نصائح طبيعية لتتألقي في عيد الأم ببشرة مشدودة وشبابية

ترغبين ببشرة مشدودة وشبابية قبل عيد الأم؟ إتبعي تعليماتنا

ندى الحاج

الشيخوخة هي عملية تدريجية تحدث عند فقدان الكولاجين والإيلاستين ببطء حتى تلاحظين يوماً ما أن بشرتك لم تعد صلبة كما كانت من قبل. الكولاجين هو أحد المكونات الرئيسية للبشرة، لأنه يوفر القوة والمرونة الذي يمنح البشرة بنيتها.

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأم وتسعين بالتأكيد الى التألق ببشرة صحية بمنأى عن ارهاق الوجه وترهله، لذا نقدم لك نصائحنا من فريق "هي" لتتميزي ببشرة شبابية ومشدودة في شهر مارس وقبل حلول عيد الأم. فإليك أهم النصائح الطبيعية لتتألقي في عيد الأم ببشرة مشدودة وشبابية.

الحفاظ على نضارة البشرة

الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها خطوة ضرورية بعد عمر الثلاثين حيث يبدأ الكولاجين بالإنخفاض وتفقد بشرتك تماسكها. فإلى جانب التقدم في السن، هناك سبب رئيسي آخر لفقدان الكولاجين في الجلد وهو التعرض للشمس وعوامل خارجية.

ولمكافحة نقص الكولاجين، هناك علاجات تجميلية تستخدم على البشرة مثل تقنية الترددات الراديوية إلى جانب الوخز بالابر الدقيقة وغيرها، ولكن هناك أيضاً مرطبات للوجه وكريمات للبشرة يمكن أن تساعد في تماسك البشرة.

الحفاظ على نضارة البشرة واجب لإستعادة شبابك
الحفاظ على نضارة البشرة واجب لإستعادة شبابك

هل تعمل كريمات شد البشرة حقًا؟

إن كريمات شد البشرة تعمل حقاً ولكن يجب استخدامها بانتظام ولا تتوقعي نتائج بين عشية وضحاها. فعادة ما تكون الكريمات الخاصة بالتجاعيد تعمل كمرطبات بمكونات فعالة تقدم فوائد إضافية للبشرة. فهذه المكونات المضافة تعمل على تحسين لون الجلد، والملمس، والخطوط الرفيعة، والتجاعيد، وقد تستغرق مدة نتائج الكريمات من شهر الى 3 اشهر على الأقل حتى تلاحظين النتائج.

لماذا تترهل البشرة؟

يشكل الكولاجين والإيلاستين العنصرين الأساسيين لمظهر بشرتك الشابة. إنهما يدعمان الجلد ويسمحان له بالتمدد والعودة إلى مكانه. ولكن مع تقدمك في العمر، تتباطأ العناصر الأساسية في البشرة في الإنتاج وهي الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى فقدان بشرتك  مرونتها الطبيعية.

ولكن كما ذكرنا سابقاً، العمر ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على صحة الكولاجين والإيلاستين، بل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس تعمل على إتلاف بشرتك وتقليل مرونتها والنعومة.

فقدان البشرة الكولاجين والإيلاستين يسبب التجاعيد
فقدان البشرة الكولاجين والإيلاستين يسبب التجاعيد 

أسباب أخرى لترهل البشرة:

خسارة الوزن بسرعة

أسباب ترهل البشرة تشمل خسارة الوزن بسرعة، لذلك من الأفضل الحفاظ على الوزن المثالي للجسم  وذلك عن طريق شرب كمية كافية من الماء واتباع نظام غذائي جيد. فزيادة الوزن يؤدي الى زيادة كمية الدهون المختزنة تحت الجلد، مما يساعد في ظهور الترهلات المزعجة بعد فقدان الوزن، لذلك ففقدان الوزن بشكل سريع يؤدي الى ترهل الجلد. تظهر هذه الحالة خاصة بعد الولادة أو بعد عمليات تنحيف الجسم، لذلك حافظي على وزنك المثالي لتجنب مواجهة الترهلات.

