تُعانين من انتفاخ الوجه في الصباح؟ إليك الأسباب وكيفية التعامل معه

تٌعانين من انتفاخ الوجه في الصباح؟ إليك الأسباب وكيفية التعامل معه

رحاب عباس

لا شك أن بعض العادات والسلوكيات التي تتعلق بأنمط حياتك، قد تكون السبب الجوهري وراء انتفاخ وجهك في الصباح؛ لكن لا تقلقي فنحن معك اليوم عبر موقع " هي " لتتعرفي بالتفصيل على كيفية التعامل مع هذه المشكلة، وتعزيز جمالك بشكل طبيعي.

وبما أن الدراسات المتطورة أكدت أن انتفاخ الوجه قد يكون نتيجة حتمية لاحتباس السوائل خلال ساعات النوم، لذا سنُطلعك على بعض العادات الخاطئة المُتسببة في ذلك، وأهم النصائح للتخلص التأثيرات السلبية لانتفاخ الوجه على نفسيتك فور استيقاظك من النوم، وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

واظبي على اتباع تعليماتنا لمنع انتفاج الوجه في الصباح
واظبي على اتباع تعليماتنا لمنع انتفاج الوجه في الصباح

انتفاخ الوجه مرتبط بهذه العادات

بحسب الدكتور طلال، ينتج احتباس السوائل في الوجه صباحًا نتيجة بعض العادات والسلوكيات التي تتعلق بأنماط الحياة المُتبعة، ومنها الآتي:

نوعية أصناف الأكل قبل النوم

يؤدي تناول بعض الأصناف الغذائية قبل النوم إلى زيادة انتفاخ الوجه، وأبرزها الأطعمة الغنية بالصوديوم التي قد تتسبب باحتفاظ الجسم بالمزيد من الماء، من خلال تحفيز الشعور بالعطش لشرب كميات زائدة من الماء، لكن الجسم لا يفرز الماء الزائد مع البول؛ ما يتسبب ذلك في تجمع الماء بمناطق مختلفة ومنها الوجه. ومن الأمثلة هذه الأطعمة: " الوجبات السريعة، اللحوم المُصنعة، السوشي الممزوج مع صلصة الصويا، المخللات، مكعبات المرقة، المكسرات المملحة، المعجنات، ورقائق البطاطا ".

وضعية النوم

إن النساء أو الفتيات اللاتي ينمن على المعدة هن الأكثر عرضة للانتفاخ الوجه؛ لأن اتجاه الوجه يكون للأسفل، وبذلك يتأثر بالجاذبية سلبًا ما يسبب سحب السائل الليمفاوي باتجاه الوجه؛ فضلًا عن ذلك، إن زيادة أو نقصان ساعات النوم على المعدل الطبيعي قد يُسبب انتفاخ الوجه في الصباح.

عدم تنظيف البشرة قبل النوم

يؤدي النوم دون إزالة مستحضرات التجميل إلى تفاعل جلدي يسمى بالتهاب الجلد التماسي، الذي قد يسبب احمرار، وتورم، وانتفاخ الوجه والعينين.

انتفاخ الوجه مرتبط بظروف صحية

الدكتور طلال يضيف بأن بعض الظروف الصحية تسبب انتفاخ الوجه في الصباح، ومنها الآتي:

الحيض

غالبًا تسبب دورة الحيض ومتلازمة ما قبل الحيض احتباس السوائل في مختلف أجزاء الجسم ومنهم الوجه، مسببة بانتفاخ الوجه عند الاستيقاظ.

الحساسية قد تكون أحد أسباب إصابتك بانتفاخ الوجه في الصباح
الحساسية قد تكون أحد أسباب إصابتك بانتفاخ الوجه في الصباح

الحساسية

قد ينتج انتفاخ الوجه في الصباح عن الحساسية تجاه الغبار، أو وبر الحيوانات، أو استنشاق حبوب اللقاح أثناء الليل، وقد لا تلاحظ معظم النساء أو الفتيات انتفاخ الوجه إلا عند الاستيقاظ.

التهاب الجيوب الأنفية

قد يكون انتفاخ الوجه أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

قصور الغدة الدرقية

قد يُسبب قصور الغدة الدرقية انتفاخ الوجه إلى جانب أعراض أخرى.

متلازمة كوشينغ

يُمكن أن تسبب متلازمة كوشينغ انتفاخ الوجه في جميع الأوقات، لكن يكون أكثر وضوحًا في الصباح.

تخلصي من انتفاخ الوجه بهذه العلاجات

أوضح الدكتور طلال، أنه لا مانع من اتباع العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية في آن واحد، وذلك للحد من انتفاخ الوجه في الصباح ومن هذه العلاجات التالي:

العلاجات الطبية

قد يتطلب علاج انتفاخ الوجه تناول النساء أو الفتيات  بعض الأدوية؛ علمًا أنها تُصرف من الطبيب المُختص فقط؛ وهي عبارة عن بعض المضادات الحيوية أو العلاجات الهرمونية لعلاج قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة كوشينغ تحديدًا.

