وصفات طبيعية لعلاج مشكلة النمش

أفضل وصفات طبيعية لعلاج مشكلة النمش، الذي يعد بقع داكنة تظهر على شكل نقاط صغيرة أو عريضة على مختلف مناطق من الجسم خاصة على المناطق المعرضة أكثر للشمس. أسبابه كثيرة وتختلف بين المرأة والأخرى، أما علاجه فيمكنك التخلص من هذه البقع إما بالطرق الطبيعية أو بواسطة علاجات طبية. فإليك أفضل وصفات طبيعية لعلاج مشكلة النمش.

أفضل وصفات طبيعية لعلاج مشكلة النمش

أنواع النمش

طبقي ماسك الكركم لحماية بشرتك من زيادة النمش
طبقي ماسك الكركم لحماية بشرتك من زيادة النمش
  • النمش سطحي وهي عبارة عن بقع عمرية تصيب البشرة مع التقدم في العمر.  
  • النمش عميق وهي عبارة عن إصابة الطبقة الوسطى من الجلد، مما يؤدي إلى التصبغات  والتهاب الجلد.

أسباب ظهور النمش

التعرض لأشعة الشمس

من أبرز أسباب ظهور النمش هو التعرض للشمس لأوقات طويلة مع عدم الوقاية لأضرارها. فتعمل البشرة على إفراز مادة الميلانين  وهي عبارة عن صبغة يفرزها الجسم لحماية البشرة من أضرار الشمس، فتؤدي الصيغة إلى تغير لون الجلد والتي تظهر على شكل بقع بنية أغمق من لون البشرة، لذلك من الأفضل تطبيق واقي شمس لتجنب حدوث هذه التغيرات.

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية من أكثر أسباب ظهور النمش خاصة إذا كان أحد الآباء لديه بشرة فيها بقع من النمش، فتنتقل إلى الأبناء عن طريق الوراثة.

بقع الشيخوخة

مع التقدم في العمر تتكون تراكمات على البشرة التي هي عبارة عن مشاكل البشرة السابقة مثل التعرض المفرط للشمس، فتظهر هذه التراكمات مع العمر. فالشمس تسرع في إنتاج الميلانين مما تمنح البشرة اللون البني. كذلك يعد استخدام الآلات الحديثة لتسمير البشرة، تسارع في ظهور بقع الشيخوخة.

التغييرات الهرمونية

تتعرض المرأة لتغييرات هرمونية خلال مراحل حياتها خاصة أثناء فترة الحمل والولادة حيث يحدث تغيير في هرمونات الجسم فتظهر النمش، وتختفي بعد الولادة.

وجود خلل في خلايا الجلد

من أسباب ظهور النمش على البشرة هو وجود خلل في خلايا الجلد مما يؤدي إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، لذلك فتتجمع في أماكن محددة بالبشرة.

التعرض المفرط للشمس يؤدي إلى ظهور النمش
التعرض المفرط للشمس يؤدي إلى ظهور النمش

لون الشعر والعيون والبشرة

تتعرض النساء صاحبات الشعر الأحمر وذوات العيون الملونة ببشرة مليئة بالنمش بسبب الأشعة فوق البنفسجية. كما أن أصحاب البشرة الفاتحة تحتوي على كمية أقل من الميلانين وتكون عرضة أكثر للحساسية تجاه أشعة الشمس، لذلك فتتسبب في ظهور النمش.

الوقاية من النمش

يمكنك الوقاية من ظهور النمش على بشرتك أو الوقاية من إضافة كمية النمش عن طريق تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، تغيير عادات كنت تقومين بها، واتباع طرق الطبيعية لحدها وعدم زيادتها. لذلك، تعرفي على أفضل طرق للوقاية من ظهور النمش على الجلد. 

  • طبقي كريمات واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بحوالي 15 إلى 30 دقيقة. ضعي مستحضراً واقياً من الشمس بكمية كبيرة، وأعيدي وضعه كل ساعتين لأنه سوف يحمي بشرتك من الأشعة الضارة ومن زيادة إنتاج الميلانين.
  • ضعي قبعة في حال اضطريت التعرض للشمس، وتجنبي التعرض لها بين الساعة ال10 صباحاً و2 بعد الظهر لأن أشعة الشمس شديدة في هذا الوقت.
  • غيري نظام طعامك وأكثري من تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ
  • تطبيق خلطات ومكونات طبيعية لحماية البشرة
  • قومي بتقشير الجلد باستمرار للتقليل من إفراز الميلامين
  • ارتدي ملابس تغطي ذراعيك وساقيك وقبعة عريضة الحواف حين التعرض للشمس.

طرق طبية لإزالة النمش من الوجه

اللليزر

إزالة النمش بالليزر عبارة عن ضوء الليزر الذي يستهدف النمش، فهذا يساعد على التخلص من نصف النمش الموجود على البشرة. فالليزر عبارة عن تكنولوجيا تعمل على إزالة البقع الموجودة على البشرة إن كانت سطحية أو عميقة.

طرق طبيعية لإزالة النمش من الوجه 

أفضل وصفات طبيعية لعلاج مشكلة النمش
أفضل وصفات طبيعية لعلاج مشكلة النمش

الليمون

علاج مشكلة النمش تشمل تطبيق الليمون الذي يساعد في تفتيح النمش وتصبغات الجلد الأخرى. فالليمون غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تقلل من إنتاج الميلانين، تحمي من أشعة الشمس الضارة، وتعمل على تفتيح المنطقة المصابة بالنمش، لذلك اخلطي قطرتين من عصير الليمون مع العسل وضعيه على النمش بقطعة قطن واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك، وضعي مرطب  للوجه. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 الكركم

علاج مشكلة النمش بالكركم فعال جداً وذلك أن الكركم يعمل على التخلص من النمش حيث يحتوي على مركب الكركمين الذي يمنع تكون الميلانين. يمكنك خلط الكركم مع مكونات طبيعية أخرى لنتائح أضمن وأسرع. لذلك، امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين صغيرتين من الحليب وملعقة صغيرة من عصير الليمون. واخلطيها حتى تتشكل عندك عجينة. بعدها  اتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر ولا تنسي وضع المرطب للحصول على أفضل النتائج. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.