تعانين من الشعر الزائد الداكن في الوجه؟ إليك طرق سهلة لإزالته

تعانين من الشعر الزائد الداكن في الوجه؟ إليك طرق سهلة لإزالته

ندى الحاج

 على الرغم من أن كل إمرأة تقريباً لديها بعض الشعر او الوبر في الوجه، فقد يختار البعض التخلص منه خاصةً إذا كانت تلك الشعيرات داكنة وكثيفة. وإذا كنت تملكين هذا النوع من الشعر، فهناك مجموعة متنوعة من الخيارات عندما يتعلق الأمر بإزالة شعر الوجه، ولكن الخيار الذي تختارينه يجب أن يعتمد على نوع شعرك واحتياجاتك.

ومع ذلك، بغض النظر عن الطريقة التي تختارينها لإزالة شعر الوجه في المنزل، تأكدي دائماً من إزالة المكياج وغسل بشرتك مسبقاً باستخدام منظف لطيف للحفاظ على صحة بشرتك. إليك طرق سهلة لإزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه.

شعر وجهك داكن وكثيف؟ إليك طرق سهلة لإزالته

بعض أسباب ظهور شعر الوجه

  • التغييرات الهرمونية
  • أسباب وراثية
  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • زيادة الوزن
  • تناول بعض الأدوية

كيفية إزالة شعر الوجه عن طريق النتف

يمكن أن تساعد الملاقط ليس فقط للحواجب بل أيضاً للمناطق الصغيرة مثل الذقن وحول الحاجبين. فإن الملقط يسمح بنزع الشعر من الجذور، وبالتالي تنمو مرة أخرى أبطأ بكثير وربما تعود بشكل أفضل من قبل.

فإذا اخترت هذه الطريقة، فتأكدي من تعقيم الملقط قبل كل إستخدام ولا تحاولي نتف الشعر بيديك لأنك على الأرجح ستسببين ببعض الإلتهابات، والتي قد تسبب ندبات وفرط تصبغ.

تساعد الملاقط ليس فقط للحواجب بل أيضاً للمناطق الصغيرة مثل الذقن وحول الحاجبين
تساعد الملاقط ليس فقط للحواجب بل أيضاً للمناطق الصغيرة مثل الذقن وحول الحاجبين

كيفية إزالة شعر الوجه عن طريق الشمع

عند القيام بعملية إزالة الشعر بشكل احترافي، تستغرق عملية إزالة الشعر دقائق معدودة، إما باستخدام الشمع الناعم الذي يتم سحبه بشرائط من القماش، أو الشمع الصلب. يمكن أن تستمر النتائج من أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد ذلك. يمكنك تطبيق الشمع على شفتك العلوية أو الحواجب أو الذقن أو الخدين أو جوانب الوجه.

فبعض النساء تختار زيارة الصالونات لإزالة الشعر بالشمع وتركه للمحترفين، فسواء تم إجراء إزالة الشعر بالشمع في الصالون أو في المنزل، يجب اتخاذ احتياطات معينة مسبقاً مثل إيقاف جميع الريتينول / الريتينويد لمدة تصل إلى أسبوع واحد قبل إزالة الشعر بالشمع لتقليل أي احتمالية للتهيج.

كيفية إزالة شعر الوجه بالخيط

من الممارسات الشائعة في ثقافات الشرق الأوسط وآسيا، يتضمن هذا الخيار الدقيق وهو  شد خيط قطني رفيع ومضاعف مشدوداً فوق البقع التي ترغبين في إزالة الشعر منها. تعمل الخيوط بشكل أفضل في المناطق الأصغر مثل الشفة العليا والذقن والحواجب، ويجب الوثوق بها من قبل متخصص.

إحصلي على بشرة خالية من الشعؤ بواسطة الخيط
إحصلي على بشرة خالية من الشعؤ بواسطة الخيط

كيفية إزالة شعر الوجه بالحلاقة

لن يعود شعرك أكثر كثافة إذا حلقته، لكن إن وجهك سيبقى خالياً من الشعر لأقصر مدة حوالي 2-3 أيام فقط.  وإذا اخترت الحلاقة كخيار لإزالة الشعر، فأنت تتعرضين لخطر أكبر لنمو الشعر تحت الجلد. وإذا اخترت الحلاقة، فتأكدي من تغيير شفراتك بعد 3 مرات من الحلاقة.

