علاجات البشرة بالكولاجين للحصول على بشرة شابة

الكولاجين سر شباب البشرة الدائم ..تعرفي على العلاجات المتاحة به

ندى الحاج

يلعب الكولاجين دوراً رئيسياً في تكوين بشرة ممتلئة وصحية ونضرة، وكذلك يفيد الشعر، الأظافر، والعظام. ولكنه قد يصل لوقت تنتهي أعماله على البشرة خاصة مع التقدم في العمر مما يؤدي إلى فقدان المرونة والصلابة والإشراق. لذلك أفضل طريقة لإعادة شبابية البشرة هو التركيز على الكولاجين، إن كان عن طريق المكملات أو عن طريق الطرق المنزلية الطبيعية، فإليك علاجات البشرة بالكولاجين للحصول على بشرة شابة.

علاجات البشرة بالكولاجين للحصول على بشرة شابة

ما هو الكولاجين للبشرة؟

علاجات البشرة بالكولاجين للحصول على بشرة شابة
علاجات البشرة بالكولاجين للحصول على بشرة شابة

الكولاجين أحد العناصر الأساسيّة المكوّنة للبشرة ومسؤول عن متانتها، ولكن إنتاجه يخفّ مع مرور الوقت مما يسمح بظهور التجاعيد. ولتعويض هذا النقص، فإن العناية بالبشرة بتنشيط إنتاج هذا البروتين بوسائل مختلفة يساعد على الحفاظ على الشباب لأطول فترة ممكنة.

لماذا الكولاجين مهم للبشرة؟

الكولاجين هو بروتين موجود في الأنسجة والجلد والعظام. يمنح الدعم الداخلي للجسم والقوة لهذه المناطق، كما يساعد في إصلاح هذه الأنسجة، وله فوائد كبيرة للبشرة.

الكولاجين يمنح بشرتك الحيوية والمرونة، فهو يبقى إنتاجه طوال حياتك حتى يصل إلى ذروته ومن ثم يبدأ بالتلاشي مع التقدم في العمر.

فوائد الكولاجين

يمنح الكولاجين بشرتك القوة والثبات
يمنح الكولاجين بشرتك القوة والثبات

يمنح الكولاجين بشرتك القوة والثبات، فهو يساعد على الحفاظ على مرونة البشرة وإبقائها رطبة، كذلك يعمل الكولاجين على تحسين تدفق الدم، ويعد الحفاظ عليه في جسمك أمراً ضرورياً لدعم الصحة ومنع علامات التقدم في العمر التي قد تظهر من خلال الخطوط حول إبتسامتك وتعابير وجهك حتى تتملك البشرة وتصبح ثابتة في أماكن من تفاصيل الوجه.

الآثار السلبية عند نقص الكولاجين في الجسم

يحتاج كل نظام في الجسم تقريباً إلى الكولاجين، ولكن عندما لا يكون لديك ما يكفي منه، فمن المحتمل أن تلاحظين بعض الآثار السلبية والتغيرات في البشرة.

إن علامات الشيخوخة المبكرة هي مؤشر واضح على أنك بحاجة إلى المزيد من الكولاجين في جسمك، كذلك جفاف البشرة، ترهل الجلد من أبرز علامات نقص الكولاجين. ويجب أن لا تنسي أن نقص الكولاجين لا يظهر فقط على البشرة بل أيضاً يمكنك رؤيته من خلال شعرك المتقصف، وأظافرك الهشة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب نقص الكولاجين مشاكل أكثر خطورة  مثل:

مكملات الكولاجين تساعد في إبطاء تخفيف الكولاجين في الجسم
مكملات الكولاجين تساعد في إبطاء تخفيف الكولاجين في الجسم
  • طفح جلدي مؤلم ومثير للحكة
  • فروة الرأس الحساسة المتقشرة
  • تساقط الشعر

أبرز أسباب فقدان الكولاجين

  • التدخين من الأسباب الأساسية والتي قد تظهر عن طريق التجاعيد وجفاف الجلد
  • نظام غذائي غير صحي مثل الإكثار من السكريات
  • الشمس هي أكبر عدو للبشرة، فتعمل على تحلل الكولاجين مما يتسبب في شيخوخة الجلد بسرعة

علاجات الكولاجين بالمكملات اليومية

ترهل الجلد من أبرز علامات نقص الكولاجين
ترهل الجلد من أبرز علامات نقص الكولاجين

إن مكملات الكولاجين لديها القدرة على إبطاء من عملية تخفيف الكولاجين في الجسم. فمع تناول جرعة فعالة يومياً، يمكنك توقع رؤية بشرتك ممتلئة وأكثر رطبة مع الوقت. فكلما تقدمت ​​في السن، يصعب على الجسم من إنتاج المزيد من الكولاجين، مما يشير إلى أن المكملات هي فكرة ممتازة بعد سن الأربعين.

علاجات الكولاجين بالماسكات الطبيعية

يمكنك تأمين الكولاجين لجسمك عن طريق تطبيق ماسكات طبيعية تغذي البشرة وتساعد على إعادة مرونتها. تحتوي بعض المواد على الكولاجين بشكل طبيعي مثل:

ماسك البيض والخيار

البروتينات الموجودة في البيض تساعد على تجديد الخلايا وشد البشرة، لذا يعد البيض من المكونات الطبيعية الغنية بالكولاجين. أما الخيار يساعد على التخلص من آثار الشيخوخة والتجاعيد المبكرة بسبب غناه بفيتامين سي، لذلك يعد ماسك الخيار مع البيض ماسك رائع في تعزيز إنتاج الكولاجين ومكافحة شيخوخة البشرة.

اخلطي نصف ثمرة خيار مع بياض بيضة واحدة مع إضافة القليل من النشا، ثم وزعي الخليط على بشرتك  لمدة 15 دقيقة وأشطفي بعدها بالماء الفاتر. كرري تطبيق هذا الماسك الكولاجيني للوجه يومياً لحين الحصول على النتيجة المرجوة.

علاجات الكولاجين بالأطعمة الغنية

إن المكملات وحدها لا تنفع، والماسكات وحدها لا تنفع، لذا من الأفضل دعم الكولاجين بأطعمة تساعد في زيادة تحفيز الكولاجين. إليك البيض منها:   

مرق العظام

الماسكات الطبيعية تغذي البشرة وتساعد في تعزيز الكولاجين
الماسكات الطبيعية تغذي البشرة وتساعد في تعزيز الكولاجين

تعد مرقة العظام إحدى مصادر الكولاجين الطبيعية الشائعة، والتي يتم تحضيرها من خلال غلي عظام الحيوانات والأنسجة في الماء، حيث أن ذلك يعمل على استخراج الكولاجين المتواجد في هذه العظام والأنسجة.

الأطعمة الغنية بالفيتامين سي

الماسكات الطبيعية تغذي البشرة وتساعد في تعزيز الكولاجين
الماسكات الطبيعية تغذي البشرة وتساعد في تعزيز الكولاجين

إن حصول المرأة على كمية كافية من الفيتامين سي يومياً يمكن أن يساعد في تحفيز إنتاج الجسم للكولاجين. لذا، فالأطعمة الغنية بفيتامين سي تشمل:  

الحمضيات، مثل الليمون، والبرتقال، التوت والفراولة، والفواكه الاستوائية، مثل المانجو، والكيوي، والجوافة. كذلك الطماطم والبروكولي تعد أطعمة غنية بفيتامين سي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.