فوائد الزيوت الطبيعية للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخدامها

إستخدامات الزيوت الطبيعية للبشرة تساعد على تحسين البشرة وحل بعض المشاكل التي تواجهها المرأة. فالزيوت الطبيعية تلعب دورا فعالا في التغلغل داخل الجلد والعمل على تحسين البشرة وتجميلها.  يمكنك تدليك الزيوت على البشرة مباشرة أو يمكنك خلطها مع زيوت أخرى لنتائج أكثر فعالية، فإليك أهم إستخدامات الزيوت الطبيعية للبشرة.

إستخدامات الزيوت الطبيعية للبشرة

تحمي الزيوت الطبيعية البشرة من أشعة الشمس
تحمي الزيوت الطبيعية البشرة من أشعة الشمس

فوائد الزيوت الطبيعية للبشرة

هناك أنواع عديدة من الزيوت الطبيعية التي لها فوائد كثيرة للبشرة، وتستخدم كعلاج للبشرة  حيث تتميز بغناها بمضادات الأكسدة، فضلاً على أنّها مفيدة للعناية بالبشرة لغناها بالأحماض الدهنية والفيتامينات المغذية، فإليك بعض فوائد الزيوت على البشرة:

ترطيب البشرة

الزيوت الطبيعية للبشرة تعتبر إحدى أدوات التجميل الأساسية لقدرتها على ترطيب البشرة بشكلٍ طبيعي دون أن تجعلها زيتيةً ومزعجة. فهي تحتوي على مكوّناتٍ مغذية للبشرة كمضادات الاكسدة، والأحماض الدهنية، التي  تساهم في الحد من التهابات البشرة وجفافها.

حماية البشرة من الشمس

الزيوت الطبيعية للبشرة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس وأضرارها التي قد تسبب بظهور التجاعيد والخطوط الدقيقية، وبما أن الزيوت الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة، فهي تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والتي ممكن أن تتسبب بأمراض جلدية خطيرة.

تخفيف التجاعيد

الزيوت الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة الضارة التي تساعد على التخلص من علامات التقدم في العمر، وذلك عن طريق التدليك بالزيوت على البشرة لمنحها الرطوبة والمرونة لتجنب حدوث خطوط رفيعة. 

1 رئيسية إستخدامات الزيوت الطبيعية للبشرة
 إستخدامات الزيوت الطبيعية للبشرة

طرق استخدام الزيوت للوجه

يمكنك إستخدام الزيوت لأغراض عدة ومنها:

مقشر للوجه

تستخدم الزيوت الطبيعية لتقشير الوجه والتخلص من المناطق الجافة والمتشققة. امزجي ملعقتين من السكر الناعم مع ملعقة من زيت الزيتون وبضع قطرات من الليمون، ثم إفركي وجهك بالمقشر بحركات دائرية رقيقة لتجنب تجريح البشرة. وبعدها أشطفي وجهك بالماء الدافئ.

مزيل مكياج العيون

تستخدم الزيوت كمزيل للمكياج وتنظيف البشرة من تراكمات الأوساخ والمكياج خلال النهار، لذلك اختاري زيوت طبيعية مقاومة للماء مثل زيت الزيتون الذي يساعد على إزالة المكياج بسهولة أكبر، فأضيفي بضع قطرات من زيت الزيتون إلى قطنة نظيفة وامسحي عيونك برفق ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

ماسك للوجه

تستخدم الزيوت الطبيعية كماسكات للوجه خاصة عند مزجها مع زيوت أخرى أو مكونات طبيعية منزلية أخرى. فمثلاً خلط زيت عباد الشمس تعمل على تهدئة الجلد وعلاج الإلتهابات الجلدية. اخلطي زيت عباد الشمس مع زيت الخزامى ووزعي الخليط على بشرتك الجافة حيث يساعد في الحصول على بشرة مشرقة وملفتة.

ماسكات من الزيوت الطبيعية للبشرة

ماسكات من الزيوت الطبيعية تفيد البشرة دون جعلها دهنية لامعة
ماسكات من الزيوت الطبيعية تفيد البشرة دون جعلها دهنية لامعة

ماسك زيت الزيتون

 الزيوت الطبيعية للبشرة تساعد على جعل بشرتك متوهجة ومشرقة. فزيت الزيتون غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد للحصول على بشرة مشرقة وملفتة، لذلك يمكنك خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقتين من طحين الأرز، ثم دلكي بشرة وجهك بماسك زيت الزيتون والأرز، وأتركي الماسك لعدة دقائق قبل غسله بالماء، وتمتعي بعدها ببشرة مرنة، ناعمة، وخالية من العيوب.

ماسك زيت الجوجوبا

 الزيوت الطبيعية للبشرة تساعد على تقليل الإفرازات الدهنية في مسام الوجه والحد من لمعان البشرة المزعج، لذلك تطبيق زيت الجوجوبا على البشرة الدهنية يعمل على تنقية الوجه. بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت الجوجوبا على تفتيح لون البقع الغامقة وتقليل النمش. ضعي ملعقة من ماء الورد، مع ملعقة من زيت الجوجوبا، وملعقة من زيت الزيتون، ثم  قومي بدمج المكونات معاً ووزعي الماسك على بشرة وجهك  واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم نظفي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك زيت جوز الهند

 الزيوت الطبيعية للبشرة تساعد على ترطيب البشرة الجافة خاصة أيام الشتاء، فزيت جوز الهند يحتوي على عناصر مفيدة للبشرة ويحافظ على ترطيب البشرة من الداخل لتصبح أكثر نعومة، كما يعالج تشققات البشرة ومشكلة الحكة المزعجة.

بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت جوز الهند على علاج إلتهاب الجلد، كما يخفف من الخطوط الرفيعة والتجاعيد. ضعي في وعاء ملعقة كبيرة زيت جوز الهند المذوب على درجة حرارة الغرفة مع بضع قطرات من فيتامين E، وبضع  قطرات من زيت شجرة الشاي، وبضع  قطرات من أي زيت عطري كاللافندر. بعدها ضعي الخليط على بشرتكِ ودلكيها، واتركي الماسك على وجهك طوال الليل، حتى تمتصه بشرتكِ. فمع تكرار هذه العملية أسبوعياً يوف تصبح بشرتك رطبة ومشرقة.

ماسك زيت جوز الهند ترطب البشرة الجافة في الأيام الباردة
ماسك زيت جوز الهند ترطب البشرة الجافة في الأيام الباردة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.