التقشير الكيميائي..هل يساعد على تجديد شباب البشرة؟

التقشير الكيميائي..هل يساعد على تجديد شباب البشرة؟

نانسي شربل

في السنوات الأخيرة، تزايدت شعبية التقشير الكيميائي حيث بدأت النساء هذه العلاجات أكثر لعكس علامات الشيخوخة. فالتقشير الكيميائي هو في الأساس إجراء تجميلي يسرع من عملية تقشير البشرة باستخدام المواد الكيميائية، وينتج عن ذلك بشرة متوهجة وصحية وبشرة أكثر تناسقًا.

كما يستخدم التقشير الكيميائي لحل مشاكل البشرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية وتفاوت لون البشرة. وتتشكل هذه المشكلات بسبب عوامل مثل عملية الشيخوخة، والتعرض المفرط للشمس، والندوب الناتجة عن حب الشباب. فهناك العديد من الأنواع المتاحة للتقشير الكيميائي المتوفرة في درجات قوة مختلفة حيث يتكون كل تقشير من مزيج فريد من المواد الكيميائية المصممة لعلاج مشاكل جلدية معينة. فتعرفي معنا اليوم من فريق "هي" على التقشير الكيميائي وأبرز أنواعه لتجديد شباب البشرة.

كيف يجدد التقشير الكيميائي بشرتك

تقشير البشرة ينتج عن ذلك بشرة متوهجة وصحية وبشرة أكثر تناسقًا
تقشير البشرة ينتج عن ذلك بشرة متوهجة وصحية وبشرة أكثر تناسقًا

يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا لتحسين مظهر بشرتك، وهو إجراء تجميلي ترميمي قد يساعد في تقليل علامات الشيخوخة على وجهك.

إذا لم يتم إجراء هذا النوع من العلاج من قبل، فقد تشعرين ببعض التوتر بشأن استخدام المواد الكيميائية على بشرتك، ولكن يبقى هذا العلاج آمن ويؤدي إلى نتائج جيدة لبشرتك.

هناك عدة أنواع من التقشير الكيميائي حيث تختار العديد من النساء التقشير الأخف الذي يتم إجراؤه بشكل منتظم، وتتم هذه العلاجات بهدف الحصول على تأثير تراكمي، حيث تتم إزالة الطبقات الخارجية من الجلد بشكل منتظم من أجل معالجة علامات الشيخوخة، وحب الشباب، وفرط التصبغ، ومجموعة متنوعة من مشاكل الجلد الأخرى.

النساء اللواتي يتعاملن مع مشكلة جلدية أكثر خطورة أو اللواتي يبحثن عن نتائج أسرع قد يخترن تقشيرًا كيميائيًا متوسط ​​القوة أو كامل القوة، ويمكن أن تصل هذه المقشرات إلى الطبقات العميقة من الجلد وتوفر تأثير التجديد الكامل.

وبغض النظر عن قوة التقشير الكيميائي المستخدم بالنسبة لك، فإن الهدف هو نفسه، فعند إزالة الطبقات الخارجية من الجلد، يتم معالجة عيوب البشرة. وعادة ما يكون في الطبقات الخارجية من الجلد حيث يتعامل الشخص مع مشاكل التصبغ والخطوط الدقيقة والجلد الخشن. وعندما تتم معالجة الطبقات العميقة من الجلد، يمكن معالجة التجاعيد العميقة والبقع العمرية والندبات. بالإضافة إلى إزالة طبقات الجلد التي تحتوي على عيوب، فإن التقشير مصمّم لمساعدة الجلد على إنتاج خلايا جلد جديدة بشكل أسرع، وتعمل كل هذه الأشياء معًا لتجديد شباب البشرة وترك بشرة صحية ومظهر أصغر سنًا.

أنواع التقشير الكيميائي

  • التقشير الكيميائي الخفيف
  • التقشير الكيميائي المتوسط
  • التقشير الكيميائي العميق

التقشير الكيميائي الخفيف

يمنح التقشير الكيميائي المتوسط ​​بشرتك مظهرًا ناعمًا ومنتعشًا
يمنح التقشير الكيميائي المتوسط ​​بشرتك مظهرًا ناعمًا ومنتعشًا

يوفر التقشير الكيميائي الخفيف تحسنًا طفيفًا مع مرور الوقت وغالبًا ما يتم إجراؤه في سلسلة حيث تتم إزالة الطبقة الخارجية من الجلد.وقد يكون هذا الخيار هو الأفضل إذا كنت تعانين من التجاعيد الدقيقة، أو حب الشباب، أو تلون البشرة غير المتكافئ، أو البشرة الجافة والخشنة المتضررة من الشمس للمساعدة في تعزيز توهج صحي. وقد يستغرق التعافي من هذا النوع من التقشير في غضون ساعات إلى بضعة أيام ولكن مع وقت قليل أو بدون وقت راحة.

التقشير الكيميائي المتوسط

يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا لتحسين مظهر بشرتك
يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا لتحسين مظهر بشرتك

يمنح التقشير الكيميائي المتوسط ​​بشرتك مظهرًا ناعمًا ومنتعشًا حيث تتم إزالة الطبقة الخارجية والجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى. وقد يكون هذا الخيار هو الأفضل إذا كان لون بشرتك متفاوتًا أو معتدلًا أو بقع تقدم العمر أو ندبات حب الشباب أو التجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة. وقد يستغرق التعافي من هذا النوع من التقشير أسبوعًا أو أكثر ويتطلب بعض الوقت للراحة.

التقشير الكيميائي العميق

التقشير الكيميائي يحسّن مظهر شيخوخة الجلد
التقشير الكيميائي يحسّن مظهر شيخوخة الجلد

ينتج عن التقشير الكيميائي العميق أكثر النتائج دراماتيكية حيث تخترق هذه المادة الكيميائية الطبقة الوسطى السفلية من بشرتك، ولكن يعد وقت التعافي أطول مع التقشير العميق. وقد يكون هذا الخيار هو الأفضل إذا كان لديك خطوط وتجاعيد معتدلة، وجلد واسع متضرر من أشعة الشمس، وندوب حب الشباب عميقة، أو بقع جلدية . ويتطلب التقشير الكيميائي العميق المعالجة المسبقة لمدة تصل إلى 8 أسابيع. ويعتبر التقشير الكيميائي العميق علاجًا لمرة واحدة فقط إذا تم تطبيقه على وجهك وله وقت تعافي أطول من غيره.

ما هي فوائد التقشير الكيميائي؟

  • يوحّد لون البشرة
  • يزيل حب الشباب
  • يحسّن مظهر شيخوخة الجلد
  • يضيء البشرة الباهتة
  • يعالج فرط التصبغ والكلف
  • يعكس أضرار أشعة الشمس
  • يوحّد لون البشرة وملمسها
  • يقلّل من ظهور الندبات
  • يحفّز نمو الكولاجين والإيلاستين للحصول على بشرة أكثر تماسكًا

العناية بعد التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي لحل مشاكل البشرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد
يستخدم التقشير الكيميائي لحل مشاكل البشرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد 

بعد التقشير الكيميائي، قد تكون بشرتك متوترة ومشدودة وحمراء لمدة تصل إلى أسبوع، وقد يبقى وجهك يعاني من التقشير لمدة 3-5 أيام بعد ذلك، وهذا جزء طبيعي من عملية الشفاء ويعني أن الإجراء قد أدى وظيفته.

تتكيّف بشرتك مع الكثير من التغييرات بعد العلاج وهي أكثر حساسية بعد إجراء التقشير الكيميائي، لذا إليك بعض النصائح لضمان حصولك على أفضل النتائج:

  • تجنبي النشاط الشاق لمدة 24 ساعة بعد التقشير، فذلك يؤدي إلى زيادة تدفق الدم والذي يمكن أن يسبب عدم الراحة
  • احمِي بشرتك عن طريق تجنب التعرض لأشعة الشمس وارتداء واقٍ من الشمس بمعامل حماية 30 أو أكثر
  • اغسلي وجهك بالماء البارد أو الدافئ أو الساخن مما قد يشعرك بعدم الراحة، واتبعيه دائمًا بمرطب متوسط ​​إلى كثيف كحاجز واقي

وإذا كنت تتطلعين إلى تجديد شباب بشرتك وتحسين مظهرها العام، فإن التقشير الكيميائي طريقة آمنة وفعالة للحصول على بشرة جميلة وندية.