حلول مثالية للعناية بالبشرة الحنطية بشكل سليم

كيف تعتنين ببشرتك الحنطية استعداداً لحضور حفلات رأس السنة 2023 بإطلالة جذابة

رحاب عباس
18 ديسمبر 2022

تُعرف البشرة الحنطية بالبشرة القمحية، وهي تحمل درجة لون تتراوح بين اللون البني الفاتح إلى اللون البني المتوسط. وبالتالي تختلف درجات البشرة الحنطية، فمنها البشرة الحنطية الفاتحة والبشرة الحنطية المائلة للسمار.

أكثر ما يُميز هذا النوع من البشرة أنه حساس جدًا خصوصًا للعوامل الخارجية، إذ تتأثر البشرة الحنطية بالتصبُغات الجلدية، كما تتأثر بحروق الشمس عند التعرض إليها بكثرة وبشكل مُباشر.

لذا دعينا نُطلعك عزيزتي على درجات البشرة الحنطية بالتفصيل والطريقة الصحية والصحيحة للتعامل معها أثناء روتين عنايتك بها، وذلك من أجل حضور حفلات رأس السنة 2023 بإطلالة مشرقة وملامح جذابة خالية من العيوب.

من هذا المُنطلق، تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الحنطية لتعزيز جمالها وصحة أنسجتها العميقة لحضور حفلات رأس السنة 2023 ببشرة مُتألقة، وذلك من خلال خبيرة العناية بالبشرة بلقيس العتيبي من جدة.

البشرة الحنطية يليق بها المكياج الناعم لحضور حفلات راس السنة 2023
البشرة الحنطية يليق بها المكياج الناعم لحضور حفلات راس السنة 2023

درجات البشرة الحنطية

أوضحت خبيرة العناية بالبشرة بلقيس، أن البشرة الحنطية تنقسم إلى التالي:

  • البشرة الحنطية الفاتحة:

هي البشرة التي تميل إلى اللون البني الفاتح فتأخذ لون متوسط بين اللون الفاتح والداكن، وتتأثر بالشمس لأنها حساسة جدًا تجاه الشمس، ولكنها لا تصبح داكنة اللون، وهي البشرة الأكثر انتشارًا في بلاد الشام.

  • البشرة الحنطية المائلة للسمار:

لون البشرة الحنطية المائلة للسمار يكون أقرب إلى اللون الأسمر، وتحديدًا بني متوسط، وتتأثر بالشمس حيث تصبح داكنة أكثر، ولكنها لا تحترق من الشمس، ويقال عنها أيضا البشرة الزيتونية، وهي الأخف عيوبًا مقارنةً بباقي ألوان البشرة، وهي لون البشرة الأكثر انتشارًا في الخليج العربي.

أكثر ألوان انسجامًا مع البشرة الحنطية

أوضحت خبيرة العناية بالبشرة بلقيس، أن أكثر ألوان المكياج التي تناسب البشرة الحنطية هي الدافئة، فيُمكن اختيار اللون الأحمر الداكن أو البرتقالي أو الأخضر حيث تعطي هذه الألوان مظهرًا أنيقًا ومثاليًا، خصوصًا لحضور حفلات رأس السنة 2023.

وفي نفس الوقت يجب الابتعاد عن الألوان الداكنة كاللون الأسود لأنه يزيد من امتصاص أشعة الشمس وبالتالي يجعل البشرة الحنطية أكثر حساسية، ما يتسبب في تصبُغها وتُغير لونها.

والجدير بالذكر، أن أفضل ألوان الملابس التي تتناسب مع البشرة الحنطية هي: الذهبي والأصفر والأحمر والبرتقالي والزيتوني، وأيضًا يُمكن استخدام الألوان الحيادية المُناسبة كاللون الرمادي والبني الفاتح، والألوان الصامتة كاللون الوردي أو الأخضر المشمي، والألوان الغامقة كالبنفسجي الداكن.

تحتاج البشرة الحنطية الى طريقة عناية مختلفة عن باقي انواع البشرة لتعزيز جمالها
تحتاج البشرة الحنطية الى طريقة عناية مختلفة عن باقي انواع البشرة لتعزيز جمالها

طرق فعالة للعناية بالبشرة الحنطية

أكدت خبيرة العناية بالبشرة بلقيس، أن البشرة الحنطية المعروفة باسم البشرة القمحية تحتاج إلى عناية مختلفة، لذا نصحت بضرورة تطبيق أهم الطرق الفعالة والصحية  المقدمة، والتي يُمكنكِ اتباعها إذا كنتِ تتمتعين بهذا النوع من البشرة، لحضور حفلات رأس السنة 2023 ببشرة مُفعمة بالجمال والجاذبية، وذلك على النحو التالي:

  • تنظيف البشرة وترطيبها يوميًا:

يجب تنظيف البشرة الحنطية وترطيبها يوميًا، للحفاظ عليها مُشرقة ونضرة، وتجنبًا لمشكلات الجلد المختلفة. ويفضل ذلك بعد الاستحمام مباشرةً، فكل ما عليكِ هو اختيار منظف لطيف مع الخبراء المُختصين، وتدليك بشرتكِ به بأطراف أصابعك، ثم غسل وجهك بماء دافئ، وتجفيفه بمنشفة نظيفة.  والجدير بالذكر أن بعض الأبحاث الطبية تُشير إلى أن البشرة الحنطية تفقد رطوبتها بشكل أسرع من البشرة الفاتحة، ولتجنب ذلك، ضعي مرطبًا يوميًا يحوي الجلسرين أو حمض الهيالورونيك.

