دليلك الشامل حول اختيار كريم الأساس لبشرتك الدهنية والحصول على مكياج مثالي في رمضان

دليلك الشامل حول اختيار كريم الأساس لبشرتك الدهنية والحصول على مكياج مثالي في رمضان

رحاب عباس

كريم الأساس هو العمود الفقري عند تطبيق المكياج لجميع أنواع البشرة، وبالتالي اختياره  بشكل خاطئ حتمًا سيُسبب مُشكلة، وخصوصًا للبشرة الدهنية.

لاشك أن معظم أنواع البشرة الدهنية تواجه وقت ثبّات أقل مع بعض مستحضرات التجميل، وخصوصًا كريم الأساس، وظلال العيون، وأحمر الخدوم. لذا من الضروري اختيارالمُنتج المُناسب حسب احتياجات البشرة الدهنية، لتجنب تداعيات لمعان الدهون طوال اليوم، وتشقُق المكياج الذي يُظهر الخطوط الدقيقة والمُسام، خصوصًا خلال المُناسبات الرمضانية.

وبما أن العثور على المكياج المُناسب الذي يعمل جيدًا مع الغدد الدهنية المُفرطة هو نصف المعركة، فإن الجزء الآخر من المعادلة يتطلب الحفاظ على البشرة نظيفة وصحية ورطبة. لذا دعنيا اليوم نُسلط الضوء عبر موقع " هي" على كيفية اختيار كريم الأساس، وأهم النصائح والخطوات العملية لتعزيز مكياج البشرة الدهنية لحصولك على إطلالة جذابة، خصوصا خلال المُناسبات الرمضانية، وذلك من خلال خبيرة التجميل آمال قطب من القاهرة.

تعرفي على قواعد اختيار كريم الأساس للبشرة الدهنية لإنهاء معاناتك مع عدم ثباته وحصولك على مكياج مثالي
تعرفي على قواعد اختيار كريم الأساس للبشرة الدهنية لإنهاء معاناتك مع عدم ثباته وحصولك على مكياج مثالي

قواعد اختيار كريم أساس مُناسب للبشرة الدهنية

أكدت خبيرة التجميل آمال، أن اختياره بشكل صحيح يُعتبر واحد من أهم الخطوات  للحصول على مكياج مثالي وبشرة لا تشوبها شائبة دومًا، وخصوصًا خلال الأجواء الرمضانية. وإذا كّنا نتحدث عن البشرة الدهنية التي قد تتضاعف مشاكلها بسبب الاختيار الخاطئ، فالحصول على فاونديشن مُناسب للبشرة الدهنية يتطلب اختياره بناءً على القواعد التالية:

كريم أساس سائل غير الدهني

الأساس السائل ذو القاعدة الخالية من الزيت هو الخيار الأفضل لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يمنع إنتاج الزهم، ويجعل الوجه يبدو مُنتعشًا طوال اليوم، كما يُقدم تغطية دائمة للبشرة ولكن غير ثقيلة.

نوعية التغطية

قبل شراء الفاونديشن للبشرة الدهنية يجب أن تنظري ما إذا كنتِ تحتاجين تغطية خفيفة أو متوسطة لبشرتك؛ فإذا كانت بشرتك جيدة لن تحتاجي أكثر من تغطية خفيفة، أما إذا كانت بشرتك بها بعض العيوب أو الحبوب فيُفضل استخدام التغطية المتوسطة.

اختبار اللون على المنطقة T

لون الفاونديشن يتغير على مناطق مختلفة من البشرة الدهنية وخصوصًا منطقة  الجبين والأنف فانتبهي لذلك عند شرائه
لون الفاونديشن يتغير على مناطق مختلفة من البشرة الدهنية وخصوصًا منطقة  الجبين والأنف فانتبهي لذلك عند شرائه

إذا كنتِ تُعانين من مُشكلة تكّون منطقة T الدهنية بشكل مُبالغ على الجبهة والأنف، ستحتاجين إلى اختبار كريم الأساس على هذه المنطقة بشكل خاص، وذلك قبل شرائه؛ فلون الفاونديشن يتغير على مناطق مُختلفة من البشرة الدهنية

لون أخفّ من بشرتك

ضعي في اعتبارك اختيار فاونديشن أخف من لون بشرتك بدرجة واحدة، لمساعدتك على إخفاء اللون الداكن الناجم عن إفراز الدهون على وجهك. واستخدمي الحد الأدنى منه. هكذا تضّمني استمراره فترة أطول مُقارنة بالطبقات السميكة.

