علاج التهاب الجلد في بشرة المرأة

كيفية التعامل مع التهاب الجلد في بشرة المرأة

ندى الحاج

رغم العناية الدائمة بالبشرة فقد تظهر بعض المشاكل الجلديةفي مراحل مختلفة سواء عمر المراهقة او فترة الشباب، مثل "إلتهاب الجلد". فهل تعانين من هذه المشكلة؟ يعد التهاب الجلد عبارة عن كلمة تصف تهيج الجلد، ولها العديد من الأسباب وعادة ما يظهر هذا الإلتهاب على شكل حكة وجفاف الجلد أو طفح جلدي، أو قد يتسبب في ظهور تقشرات، فإليك بعض الحلول الطبية والطبيعية التي سوف تترك بشرتك ناعمة ونضرة.

كيفية التعامل مع التهاب الجلد

ما هو إلتهاب الجلد؟

التهاب الجلد هو حالة جلدية تتسبب بتقشر الجلد أو التهابه وأحياناًالحكة، ويحدث غالباً في المناطق الدهنية من البشرة. تعتبر القشور والاحمرار والطفح الجلدي من مؤشرات هذه الحالة. كما يمكن أن تتسبب عوامل مماثلة أيضاً في ظهور حب الشباب، والذي يظهر على شكل رؤوس بيضاء صغيرة. فإلتهاب الجلد ناجم عن الوراثة، فرط نشاط الجهاز المناعي، الالتهابات، الحساسية، والمواد المهيجة التي قد إستخدمتها على بشرتك، وغير ذلك. يتراوح الطفح الجلدي من حالة خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل، حسب سببها، ولكن تأكدي أنها غير معدية.

التهاب الجلد هو حالة جلدية تسبب تقشر الجلد واحمراره
التهاب الجلد هو حالة جلدية تسبب تقشر الجلد واحمراره

من يصاب بالتهاب الجلد؟

  • إذا كان أحد أفراد عائلتك يعانون من هذا الإلتهاب.
  • المرأة بشكل عام
  • أن تكوني بين عمر 15 إلى 45 عاماً.
  • المرأة المعرضة للتعرق أكثر من غيرها
  • إذا تعرضت بشكل طويل للمياه.
  • إذا كنت تعيشين في مناخ دافئ.
المرأة المعرضة للتعرق أكثر من غيرها قد تصاب يإلتهاب الجلد
المرأة المعرضة للتعرق أكثر من غيرها قد تصاب يإلتهاب الجلد

أسباب ظهوره

من بين العوامل المساهمةبظهور إلتهاب الجلد هو التوتر، والاكتئاب، وانخفاض مستويات فيتامين د، واضطراب الهرمونات، والمنشطات، وقد يكون التغيير في طريقة العناية بالبشرة أيضاً أحد أسباب ظهوره. فتغيير روتين العناية بالبشرة رغم شرائك مستحضرات فاخرة قد تجعل بشرتك متعبة.

التوتر أحد أسباب ظهور إلتهاب البشرة
التوتر أحد أسباب ظهور إلتهاب البشرة

بالإضافة إلى ذلك، إن بعض المنتجات التي تحتوي على الزيوت، ستغذي هذه المشكلة وتتسبب بتفاقم الأعراض.

أما العلاجات التي تحفز إنتاج الزيت فيمكنها أن تزيد من الالتهابات، مثل التدليك والبخار والسونا. لذلك فاتباع نظام صارم للعناية بالبشرة يتكون من منظف فقط وعامل حماية من الشمس يعد فعالاً جداً في هذه الحالة.

المنتجات التي تحتوي على الزيوت تسبب بتفاقم إلتهاب الجلد
المنتجات التي تحتوي على الزيوت تسبب بتفاقم إلتهاب الجلد

يمكنك تجربة بعض المستحضرات المشهورة مثل:

