أقنعة "إل إي دي" LED.. ما هي وكيف تفيد البشرة

أقنعة "إل إي دي" LED.. ما هي وكيف تفيد البشرة

لوسيانا كاراميا

أقنعة "إل إي دي" المبتكرة والمتطورة للغاية تحظى اليوم بشعبية كبيرة بين النجوم. مسخّرة قوى الأضواء الملونة، تستطيع هذه الأقنعة الوجهية أن تساعد في حل أي مشكلة جلدية تقريباً. لكن هل هذا ممكن حقاً؟ 

"إل إي دي" LED اختصار باللغة الانجليزية للصمام الثنائي الباعث للضوءlight-emitting diode ، أي موجات ضوئية منخفضة الكثافة فعالة في تحفيز الإصلاح الخلوي. باستخدام مزيج قوي من الأشعة تحت الحمراء والضوء الأحمر، يعمل طولان موجيان تحت سطح الجلد فيحفّزان عملية تجديد الخلايا ويجعلان الوجه يبدو أكثر إشراقًا. علماً أن العلاج بالضوء الأحمر هو نتيجة تقنية Omnilux الخاصة التي تستخدم لدى الأطباء وصالونات التجميل في جميع أنحاء العالم وتقدّم أداء عالياً في محاربة التجاعيد وترهل الجلد. التكنولوجيا الكامنة خلفها قادرة على تشجيع  الإنتاج الطبيعي للكولاجين والإيلاستين اللذين يميلان إلى الانخفاض على مر السنين.

هذه الآلات الرائعة التي نبعت من دراسات بدأتها وكالة "ناسا" قبل نحو 40 عاماً، تبدو وكأنها خرجت للتو من فيلم خيال علمي.

اهم استخدامات أقنعة "إل إي دي" LED

حين نقارنها بالأقنعة القطنية أو الكريمية الكلاسيكية، نجد أنه داخل أقنعة "إل إي دي" أكثر من 2200 صمام ثنائي تعمل كلها من خلال العلاج البيولوجي الضوئي وتتفاعل على المستوى الخلوي. بحسب الطول الموجي للضوء المستخدم وبالتالي وفق لونه أيضاً، يتم تنشيط خلايا الجلد المختلفة مما يؤدي إلى إنعاش عملية الأيض. ولا ينبغي هنا الخلط بين هذا العلاج والعلاج بالألوان لأن ألوان قناع LED لا تؤثر على الحالة المزاجية النفسية، بل تعمل فقط على البشرة، على الرغم من أن التمتع ببشرة صحّية وجميلة هو مصدر للمزاج الجيّد!

يمكن تكييف هذ العلاجات المتطورة للتوافق مع الحاجات المعيّنة لمستخدميها. هناك أقنعة تستعمل نوعاً واحداً فقط من الضوء، وهو الضوء الأحمر (الأكثر استخداماً في العلاجات المنزلية وجلسات صالونات التجميل) الذي يعمل على مقاومة التجاعيد وتضييق مظهر المسام. ولكن توجد أيضاً أقنعة بأنواع أخرى من الألوان والتأثيرات، وأذكر هنا مثلاً اللون الأزرق الذي يداوي حب الشباب ويهدئه، ويعمل أيضاً على آثار الندبات القديمة. أما الضوء الأخضر فهو فعال في محاربة آثار الإجهاد على البشرة، والأصفر يحسّن ملمس البشرة ويخفف الاحمرار، خاصة في حالة البشرة المصابة بالعد الوردي.

 

إذاً، كيف نستطيع إدخال هذه الأقنعة إلى روتين العناية بالبشرة؟

 كخطوة أولى، من الضروري القيام بالتنظيف الشامل والعميق للوجه، وفي بعض الأحيان يمكننا اللجوء إلى المقشرات والسكراب لإيقاظ عملية تجديد البشرة. ثم تبدأ في هذه المرحلة جلسة استخدام قناع "إل إي دي" التي يمكن أن تستمر من 20 إلى 30 دقيقة. وبمجرد إزالة هذا القناع، عليكِ أن تواصلي الخطوات التالية من روتين الجمال الخاص بك عن طريق وضع السيروم والكريم وغيرهما.

LED

في الواقع، النصيحة الأساسية لكِ هي استخدام أقنعة LED دون إهمال روتين الجمال اليومي، بل بدمحها فيه. وبالطبع يوصى أولاً باستشارة الاختصاصيين لتحديد البرنامج المناسب لبشرتك قبل إجراء العلاجات بوتيرة منتظمة في المنزل. ونستطيع القول إن تخصيص بضع دقائق في الأسبوع لاتباع تعليمات الاختصاصيين (من حيث نوع الضوء وعدد الجلسات ومدّتها والمنتجات التي يجب استخدامها) يكفي لمساعدة البشرة على البقاء شابة ومنتعشة.

ماذا عن الأضرار الجانبية أو مخاطر استخدام هذه الأقنعة؟

LED

إن العلاج بضوء LED هو إجراء غير جراحي وخالٍ من الألم، كما أنك لا تشعرين بحرارة الضوء خلال استخدامه. لذلك، فإن التوصيات مرتبطة فقط ببعض التدابير الوقائية التي يجب اتخاذها لاحقاً للحصول على أقصى مقدار من الفوائد للبشرة. أما التدبير الوقائي الأهم في هذا العلاج فهو حماية عينيك بنظارات واقية. علاوة على ذلك، وكما هو الحال لجميع علاجات الوجه المهمة، لا ينصح بالخروج في الشمس لمدة 14 يوماً بعد العلاج. ومن الممكن أيضاً تطبيق كمادات ثلجية (أو استخدام أقنعة باردة) لتقليل وتخفيف الاحمرار المحتمل الذي قد يحدث في حالة البشرة الحساسة والرقيقة. أخيراً، يُنصح بتجنب هذا العلاج بالتحديد إذا كنتِ تتناولين أدوية تسبب حساسية للضوء.