أساسيات مُستّندة إلى الصفر

كريمات الأساس المُستندة إلى الصفر، تبدو أكثر طبيعية على جميع ألوان الجلد، ولكن إذا كانت بشرتك فاتحة جدًا جربي الوردي.

لا للمُنتجات الكحولية

تجنبي الفاونديشن الذي يحوي الكحول؛ لأنه يستنزف الجلد، ويحفزه على إنتاج كمية أكبر من الدهون، لذا الأفضل استخدام المُنتجات المُستندة إلى الماء.

أفضل نصائح للحصول على مكياج مثالي للبشرة الدهنية

تخطي لمسات كريم الأساس منتصف النهار واستخدمي بودرة شفافة تمتص الدهون
تخطي لمسات كريم الأساس منتصف النهار واستخدمي بودرة شفافة تمتص الدهون

أشارت خبيرة التجميل آمال، إلى ضرورة اتباع النصائح التالية عند تطبيق مكياج البشرة الدهنية في جميع الأوقات، وذلك على النحو التالي:

تخطي لمسات الفاونديشن منتصف النهار

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها النساء عند وضع المكياج على البشرة الدهنية في لمسات منتصف النهار، هو أنّهن يضعن إما بودرة مصبوغة أو كريم أساس. هذه الطبقات المُستمرة تؤدي إلى مظهر غير طبيعي، وغالبًاما يُضفي مظهر طيني على الجلد. بدلًا من ذلك، جربي بودرة شفافة تمتص الدهون الزائدة، وخصوصًا استخدام المنتجات المُصممة خصيصا لامتصاص الدهون، فإن كريم الأساس والألوان ستَبدوا طبيعية خلال ضبط المكياج.

اعتمدي على تقشير بشرتك الدهنية 3 مرات أسبوعياً

إن استخدام مُنتجات العناية بالبشرة المُناسبة قبل وضع المكياج أمرًا بالغ الأهمية! إذ يجب على أصحاب البشرة الدهنية البحث عن المُكونات الخفيفة التي تُسيطر على الدهون، حتى تتم عملية التنقية والتقشير دون تجريد أو تهييج الجلد.

من أفضل الخيارات لهذه العملية: شجرة الشاي، وحمض الصفصاف، والطمي مثل "الكاولين والبنتونيت، والكبريت".

من أهم النصائح التي تقدمها لنا خبيرتنا، هي تقشير البشرة 3 إلى 5 مرات أسبوعياً، إذ يساعد ذلك في ضمان استمرار المكياج لمدة أطول وتحسين المظهر. عن طريق نزع الخلايا السطحية الميتة بلطف "والتي تتعلق بها عادةً مُنتجات المكياج ، ما يؤدي ذلك إلى عرقلة توزيعه بالشكل الصحيح". لذا واظبي على  ذلك لتكون أكثر اتساقًا وسلاسة لمكياج ناعم خلال الأجواء الرمضانية على وجه الخصوص.

لا تنسي ترطيب بشرتك الدهنية مهما كان نوعها

لا تستغني عن ترطيب بشرتك الدهنية واختار المرطبات الخفيفة التي تحوي حمض الهيالورونيك لترطيب الأنسجة وتعزيز ثبات كريم الأساس
لا تستغني عن ترطيب بشرتك الدهنية واختار المرطبات الخفيفة التي تحوي حمض الهيالورونيك لترطيب الأنسجة وتعزيز ثبات كريم الأساس

في كثير من الأحيان، يتجنب أصحاب البشرة الدهنية استعمال مٌرطب للبشرة الدهنية، وهو خطأ فادح! حيث إن تكييف وترطيب بشرتك يسمّح بوضع "ميكّ آبّ" بطريقة سهلة؛ لتُصبح البشرة أكثر نضارة.