  • منظف من جيفنشي بلانك ديفينGIVENCHY - Blanc Divin وهو عبارة عن غسول لتفتيح وتنقية البشرة ومنحك شعوراً بالانتعاش والراحة، فهو يعمل على تنظيف البشرة بقوة والتخلص من الشوائب وأثار المكياج وآثار البشرة الباهتة لتنعمي ببشرة أكثر شفافية وبلون موحد.
GIVENCHY - Blanc Divin
GIVENCHY - Blanc Divin
  • كريم واقي الشمس من غيرلان بلان دو بيرل Blanc de Perle -GUERLAINالذي يضمن لك حماية من الأشعة فوق البنفسجية بدرجة 50+، فهو مستحضر خفيف وشفاف يوفر حماية واسعة النطاق وطويلة الأمد. تكون البشرة محميّة بدرجة كثيفة، وتبقى مشرقة ومتألّقة. فهو مقاوم للحرارة والرطوبة والتعرّق ويضمن حماية متعددة كاملة ومطلقة للداخل والخارج.
Blanc de Perle -GUERLAIN
Blanc de Perle -GUERLAIN

تشخيص العلاج

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن إلتهاب الجلد تحت السيطرة. فعند البالغين بدلاً من علاجه بعلاجات طبية، يمكنك التحكم في التهاب الجلد عن طريق السيطرة عليها،لأن إلتهاب الجلد يعد حالة انتكاسية مزمنة، فيمكنك حلها مع الوقت عند ترك البشرة تعتمد فقد على الغسول وكريم واقي الشمس.

غسول الوجه يكفي لتهدئة إلتهاب الجلد
غسول الوجه يكفي لتهدئة إلتهاب الجلد

أما بالنسبة للشابات،فلا تستخدمي أي نوع كريمات على بشرتك حتى لو كانت بشرتك جافة وتشعرين بحكة، كما أن المنتجات الأخرى التي يجب أن تكوني على دراية بها هي فيتامين سي، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإحتقان والإلتهابات الإضافية، كذلك الريتينول الذي يمكن أن يسبب تهيجاً للجلد. ففي هذه المرحلة هذه العلاجات غير مناسبة ومن الأفضل ترك بشرتك حتى تهدأ.

علاجات إلتهاب الجلد

في حين أن علاجات الوجه التقليدية يمكن أن تكون محفزاً، إلا أن علاجات الوجه الطبية يمكن أن ترطب البشرة وتحسن وظيفة سطح البشرة في حماية الجلد وعلاج مشاكلها.

فهناك تقنية جديدةيمكن أن تؤثر على البشرة وتساعدك من خلال تقليل إنتاج الزيت.وهي عبارة عن صيحة جديدة في علاج حب الشباب والتي يمكنها أن  تصل إلى السبب الرئيسي للمشكلة من خلال معالجة البكتيريا وتسمى "بلازما شاور".

كذلك يعد ضوء LED وIPL علاجين فعالين يستخدمان لتهدئة الالتهاب. فبمجرد أن يهدأ الاحمرار والتهيج، فإن التقشير السطحي باستخدام حمض الساليسيليك قد يساعد. فهذه العلاجات تقلل من الرؤوس السوداء واحتقان الزيت داخل البشرة.

العلاجات الطبية تساعد في حل مشكلة إلتهاب الجلد
العلاجات الطبية تساعد في حل مشكلة إلتهاب الجلد

لا تتخلي عن العلاجات الطبيعية التقليدية

أما لدعم بشرتك في المنزل، يمكنك تطبيق ماسكات طبيعية، فقومي بخلط جل الألوفيرا مع الخيار لتهدئة البشرة، لذلك قومي ببرش الخيار وأضيفي إليها ملعقتين من جل الالوفيرا، ثم اخلطي المكونين معاًوضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء.فالخيار من الخضروات الغنيّة بالفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة وتهدئة البشرة المتهيجة، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب تجاعيد البشرة والخطوط الرفيعة. كما أن الخيار هو الحل الأنسب لمشاكل الجفاف، أما بالنسبة إلى جل الصبار فيحتوي على عناصر الترطيب والتهدئة، ويساعد على تنظيف البشرة من الشوائب كما يعد من النباتات الغنية بفيتامين سي.

كذلك تطبيق النشا وماء الورد على بشرتك تساعد في تهدئتها. فخلطة هذه المكونات معاً تساعد على تهدئة إحمرار الوجه والشعور بالحكة. فاخلطي ملعقة من النشا واضيفي اليها ملعقة من ماء الورد وثم اضيفي كمية من الحليب تدريجيا حتى تحصلين على مزيج كريمي. بعدها  طبقي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم الماء البارد وتخلصي من إلتهاب بشرتك الذي يسبب لك الإحراج، الإحمرار والحكة.

الماسكات الطبيعية حل آمن لإلتهاب الجلد
الماسكات الطبيعية حل آمن لإلتهاب الجلد