  • وضع كريم واقٍ من الشمس:

رغم أن النساء والفتيات ذوات البشرة الحنطية أو السمراء أقل عرضة للإصابة بالمشاكل الجلدية نتيجة للتعرض لأشعة الشمس، إلا أنها يُمكن أن تتسبب في ظهور بقع داكنة، لذا يجب على جميع النساء والفتيات وضع واقي الشمس على البشرة والرقبة وجميع مناطق الجلد المكشوف، لوقايتهن من أضرار أشعة الشمس على مدار السنة بصفة عامة، وحتى في الأيام الباردة.

اختاري المنظف المناسب للبشرة الحنطية  حسب درجتها مع الخبراء المختصين وليس غير ذلك
اختاري المنظف المناسب للبشرة الحنطية  حسب درجتها مع الخبراء المختصين وليس غير ذلك
  • علاج حب الشباب:

يجب على النساء والفتيات صاحبات البشرة الحنطية، وخصوصًا اللواتي يُعانين من حب الشباب معالجة هذه المشكلة مبكرًا قبل تفاقم الحالة، أوترك بقع على الجلد. عموماً فإن اتباعهن روتين عناية يومي بشكل منظم وحسب ارشادات الخبراء المُختصين سيُقلل من ظهور حب الشباب.  والجدير بالذكر أنه يُمنع تطبيق المنتجات المُعطرة بحال اصابتك بالبثور.

  • اتباع نظام غذائي متوازن:

تبدأ العناية الجيدة بالبشرة الحنطية من داخل الجسم. لذا يجب اتباع أنظمة غذائية صحية تُساهم في منح البشرة الحنطية العناصر الغذائية التي تحتاجها لتشكيل وإصلاح نفسها، خصوصًا الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب ومصادر البروتين الخالية من الدهون، كالأسماك والبيض والبقوليات، والدهون الصحية، بما في ذلك المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون، وتجنب الأطعمة المصنعة والمليئة بالسكر.

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة الحنطية

اختارت خبيرة العناية بالبشرة بلقيس، أفضل ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة الحنطية قبل حضور حفلات رأس السنة 2023، كي يُمكنك استخدامها ضمن روتين عنايتك بها، ولكن يراعى تجربتها على اليدين للتأكد من مدى انسجامها مع أنسجة البشرة، ومنع إصابتك بالحساسية من دون سابق إنذار، وذلك على النحو التالي:

ماسك القهوة والعسل لبشرة مشرقة خلال حضورك حفلات راس السنة 2023
ماسك القهوة والعسل لبشرة مشرقة خلال حضورك حفلات راس السنة 2023

ماسك الكركم والليمون:

  • اخلطي الكركم مع بعض قطرات عصير الليمون لتشكيل عجينة.
  • ضعي العجينة على وجهك ورقبتك بالكامل.
  • اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة فقط..
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
  • مرري مكعبات الماء الثلجية على بشرتك بالحركات الدائرية ومن الأسفل إلى الأعلى.
  • كرري ماسك الكركم والليمون مرتين أسبوعيًا لحضور حفلات رأس السنة ببشرة نقية وخالية من الشوائب.

ماسك الكاكاو والبابايا والصبار:

  • امزجي ملعقة صغيرة كاكاو، وملعقة كبيرة من خلاصة البابايا، وأخرى كبيرة جل صبار.
  • قلبي المكونات جيدًا في وعاء عميق حتى التجانس.
  • ضعي الماسك على وجهك لمدة 10 دقائق.
  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
  • كرري ماسك الكاكاو والبابايا والصبار مرتين على الأقل أسبوعيًا، للحصول على أفضل النتائج قبل حضور حفلات رأس السنة 2023.
    واظبي على ترطيب بشرتك الحنطية يوميا لاطلالة مشرقة يوم راس السنة 2023
    واظبي على ترطيب بشرتك الحنطية يوميا لاطلالة مشرقة يوم راس السنة 2023

ماسك القهوة وعسل النحل:

  • ادمجي ملعقة صغيرة قهوة السادة، وملعقة كبيرة من العسل الخام غير المصفى، وأخرى كبيرة من الزبادي البلدي في وعاء عميق حتى التجانس.
  • ضعي الماسك على بشرتك ورقبتك بالكامل لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
  • كرري ماسك القهوة وعسل النحل 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مُشرقة قبل حضور حفلات رأس السنة.