عمومًا تحتاج جميع أنواع البشرة إلى ترطيب يومي، ولكن إن كانت لديكِ بشرة دهنية، فابحثي عن خيارات خفيفة للغاية لتُساعدك على موازنة محتوى الترطيب الطبيعي دون ارهاق البشرة.

الجدير بالذكر، أن أحد المُكونات الرئيسية للترطيب الخفيف هو حمض الهيالورونيك، وهو مرطب يربط الماء بالجلد، ويساعد على منع فُقدان الماء عبر الجلد.

وفي هذا الشأن تُشير التقديرات أن 75% من الأشخاص يعانون من جفاف الجلد، ما يعني ذلك أنه يفتقر للماء وليس الدهون، وبالتالي سيكون حمض الهيالورونيك أحد المُرطبات التي يجب أن يمتلكها الجميع، بما في ذلك أصحاب البشرة الدهنية.

 لا تستغني عن الفاونديشن نهائيًا

عملية التأسيس أو البرايمير هي خطوة غالبًا ما يتم تجاهلها، رغم أن لها تأثيرًا كبيرًا على شكل ووضع المكياج.  لذا اختاري مع الخبراء المُتخصصين البرايمر المُناسب لنوع بشرتك الدهنية، وذلك لتمديد منطقة كريم الأساس، خصوصًا إذا كنتِ تُعاني من مشكلة لمعان البشرة.

استعملي برايمر ظل عيون دومًا مع مكياج بشرتك الدهنية

برايمر ظل العيون هو مفتاح حصول بشرتك الدهنية على مكياج جذاب في كل الأوقات
برايمر ظل العيون هو مفتاح حصول بشرتك الدهنية على مكياج جذاب في كل الأوقات

استعمال برايمر ظل عيون عالي الجودة هو مفتاح الحصول على مظهر جميل ودائم لعيون البشرة الدهنية. فتركيبته خفيفة الوزن والحريرية تجعله ينزلق على العين بدون أي تجاعيد، وبدون ترك أي تلطيخ أو بُقع عند تكثيف ظل العيون؛ كما أن مزيج المرطبات المرنّة يجعل البشرة ملساء وناعمة تعمل كلاصق لظلال العيون.

 اختاري كريم الأساس المعدني أو المطفي

كريمات الأساس السائلة أو البودرة التي توفر شكل الساتّين أو مطفي "غير لامع" تعمل جيدًا مع أنواع البشرة الدهنية.  والأهم اختاري الأنواع التي تُساهم في تغطية وتصحيح وحماية البشرة، من أجل حصولك على تغطية لا تشوبها شائبة مع شكل نهائي شبه لامع.

ضعي كريم أحمر خدود مع بودرة أحمر خدود

تتلاشى الألوان بسرعة على البشرة الدهنية، لذلك ننصحك بإضافة مُنتجات مثّبتة بطريقة طبيعية من أجل ضمان الثبات.  لذا ضعي كريم أحمر خدود على الخدين وغطيه ببوردة أحمر خدود بلون مُماثل حتى يظل ثابتًا طوال اليوم.

كيفية اختيار نوع كريم الأساس المُناسب للبشرة الدهنية

اختاري لبشرتك الدهنية كريم أساس يمتاز بقدرته على الثبات لفترة طويلة دون أن يتلاشى أو يبهّت
اختاري لبشرتك الدهنية كريم أساس يمتاز بقدرته على الثبات لفترة طويلة دون أن يتلاشى أو يبهّت

وبحسب خبيرة التجميل آمال، يجب عليكِ مراعاة بعض الأمور الهامة عند شرائكِ كريم الأساس الخاص بالبشرة الدهنية، ومنها ما يأتي:

  • احرصي على اختيار كريم الأساس الخالي من الزيوت.
  • اختاري كريم الأساس الذي يمتاز بقدرته على الثبات لفترة طويلة، دون أن يتلاشى أو يبهّت؛ نتيجة إفراز البشرة الزيوت الزائدة.
  • يجب أن يكون كريم الأساس ذا تغطية متوسطة إلى كاملة.
  • تجنبي اختيار كريم الأساس اللامع؛ إذ إن اللمعان يزّيد من إبراز المسامات، ويجعل البشرة تبدو دهنية المظهر، واختاري بدلًا عن ذلك فاونديشن غير اللامع أو المطفي.

