تقنيات تجميلية حديثة للتخلص من تهيج البشرة

تعانين من تهيج البشرة؟ إليك أبرز تقنيات تجميلية لعلاج هذه المشكلة

نانسي شربل

تقنيات تجميلية للتخلص من تهيج البشرة وعلاج مشاكل البشرة الحساسة بطرق تجميلية سريعة وفعّالة. احمرار الوجه المستمر قد يشير إلى مشكلة جلدية كامنة حيث يمكن أن يظهر الاحمرار بسبب عدد من الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل العد الوردي أو الحساسية أو رد الفعل التحسسي. تهيج البشرة مشكلة أساسية تزعج معظم النساء، لذلك تعرفي على أبرز أسبابها والطرق التجميلية الفعّالة للتخلص من تهيج البشرة بشكل سريع. 

أسباب تهيج البشرة

 

  • البشرة الحساسة
  • الطقس
  • الإصابة بالوردية
  • رد فعل تحسسي

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة تؤدي إلى تهيج البشرة
البشرة الحساسة تؤدي إلى تهيج البشرة 

تظهر حساسية الجلد في مجموعة متنوعة من الأشكال وعادة ما تؤثر على الوجه وتشعر معظم النساء بالحرق والوخز والحكة وقد يبدو الجلد أحمر اللون أيضاً. بشرتك تعد حساسة إذا شعرت أن بشرتك تشتعل بسهولة عند تعرضها لأشياء مثل أشعة الشمس لفترات طويلة أو الرياح القاسية أو مكونات مستحضرات التجميل. لذلك، احرصي على استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، حيث توضع هذه المكونات على سطح الجلد لمنع أشعة الشمس دون التسبب في حدوث تهيج. كما يجب عليك تجنب المنتجات التي تحتوي على محفزات مثل العطور،  والزيوت الأساسية والريتينويدات، وأحماض ألفا هايدروكسي.

وكوني حذرة بشأن التقشير المفرط باستخدام المقشرات الرخوة والأحماض، والتي يمكن أن تعطل حاجز الجلد وتؤدي إلى تفاقم الأوعية الدموية السطحية، مما يجعلها أكثر بروزاً. وإذا كانت بشرتك حساسة للغاية وتتفاعل مع كل شيء تقريباً، فقومي بتجربة أي منتج جديد على معصمك لمدة 24 ساعة قبل استخدامه.

الطقس

يمكن أن يؤدي التعرض لظروف الطقس القاسية إلى تفاقم الجلد والتسبب في احمراره، وعندما تكوني في بيئة حارة، يمكن أن يتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر مع تمدد الأوعية الدموية في محاولة لتهدئة الجسم. لذلك، كوني حذرة قبل الخروج إلى الشمس من خلال وضع واقي شمسي، بمكونات مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، وهي مصممة لتعكس الأشعة فوق البنفسجية المسببة للاحمرار وتمنعها من امتصاص الجلد. 

كما يتسبب الطقس البارد في تضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى الجلد لتقليل فقدان الحرارة، ومع بدء تدفق الدم إلى استئناف تدفق الدم، تبدأ الشعيرات الدموية في التمدد، مما يؤدي إلى تحول لون الجلد إلى اللون الأحمر. لذلك، يوصى باستخدام مرطب أو قناع مصنوع من مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي لتقليل التهيج، الذي يحاكي حاجز الدهون الطبيعي للبشرة.

الإصابة بالوردية

الإصابة بالوردية إحدى أسباب تهيج البشرة
الإصابة بالوردية إحدى أسباب تهيج البشرة

الوردية هي حالة جلدية التهابية تدفع الجلد إلى الاحمرار، لا يعرف سببها الدقيق بعد، ولكن العملية ترجع إلى الالتهاب الكامن في الجلد والتفاعل المفرط للأوعية الدموية في الوجه. العوامل الوراثية، والعوامل التي تشمل جهاز المناعة، والتعرض لأشعة الشمس، والإجهاد،  والأطعمة الغنية بالتوابل ، والتغيرات في درجات الحرارة كلها عوامل محفزة للوردية. ويمكن أن تظهر الوردية نفسها بشكل مختلف اعتماداً على الشخص، ولكن السمات الشائعة تشمل الاحمرار والبشرة الحساسة والأوردة الخيطية والبقع التي تشبه حب الشباب. لذلك من المهم أن رؤية طبيب أمراض جلدية يمكنه تشخيص الحالة وتصميم خطة مفصلة حسب حالتك.

رد فعل تحسسي

الصابون ومستحضرات التجميل والعطور وحتى طلاء الأظافر يمكن أن تسبب تفاعلاً يسمى التهاب الجلد التماسي، والذي يمكن تحديده على أنه بقع حمراء تشبه الطفح الجلدي. يمكن أن يكون هذا النوع من التفاعل غير مريح، وعادة ما يتطور في غضون دقائق إلى ساعات من التعرض. الاحمرار هو نتيجة لزيادة تدفق الدم، حيث ينتج جسمك الهيستامين لمحاربة مسببات الحساسية. استشيري الطبيب الذي قد يصف كريمات مهدئة للجلد للمساعدة في تخفيف التهيج، لأنه من المهم تحديد سبب رد الفعل في المقام الأول. 

تقنيات تجميلية للتخلص من تهيج البشرة

  • تقشير البشرة
  • فراكشنل ليزر

تقشير البشرة 

تقشير البشرة يساعد على علاج البشرة الحساسة
تقشير البشرة يساعد على علاج البشرة الحساسة 

 يزيل التقشير السطح الخارجي للجلد للمساعدة في تقليل العلامات الظاهرة لشيخوخة الجلد وحب الشباب وتغير اللون وتهيج البشرة ليكشف عن بشرة أكثر إشراقاً ونعومة. وتتراوح درجات التقشير من معتدلة إلى شديدة القوة، مع بعض التركيبات ذات الدرجة الاحترافية المتاحة للاستخدام المنزلي بينما يتوفر البعض الآخر فقط في العيادة. يمكن أن تساعد العناية المناسبة بالجلد بعد التقشير في تقليل أي أحاسيس أو آثار جانبية مرئية للتقشير، مما يسهل أكثر من أي وقت مضى دمج علاج الجلد الفعال للغاية هذا في نمط حياتك.

واعتماداً على حساسية بشرتك، من الطبيعي أن تعاني من مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية بينما تمر بشرتك بعملية تجديد ما بعد التقشير للتخلص من مشكلة تهيج البشرة. 

فراكشنال ليزر

فراكشنال ليزر علاج فعّال لتهيج البشرة
فراكشنال ليزر علاج فعّال لتهيج البشرة

تُعد علاجات الفراكشنال بالليزر العميقة من العلاجات الغازية لتجديد سطح الجلد والتي تعمل على استئصال الجلد بعمق ليكشف عن خلايا جديدة وصحية على سطح الجلد.

تعتبر علاجات الليزر الجزئي العميقة مثالية للنساء اللواتي يعانون من مخالفات سطحية مثل تهيج البشرة، ندبات حب الشباب والتجاعيد وأضرار أشعة الشمس بالإضافة إلى العديد من الأمراض الجلدية الأخرى التي لا يمكن تحسينها باستخدام الكريمات أو مواد الحشو الجلدية أو غيرها من العلاجات. وعادة ما يتم إجراء علاجات الليزر الجزئي تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام لتجديد شباب الوجه.