العلاجات المنزلية

من العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تُخفف من انتفاخ الوجه في الصباح ما يلي:

  • تطبيق تمارين اليوغا للوجه التي تقوي عضلات الوجه وتقلل الانتفاخ.
  • استخدام الكريمات والأقنعة الجاهزة المصممة لتقليل انتفاخ الوجه، لكن يجب الحذر من مسببات الحساسية.
  • رش الوجه بالماء البارد أو وضع كمادات الماء البارد على الوجه.
  • وضع كمادات القهوة أو الشاي المنقوعة والباردة على مناطق الانتفاخ لتضيق الأوعية الدموية وتحفيز الجلد، مما يقلل الانتفاخ.
  • تمرير الديرما رول على الوجه في الصباح لتعزيز الدورة الدموية، والمساعدة بتصريف السائل الليمفاوي المتجمع في الوجه.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تشمل التمارين الهوائية التي تستهدف الأوعية الدموية مما يقلل انتفاخ الوجه في الصباح.
  • إحداث تغيرات في النظام الغذائي بتقليل الأطعمة المسببة لاحتباس السوائل، وزيادة محتوى المعادن والبروتين والألياف في النظام الغذائي.

نصائح مهمة للوقاية من انتفاخ الوجه

تجنبي تناول الطعام قبل النوم لمنع انتفاخ الوجه في الصباح
تجنبي تناول الطعام قبل النوم لمنع انتفاخ الوجه في الصباح

من ناحية أخرى، أكد الدكتور طلال، أنه قد يكون من الصعب منع انتفاخ الوجه في الصباح نهائيًا، لكن يمكن تقليل فرصة التعرض له باتباع النصائح التالية:

  • تجنبي تناول الطعام قبل النوم مباشرة.
  • تجنبي الإفراط في النوم.
  • غيرّي وضعية نومك بالنوم على الظهر، أو على أحد الجانبين.
  • تجنبي تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الصوديوم في وقت متأخر من اليوم.
  • امتنعي عن تناول الكربوهيدرات المُكررة في أواخر الليل.
  • اشرب كميات كافية من الماء على طوال اليوم لضمان المحافظة على رطوبة الجسم.

مشاكل الوجه فور الاستيقاظ من النوم.. انتبهي لها

وفي النهاية أشار الدكتور طلال، إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار بعض مشاكل الوجه فور الاستيقاظ من النور، وكيفية التعامل معها، وذلك على النحو التالي:

انتفاخ الجفون والسواد المحيط بالعينين

يكون انتفاخ العينين في أشد حالاته بعد الاستيقاظ من النوم، ويقول الخبراء إن الهالات السوداء المحيطة بالعين لها أسباب جينية في العادة؛ لكنها تزيد أيضًا بالتدخين، وتناول الكحوليات، وقلة النوم.

ولإضفاء اللمعان والمظهر الجذاب على العينين بعد الاستيقاظ من النوم، ينصح بوضع شرائح البطاطس أو أكياس شاي الكاموميل على العينين لبضع دقائق بعد الاستيقاظ.

الحبوب

أكثر ما يزعج المرأة أن تنظر لوجهها في المرأة لتجد الحبوب التي ظهرت على وجهها منذ يومين، مازالت موجودة؛ وكحل سريع لمشكلة الحبوب، ينصح بتطبيق مرهم الزنك الذي يقلل من الالتهاب، ويساعد في تجفيف الحبوب بسرعة؛ ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن سوء التغذية، والتغيرات الهرمونية، والضغط العصبي من أهم أسباب ظهور الحبوب حتى بعد تجاوز فترة المراهقة.

غياب النضارة عن الوجه

تُعاني البعض من عدم نضارة الوجه بعد الاستيقاظ أو ما يطلق عليه "اصفرار الوجه" وهي مشكلة يُمكن حلها بمستحضرات التجميل، لكن غسيل الوجه صباحًا بمادة مقشرة قد يؤدي لإزالة خلايا الجلد الميتة، ويحفز الدورة الدموية،  وبالتالي سيُعطي الوجه بعد الاستيقاظ النضارة ا من دون الحاجة لأحمر الخدود.

رائحة الفم

غالبًا ما تظهر آثار وجبة العشاء الدسمة، على رائحة الفم في اليوم التالي؛ وهو ما يُسبب إحراجًا شديدًا للكثيرات؛ لذا يُمكن التخلص منه بمضغ بعض ورقات النعناع، أو باللبن الذي يمكن خلطه مع القهوة أو الشاي، لإزالة روائح الفم الكريهة فور الاستيقاظ من النوم.