الأفضل عدم إستخدام الحلاقة على الوجه لأنها تعرض لنمو الشعر تحت الجلد
الأفضل عدم إستخدام الحلاقة على الوجه لأنها تعرض لنمو الشعر تحت الجلد

كيفية إزالة شعر الوجه بكريمات إزالة الشعر

من الأفضل عدم وضع كريمات إزالة الشعر في جميع أنحاء وجهك، ولكن هناك بعض كريمات إزالة الشعر المصممة لتكون لطيفة بما يكفي لاستخدامها على الوجه. عادة ما يتم وضع هذه الكريمات على المنطقة ذات الشعر غير المرغوب فيه، ثم يتم مسحها مع الشعر المعني.

من المهم ملاحظة أنه من أجل إزالة الشعر بسرعة نسبياً، تعتمد هذه الكريمات على مواد كيميائية قوية لإضعاف الشعر، لذلك قومي دائماً بإجراء اختبار على بقعة صغيرة من الجلد للتحقق من أي حساسية.

كريمات إزالة الشعر تساعد على جعل بشرتك خالية من الشعر
كريمات إزالة الشعر تساعد على جعل بشرتك خالية من الشعر  

كيفية إزالة شعر الوجه بالليزر

قد تكون إزالة الشعر بالليزر مناسبة لك. من خلال الضوء الذي يؤدي بالميلانين في الشعر إلى امتصاص الضوء وتحويله إلى حرارة وفي النهاية إتلاف البصيلة حتى لا ينمو شعر جديد. ومع ذلك، قد لا تعمل إزالة الشعر بالليزر بشكل مثالي مع الجميع: فقد لا يستجيب الشعر الرمادي أو الأشقر الفاتح جداً بشكل جيد بسبب عدم وجود ما يكفي من الميلانين في الشعر للتفاعل مع طاقة الليزر. فعادة ما تستجيب صاحبات الشعر الداكن للعلاج بشكل جيد لهذا السبب، وقد يتطلب الأمر عدة جلسات لتدمير البصيلات تماماً.

إزالة شعر الوجه بالليزر مناسب خاصة لصاحبات الشعر الداكن
إزالة شعر الوجه بالليزر مناسب خاصة لصاحبات الشعر الداكن

كيفية إزالة شعر الوجه بالليزر بالمنزل

الليزر في المنزل موضة العصر، فربما يمكنك التكهن أن الليزر في المنزل لن يقدم نفس تأثير الليزر الخارجي، ولكن يمكنه بالتأكيد المساعدة. تعمل الأجهزة المنزلية بشكل مشابه لأشعة الليزر العادية، ولكنها تستخدم مستويات طاقة أقل للقيام بذلك. وبالتالي، فإن استخدامها يستغرق وقتًا أطول ومن الأفضل استخدامها كل أسبوعين. كما يمكن أن يحدث الليزر المنزلي فرقاً من خلال إعادة تكراره كل فترة.

إزالة شعر الوجه بالطرق الطبيعية

ماسك ماء الورد وبودرة الشبة

طرق إزالة شعر الوجه بالطرق الطبيعية فعالة ويمكنك أن تحصلي على بشرة ناعمة ومشرقة.  فبودرة الشبة تساعد على إزالة شعر الوجه والتخلص من الشعر الزائد، لذلك ضعي في وعاء نصف ملعقة صغيرة من بودرة الشبة و 3 ملاعق صغيرة من ماء الورد، ثم امزجي المكونات معاً وباستخدام قطنة نظيفة، طبقي هذه الوصفة على الشعر الزائد واتركي الخليط على بشرتك حتى يجف، ثم أعيدي تطبيق الطريقة مرة أخرى الى حدود ال 6 مرات. ومع تكرار هذه العملية حوالي ثلاث مرات في الأسبوع، سوف تتمتعين ببشرة نقية ونظيفة وخالية من الشعر.

ماسك الكركم

طرق إزالة شعر الوجه بالطرق الطبيعية تعد أكثر أماناً بالنسبة لبعض النساء، فهي تغذي البشرة ويمكن أن  تمنح بشرتك النعومة.

اخلطي 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب حتى تحصلين على عجينة متماسكة. بعدها وزّعي العجينة على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، وعكس إتجاه نمو الشعر. وأتركي العجينة على بشرتك لمدة 20 دقيقة حتى تجفّ تماماً. بعدها إستخدمي قطعة قماش نظيفة وافركي بشرتك بحركات دائرية خفيفة لإزالة القناع. كرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع لتتخلصي نهائياً من الشعر الزائد. فتصبح الشعرة خفيفة ورقيقة بعد فترة من الإستعمال.

ماسك الكركم يساعد في إزالة شعر الوجه
ماسك الكركم يساعد في إزالة شعر الوجه

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة