أهمية التونر للمرأة العربية في شهر رمضان

التونر سر تألق بشرتك في فترة الصوم ..فوائد لا تفوتيها

ندى الحاج

عندما تفكرين بالتونر، يخطر على بالك هذا المنتج السائل، ولكنك في الواقع لا تدركين أهمية هذا المنتج في العناية ببشرتك وأسباب إستخدامه وما يفعله لوجهك.

تونر الوجه هو سلاح سري للعناية بالبشرة. يأتي في شكل سائل ذو أساس مائي يمكن أن يتم غمره بمكونات طبيعية مهدئة للبشرة. تهدف وظيفة التونر إلى إنعاش بشرتك بلطف دون تجريدها من رطوبتها الطبيعية. هذا يعني أن التونر لن يسبب تهيجاً للبشرة الحساسة أو يسبب الجفاف المفرط بل يعمل على تحضير البشرة لشرب مرطب ما بعد التنظيف، فإليك أهمية التونر للمرأة في شهر رمضان.

ما هو التونر وما عمله؟

التونر منتج مائي رقيق للعناية بالبشرة
التونر منتج مائي رقيق للعناية بالبشرة

يستخدم التونر بعد غسل وجهك وقبل السيروم والمرطب، وهو منتج مائي رقيق للعناية بالبشرة، إذ يعتبر التونر خطوة وسطية تعمل على تحضير بشرتك بعد غسلها. يساعد التونر في تنظيف أي شوائب مع تجهيز بشرتك أيضاً لأي سيروم أو كريمات تستخدمينها بعد ذلك.

ما هي فوائد استخدام التونر؟

عادةً ما يتم غمر التونر بمكونات للعناية بالبشرة لبدء عملية تجديد البشرة. فالتونر عبارة عن سائل خفيف يعمل على تصغير المسامات الواسعة وعادة يستخدم بعد غسل وجهك بغسول الخاص بك، كما يمكن أن يزيل أي بقايا من آثار المنظف الخاص بك. يساعد في التخلص من أي أوساخ أو شوائب قد تجمعت على بشرتك بين عشية وضحاها أو أثناء النهار، لذا فيساعد على تنظيف الوجه والتخلص من الزيوت الزائدة التي قد تسبب بظهور الحبوب.

فإذا  كنت تملكين بشرة دهنية فالتونر يمنع ظهور البثور ويحد من إفراز الزيوت. أما إذا كنت تملكين بشرة جافة فالتونر يساعد على ترطيب بشرتك وإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يساعد على تنعيم البشرة وإعادة إشراقها. لذلك فاستخداماته واسعة وتكون لجميع أنواع البشرة.

إليك بعض الفوائد الأخرى لإستخدامات التونر على البشرة

ترطيب البشرة

فوائد استخدام التونر يساعد على ترطيب البشرة. فعملية ترطيب البشرة تعتبر خطوة ضرورية يجب على المرأة المواظبة عليها للحصول على بشرة مرنة وتأخير علامات الشيخوخة.

أغلب أنواع التونر تحتوي على عناصر تعمل على تغذية البشرة مثل الفيتامينات، كذلك يمكنك عمل تونر في المنزل بمكونات طبيعية تساعد على ترطيب بشرتك.

تخفيف حب الشباب

فوائد استخدام التونر يخفف من ظهور حب الشباب. فمع بداية الطقس الحار تفرز البشرة دهون زائدة  مما يسمح بظهور الحبوب والعديد من مشاكل البشرة، لذلك يعتبر تطبيق التونر خطوة فعالة في التخفيف من ظهور الحبوب ويعمل على إزالة التراكمات الدهنية وخلايا الجلد الميتة، كذلك يجعل التونر بشرتك ناعمة ونقية، فهو يعتبر من أفضل المرطبات التي تساعد على إزالة الدهون من الجلد والعمل على إغلاق المسام المفتوحة.

فوائد استخدام التونر يخفف من ظهور حب الشباب
فوائد استخدام التونر يخفف من ظهور حب الشباب

استعادة توازن  البشرة

يؤدي إهمال النساء في العناية ببشرتهن الى تفاقم المشاكل الجلدية. ولكن مع استخدام التونر بشكل يومي بعد غسل وجهك، يساعد هذا في استعادة توازن درجة الحموضة والحصول على بشرة أكثر توازناً.

اختاري تونر بمكونات منعشة للبشرة المعرضة لحب الشباب، فهي تساعد على تعديل حموضة البشرة. أما  للبشرة الجافة يمكنك  اختيار التونر الخالي من العطور الذي يعمل على تنظيف البشرة دون تعرضها للتقشير أو للجفاف.

أنواع البشرة التي يجب أن تستخدم التونر

يمكن استخدام التونر لمعظم أنواع البشرة، وما عليك سوى العثور على التركيبة المناسبة لبشرتك وروتينك. لذلك، فالتونر يعتبر خطوة رائعة بشكل خاص لمن لديهم بشرة معرضة لحب الشباب أو الرؤوس السوداء.

