ذات التركيز الخفيف، الذي يتراوح بين 0.1% و 0.3% وصولاً إلى 1%، واستخدام منتج بمركب واق من أشعة الشمس على الوجه. ومن الأفضل تجنب تطبيق الريتينول في منطقة محيط العين لأنها شديدة الحساسية والرقّة (إلا في حال استخدام منتجات مخصصة لهذه المنطقة). ابدئي بالكريم ثم أضيفي السيروم إلى روتين العناية ببشرتك؛ وفي البداية، طبّقي الريتينول مرّتين في الأسبوع ومن الأفضل أن يكون ذلك في الليل. ولنتائج آمنة ومثالية، يجب تجنب مزجه مع مكونات نشطة أخرى للتقشير مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو بيتا هيدروكسي بالإضافة إلى فيتامين C والنياسيناميد. أما المكون المثالي للاستخدام مع الريتينول فهو حمض الهيالورونيك. وكنصيحة إضافية، دعي الخطوة الأخيرة تكون مع قناع للنوم يمنح البشرة المزيد من الترطيب.

ما هو الريتينول وما الغرض منه

بديل الريتينول

إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، هناك بديل للريتينول: الباكشيول. هو المكوّن النشط المستخرج من البذور والأوراق في نبتة بابشي الهندية النادرة والمميزة بأزهارها البنفسجية  وبخصائصها المضادة للأكسدة والالتهاب. على غرار الريتينول، يحفّز تجدد الخلايا، ويحارب ظهور الشوائب، ويشد البشرة من جديد. في الواقع، الباكشيول ليس بمادّة جديدة، فهو موجود في علاجات الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي منذ وقت ليس بقليل.

ما هو الريتينول وما الغرض منه

لكن هل من الأفضل استبدال الريتينول بالباكشيول؟ لا، لأنه تم تأكيد فعالية الريتينول من خلال العديد من الدراسات على مر السنين، في حين أن الباكشيول هو عنصر جديد نسبياً في عالم مستحضرات التجميل، وبالتالي نحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد فعاليته. لذلك، لا تختاري الباكشيول إلا إذا كانت لديك بشرة حساسة للغاية تتفاعل مع الريتينول بشكل غير مرغوب به، أو خلال فترات مثل الصيف عندما تتعرضين لأشعة الشمس لوقت أطول.