خطوات عملية لتطبيق كريم الأساس على البشرة الدهنية

نظفي بشرتك الدهنية باستخدام فرشاة تنظيف الوجه قبل تطبيق كريم الأساس للحصول على مكياج مثالي
نظفي بشرتك الدهنية باستخدام فرشاة تنظيف الوجه قبل تطبيق كريم الأساس للحصول على مكياج مثالي

أشارت خبيرة التجميل آمال، إلى الخطوات العملية لتطبيق كريم الأساس على البشرة الدهنية، وذلك على النحو التالي:

  • نظفي وجهكِ جيدًا من الزيوت والشوائب باستخدام فُرشاة تنظيف الوجه الخاصة، أو غسول ومُقشر للوجه خاص بالبشرة الدهنية.
  • ضعي المُرطب على وجهكِ، على أن يكون ذا تركيبة مائية؛ لأن المُرطب الذي يحوي الزيوت سيتسبب بزيادة تراكم الزيوت على وجهكِ.
  • امسحي وجهكِ باستخدام المناديل، أو الورق النشاف، وذلك بالتربيت عليه بلطفٍ؛ للتخلص من البقع الدهنية وتنشيفها، مع التركيز على منطقة  T-zoneوهي "الجبهة، والأنف، والذقن".
  • ضعي البرايمر المُخصص للبشرة الدهنية على وجهكِ باستخدام فرشاة المكياج، أو أصابعكِ النظيفة؛ إذ يساعد البرايمر على توحيد لون البشرة، وتحضيرها لوضع كريم الأساس عليها.
  • ضعي الفاونديشن على وجهكِ وادمجيه بطريقة التربيت، واستعملي الفرشاة إذا كنتِ تستخدمين البودرة منه، أو أطراف أصابعكِ، وإسفنجة المكياج في حالة استخدامكِ نوعيه السائل.
  • ضعي بودرة التثبيت الشفافة على وجهكِ فوق كريم الأساس باستخدام فرشاة المكياج، مع التركيز على المناطق الدهنية، وتجنبي استخدام البودرة اللامعة.
  • جففي وجهكِ باستخدام إسفنجة المكياج، أو الورق النشاف للتخلص من البودرة الزائدة.
  • استخدمي ورق النشاف لإزالة الزيوت الزائدة عن وجهكِ خلال اليوم، وذلك بمسح المناطق الدهنية برفقٍ، وتجنبي فرك بشرتكِ؛ حتى لا تفسدي مكياجك.

نصائح لتطبيق مكياج مثالي للبشرة الدهنية في جميع الأوقات

انتظري بعض الوقت بعد وضع كريم الأساس على وجهك ولمدة عشر دقائق لتتأكدي من ثباته لتطبيق مكياج مثالي لبشرتك الدهنية
انتظري بعض الوقت بعد وضع كريم الأساس على وجهك ولمدة عشر دقائق لتتأكدي من ثباته لتطبيق مكياج مثالي لبشرتك الدهنية

تُوصى خبيرة التجميل آمال باتباع النصائح الآتية عند تطبيق مكياج اللبشرة الدهنية، وذلك على النحو التالي:

  • استخدمي أطراف أصابعك لوضع الفاونديشن على وجهكِ، واحرصي دائمًا على غسل يديكِ قبل البدء بتطبيق المكياج.
  • انتظري بعض الوقت بعد وضع كريم الأساس على وجهكِ، ولمدة تتراوح بين 5- 10 دقائق؛ لتتأكدي من ثباته بشكلٍ جيد على البشرة.
  • اختاري دائمًا منتجات المكياج المُقاومة للماء؛ فهي تمتلك القدرة على مقاومة الزيوت، وتدوم لفترةٍ طويلة.
  • احرصي على استخدام البرايمر، على أن يكون خالٍ من الزيوت، والسيليكون؛ فقد تتسبب هذه المواد بظهور حب الشباب، ويُنصح بأن يحوي حمض الساليسيليك إذ له القدرة على التحكم في حب الشباب.
  • تجنبي الإفراط في استخدام البودرة، إذ قد يتسبب ذلك بزيادة إفراز البشرة للزيوت.