ونظراً لأن تركيبات التونر أصبحت ألطف كثيراً، لذا يمكن للمرأة التي لديهم بشرة جافة أيضاً إضافتها إلى روتين حياتها، وذلك أن في السابق، كنا نعتقد أن التونر هو فقط عبارة عن مواد قابضة قاسية من شأنها أن تجفف الجلد وتسبب تهيجاً للبشرة وتفيد فقط  في علاج حب الشباب.  

فوائد التونر للبشرة الدهنية

فوائد التونر للبشرة الدهنية تساعد في تصغير مسامات الوجه لأن صاحبات البشرة الدهنية تكون أكثر عرضة للمسامات الواسعة والحبوب. فالتونر يساعد في تصغير مسامات البشرة، ويقلل من الإفرازات الدهنية، كما يساعد في تنظيف البشرة من العمق وتقليل حب الشباب خاصة للمرأة العربية. فاستخدمي تونر مناسب لبشرة وجهك كما يمكنك عمل تونر في المنزل من الألوفيرا والماء، وباستخدام القطن يمكنك مسح وجهك بهذا المحلول للحصول على نتائج أكيدة.

التونر للبشرة الدهنية تساعد في تصغير مسامات الوجه
التونر للبشرة الدهنية تساعد في تصغير مسامات الوجه 

فوائد التونر للبشرة الجافة

فوائد التونر للبشرة الجافة يساعد على ترطيب بشرتك وتحسين ملمسها، فالبشرة الجافة تكون عادة خشنة ومقشرة، فيعمل التونر على تنعيمها للتخلص من التشققات وجفاف الجلد. فالتونر لصاحبات البشرة الجافة يعمل على معالجة البشرة عن طريق التقشير، لذلك فابحثي عن تونر يحتوي على الجلسرين لترطيب الوجه وتنعيمه، وكذلك يمكنك عمل تونر لبشرتك الجافة في المنزل عن طريق خلط ماء الورد مع زيت البابونج وتطبيقها على شكل رش من خلال زجاجة رذاذ.

يساعد التونر في ترطيب البشرة الجافة
يساعد التونر في ترطيب البشرة الجافة

فوائد التونر للبشرة العادية

إذا كنت تملكين بشرة عادية، فالتونر يساعد في استعادة توازن البشرة، وحمايتها من الميكروبات. بالإضافة الى ذلك يساعد التونر في تنظيف البشرة وترطيبها كما يعمل على استعادة توازن درجة حموضة، وتقليل ظهور حب الشباب. يمكنك تطبيق التونر على بشرتك العادية من مكونات منزلية مثل تطبيق خل التفاح لبشرة أكثر إشراقاً.

اخترنا لك بعض مستحضرات التونر من الماركات المشهورة والتي تساعد في تحسين بشرتك:

  • تونر البشرة من لانكوم Lancome Tonique Confort Toner

يعد تونر مهدئا للبشرة ويوفر ترطيباً للبشرة للحصول على توهج مرئي. يزيل الشوائب بلطف ويهيء الوجه للعناية بالبشرة أو وضع المكياج.

Lancome Tonique Confort Toner
Lancome Tonique Confort Toner
  • تونر البشرة من ديور Dior Hydra Life Fresh Reviver Sorbet Water Mist

الذي يشجع ترطيب البشرة وتنشيطها مع تعزيز ثبات الماكياج طويل الأمد وإحياء إشراقها.

Dior Hydra Life Fresh Reviver Sorbet Water Mist
Dior Hydra Life Fresh Reviver Sorbet Water Mist 

خلطات منزلية طبيعية لعمل تونر في المنزل

التونر للبشرة الدهنية

تشمل استخدام الألوة فيرا، فقومي بقطع ورقة الألوفيرا واستخرجي الجل منها، ثم خففي الجل بإضافة كوب من الماء البارد على كل من ملعقتين من الألوة فيرا. فبعد أن يصبح المزيج سائلاً، يمكنك وضع المحلول على وجهك باستخدام قطعة قطن.

أخلطي الألوفيرا مع الماء لعمل تونر منزلي
أخلطي الألوفيرا مع الماء لعمل تونر منزلي

التونر للبشرة الجافة

إن عمل تونر للبشرة الجافة تعد من أسهل الطرق لتنفيذها في المنزل. فاخلطي 100 مل من ماء الورد وقطرة واحدة من زيت البابونج، واسكبي هذا المزيج في زجاجة رذاذ واخلطيه جيداً، ضعي هذا المزيج على وجهك يومياً بعد التنظيف، واحصلي على بشرة رائعة ونضرة، فهذا هو أفضل تونر طبيعي للبشرة العادية إلى الجافة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.