تعلمي إخفاء تجاعيد وجهك بعد إتباع هذه النصائح

أفضل الحلول للتخلص من تجاعيد البشرة في شهر فبراير

ندى الحاج
15 فبراير 2023

تظهر تجاعيد الرقبة والوجه مع التقدم في العمر. فتظهر تجاعيد الرقبة عادة قبل الوجه بما أنها تتمتع بجلد أرق من جلد الوجه. ويحدث هذا عادة بسبب الفقدان الطبيعي للكولاجين والإيلاستين في الجلد مما يؤدي إلى ترهل الجلد وتشكيل التجاعيد بسهولة أكبر. على الرغم من أن تجاعيد الرقبة هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، إلا أنك يمكنك إتباع نصائح منزلية لإخفائها وحماية البشرة من الضغوط الخارجية،فإليك كيفية إخفاء تجاعيد وجهك بعد إتباع نصائح منزلية في هذا الشهر.

ما أسباب التجاعيد؟

يفقد الجلد مرونته مع التقدم بالسن لأن إنتاج الكولاجين يتباطئ مع مرور الوقت.ويمكن لهذا الوضع أن يتفاقم بسبب التعرض للشمس والتلوث وأنماط حياة معينة، لذلك، تصبح بشرتك أرق وأكثر جفافاً، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد. 

بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى تساعد في ظهور التجاعيد مثل فقدان وزنك بسرعة، الإكثار من تناول السكريات، قلة النوم وعدم تجديد الخلايا الجلدية في الليل تسرع عملية الترهل.

ما التدابير لمنع ظهور التجاعيد؟

التجاعيد أمر لا مهرب منه ويمكنك تأخيره حتى لا يظهر بعمر مبكر، وذلك عن طريق العناية الجيدة ببشرتك التي تلعب دورا مهما في جعل بشرتك مشدودة ومرنة.

ما هي نصائح العناية بالبشرة الخاصة بك لتعيش بها؟

  • ضعي واقٍ من الشمس يومياً.
  • استخدمي نظاماً مخصصاً للعناية بالبشرة للحفاظ على بشرة نظيفة ونقية ومتوازنة.
  • قومي بتطبيق نظام العناية بالبشرة الخاص بك لتعكس التغيرات الموسمية حسب الحاجة.
  • احرصي دائماً على إزالة مكياجك قبل النوم ، باستخدام مزيلات المكياج المناسبة للوجه والعينين.

بعض الحلول للتخلص من الشيخوخة

استخدمي الريتينول

الريتينول هو أفضل مكون لزيادة الكولاجين بشكل فعال، مما يجعل إضافته على روتينك يساعد في العناية بالبشرة وتأخير التجاعيد. كذلك إن استخدام فيتامين سي عالي القوة،يزيد من مستويات الكولاجين لديك، وخاصة عن طريق زيادة سماكة الجلد وصولاً إلى تقليل الخطوط الدقيقة.

غير أنه يجب استخدام عامل حماية من الشمس SPFبالإضافة إلى الريتينول لكي يساعد في التخفيف من الأعراض الخارجية التي تؤثر على البشرة وظهور الشيخوخة.

احمي نفسك من أشعة الشمس

تجنبي أشعة الشمس لأنها تسرع عملية التجاعيد
تجنبي أشعة الشمس لأنها تسرع عملية التجاعيد

التعرض الطويل لأشعة الشمس تلحق الضرر ببشرتك، مما يؤدي هذا إلى للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد، فالاستخدام المنتظم لكريمات واقي الشمس تساهم في إبطاء ظهور علامات شيخوخة الجلدحتى في الأيام الباردة.

ترطيب البشرة

تساعد تطبيق المرطبات على تغذية وترطيب البشرة، فمع تقدمك في العمر، تصبح البشرة أكثر جفافاً، لذلك تعتبر ترطيب البشرة أمراً مهماً. فالمرطبات التيتحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين سي قد تكون أكثرفعالية في منع ظهور التجاعيد.

شرب الماء والسوائل

يساعد شرب الماءعلى التخلص من سموم الجسم كما يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك وترطيبها من الداخل. فشرب حوالي ثماني أكواب من الماء يومياً تساهم في إبقاء بشرتك رطبة ومرنة. بالإضافة إلى الماء فإن الإكثار من شرب السوائل مثل الشاي يساعد على تعزيز مرونة الجلد وعلاج تلف الأنسجة.

شرب الماء والسوائل تساعد في ترطيب الجسم والبشرة
شرب الماء والسوائل تساعد في ترطيب الجسم والبشرة

إنتبهي لنوعية الأطعمة

تعد الأطعمة الغذائية مرتبطة بتجاعيد الوجه، خاصة عند النساء.فالأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من اللحوم الحمراء والوجبات الدهنية الغير الصحية أكثر عرضة للإصابة بتجاعيد الوجه، بينما الأطعمة الغذائية تساعد في تعزيز مرونة الجلد وحمايته من التلف والشيخوخة المبكرة.