أما أسباب ترهل الوجه فتشمل التعرض للشمس لفترات طويلة والتدخين الذي يزيد من التجاعيد حول الفم. بالإضافة إلى ذلك قلة النوم تزيد من ترهلات الوجه والتجاعيد المبكرة. أما الإكثار من أكل السكريات والحلويات سبب من أسباب ترهل الوجه المبكر. أما قلة شرب الماء يؤدي إلى جفاف الجلد وفقدان الرطوبة. فشرب الماء بكثرة يساعد على منحك بشرة نضرة ومشرقة في عيد الأم.   

شرب الماء بكثرة يساعد على منحك بشرة نضرة ومشرقة في عيد الأم
شرب الماء بكثرة يساعد على منحك بشرة نضرة ومشرقة في عيد الأم

التدخين

التدخين من الأسباب المباشرة في ترهل البشرة حيثُ أن الأشخاص المدخنين هم أكثر عُرضةً لظهور التجاعيد في سنٍ مبكر لأنه يؤثر على تدفق الدورة الدموية في البشرة ويسبب في ظهور الشيخوخة المبكرة. فتوقيف التدخين يساعد على إعادة شد بشرتك وبالتالي إعادة الثقة بالنفس، لأن المظهر الجيد والتخلص من الترهلات يجعلك تحصلين على بشرة مشدودة ومشرقة.

التدخين من الأسباب المباشرة في ترهل البشرة
التدخين من الأسباب المباشرة في ترهل البشرة 

طرق لشد الجلد المترهل قبل عيد الأم

الكريمات والمستحضرات الموضعية

هناك العديد من الكريمات والمستحضرات الموضعية المتاحة التي تعمل على شد الجلد، ولكن يتطلب منك هذا الأمر المواظبة عليها لرؤية نتائج حقيقية. تعمل غالبية هذه المنتجات أيضاً مع حالات التجاعيد الخفيفة جداً، لذلك إذا كانت حالتك أكثر مع تجاعيد عميقة، فمن الأفضل اللجوء إلى الطرق الطبية.

كريمات ومستحضرات شد البشرة تعمل على شد الجلد شرط الإلتزام
كريمات ومستحضرات شد البشرة تعمل على شد الجلد شرط الإلتزام

الجراحة ليست مناسبة للجميع، ولأنها تنطوي على عدد لا يحصى من المخاطر، لذلك فقط تختار المرأة  السير في الطريق غير الجراحي. أحد هذه الخيارات هو الليزر أو المعالجات الحرارية الأخرى الذي يمكن أن تحفز علاجات إعادة شد الجلد بالليزر لنمو الكولاجين الجديد.

تمارين الوجه

إن تمارين معينة للوجه يزيد من حجم عضلات الوجه، وهذا بدوره يساعد في تقليل ظهور الجلد المترهل. ولكن يجب على المرأة أداء التمارين عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع.

فمثلاً تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة التي تساعد في تقوية العضلات حول الفم. فحاولي تطبيق هذا التمرين عن طريق تطبيق الإبتسامة العريضة مع الأسنان المطبقة على بعضها البعض. كذلك يمكنك تطبيق الضحكة مع فتح فمك قدر الإمكان ولكن مع محاولة إبقاء أسنانك مطبقة على بعضها، لذلك حاولي البقاء في هذه الوضعية حوالي 10 ثوان ومن ثم استريحي قليلاً وأعيدي التكرار حوالي 20 مرة يومياً. 

تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة
تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة 

الحقن

هناك خيار آخر غير جراحي يتضمن حقن للمساعدة في ملء بشرتك وتحسين إنتاج الكولاجين. البوتوكس هو الحل الأكثر شيوعاً للترهلات الطفيفة والمتوسطة، ومع ذلك، فإن الحقن ليست حلاً دائماً ، لأنها تدوم فقط من ثلاثة أشهر إلى عام  اعتماداً على الحقنة التي تتلقيها.