تجنبي التدخين

التدخين يتسبب بتلف الكولاجين والإيلاستين، التي تستمد منها بشرتك مرونتها وقوتها. فعملية التدخين تساعد على إسراع التجاعيد حول الفم،  كما يؤدي النيكوتين في السجائر إلى تقليل تدفق الدم إلى جلدك، ونتيجة لذلك لا تحصل بشرتك على كميات كافية من الأكسجين ومن العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين "أ".

إقطعي التدخين لأنه يسبب بتجاعيد حول الفم
إقطعي التدخين لأنه يسبب بتجاعيد حول الفم

خففي تعابير وجهك

إن حركات الوجه المتكررة مثل التحديق أو العبوس أو زم الشفاه تشكل التجاعيد.طرق التخلص من تجاعيد هو عن طريقالتخفيف من إظهار تعابير الوجه. فمثلاً تجاعيد الجبين تظهر بسبب المبالغة في تعابير الوجه، مثل العبوس أو تعابير المفاجئة التي تصبح أكثر وضوحاً وثباتاً كلما زادت التعابير.

حركات الوجه المتكررة مثل العبوس تسرع تجاعيد الوجه
حركات الوجه المتكررة مثل العبوس تسرع تجاعيد الوجه 

شد البشرة بالطرق الحديثة

شد البشرة بالليزر

شد البشرة بالليزر يساعد على إخفاء الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والبقع الداكنة على الجلد. فيعمل الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على إنتاج خلايا جلدية جديدة أكثر مرونة.  

شد البشرة بالليزر يساعد على إخفاء الخطوط الدقيقة
شد البشرة بالليزر يساعد على إخفاء الخطوط الدقيقة

الوخز بالإبر

يساعدالوخز بالأبر الجلد علىإنتاج المزيد من الكولاجين، مما يؤدي إلى تخفيف التجاعيد وبالتالي الحصول على بشرة أكثر شبابية رغم بعض الإحمرار والتهيج التي قد تواجهها المرأة.

كريمات شد الوجه

 يمكنك شد العيون عن طريق استخدام كريمات الترطيب التي تحتوي على الكولاجين، للحفاظ على بشرة  مرنة ورطبة، لذلك دلكي بشرتك بشكل دائري للحصول على بشرة غنية بالكولاجين  وللحصول على بشرة مرنة ومشدودة.

التقشير الكيميائي

 الذي يعمل على إزالة الطبقة الخارجية للجلد الميتة حول وبالتالي تخفيف التجاعيد.

نصائح منزلية لإخفاء تجاعيد الوجه

وصفات طبيعية لإخفاء تجاعيد الوجه
وصفات طبيعية لإخفاء تجاعيد الوجه

تنقسم تجاعيد الوجه إلى عدة أقسام، فأولها تظهر حول العيون بما أنها تعد بشرة رقيقة وقابلة للترهل أسرع من غيرها، بالإضافة إلى العيون هناك التجاعيد حول الفم التي تظهر بكثر عند المدخنات، أما التجاعيد الباقية فتظهر على الباقي أقسام الوجه والتي تعود لأسباب طبيعية مثل التقدم في العمر ومشاكل خارجية على البشرة. إليك بعض الطرق المنزلية التي يمكنك تطبيقها في المنزل في حال واجهت هذه التجاعيد بوقت مبكر.

ماسك لتجاعيد العين

ماسك العسل الابيض يساعد على إزالة التجاعيد حول العينين، وذلك عن طريق خلط الزنجبيل المطحون مع العسل الأبيض جيداً.فضعي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل معملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثم إمزجيالمكونان معاً للحصول على مزيج متجانس، وبعدها وزعي الخليط الناتج على منطقة العين واتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.كرري استخدام هذه الوصفة الفعالة مرتين في الأسبوع للتخلص من تجاعيد العين وتقليل ظهورها مرة أخرى.

ماسك لتجاعيد الفم

من أكثر الحلول الطبيعية للحد من التجاعيد حول الفم هي تطبيق الزيوت النباتية كعلاج موضعي للتجاعيد والتي تساعد في ترطيب الجلد. فضعيفقط كمية صغيرةمن الزيوت النباتية حول الفم مرتين يومياً، ومع مرمر الوقت سوف تشعرين بمرونة أكثر وخطوط أقل. يمكنك استخدام زيت الخروع، وزيت جوز الهند وزيت الزيتون لعلاج التجاعيد حول الفم.

كذلك لا تنسي تطبيق بعض التمارين المنزلية لشد الجلد حول الفم، مثل تمارين حرف الOوهو عبارة عن رفع جوانب وجهك الى الأعلى بواسطة راحة يديك مع تطبيق شكل حرف الO بشفتيك. فتثبيت هذه الحركة حوالي 10 ثوان ثم إعادة تكرارها، تساعد في تقليل خطوط الإبتسامة وتعزيز الدورة الدموية.

ماسك لتجاعيد الوجه

نصائح لإخفاء تجاعيد الوجه تشمل تطبيق الزنجبيل مع النشا. ضعي في وعاء القليل من الفازلين وماء الورد والنشا ليصبح عندك خليط كريمي، ثم أضيفي ملعقة من الزنجبيل المطحون واخلطي جيداً ثم طبقي المزيج على بشرتك يومياً قبل النوم، ويمكنك تركه لليلة كاملة. بعدها تمتعي في اليوم التالي ببشرة مشدودة وملفتة. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.