طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء عن الأنف

طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء عن الأنف تجعل بشرتك مشرقة ومذهلة. تتعرض بعض النساء صاحبات البشرة الدهنية الى ظهور الرؤوس السوداء التي تتسبب لهن بالكثير من الإزعاج، لذلك تعمل المرأة على حل هذه المشكلة بالطريقة الأنسب لها إما عن طريق تطبيق وصفات طبيعية أو اللجوء إلى الطرق الطبية. بالإضافة إلى ذلك فتغيير بعض الروتين اليومي لنظام عنايتك بالبشرة يساعد في إزالة الرؤوس السوداء، فإليك  طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء عن الأنف.

طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء عن الأنف

resized_إزالة الرؤوس السوداء يمنحك بشرة نظيفة ومشرقة
إزالة الرؤوس السوداء يمنحك بشرة نظيفة ومشرقة

تعريف الرؤوس السوداء

 الرؤوس السوداء عبارة عن نقاط صغيرة سوداء  تتوزع عادةً في الوجه خاصة على الأنف ولكن قد تظهر في أماكن أخرى مثل الظهر والصدر والرقبة والذراعين والأكتاف. تعاني صاحبات البشرة الدهنية من المسام الواسعة، مما يؤدي إلى تشكّل الرؤوس السوداء من خلال تراكم بقايا الجلد الميت والبكتيريا والدهون.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

عوامل كثيرة تؤدي إلى  ظهور الرؤوس السوداء:

  • التغيرات الهرمونية عند المرأة وتشمل مراحل المراهقة والحيض أو استخدام أقراص منع الحمل الهرمونية.
  • إمتلاك بشرة دهنية والتعرض للإفراط  في إفراز الزيوت من الغدد الدهنية وتراكمها على الجلد.
  • تراكم خلايا الجلد الميت والبكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب.
  • الاطعمة مثل النشويات وبعض المشروبات تزيد من فرص ظهور الرؤوس السوداء.  

الطرق الطبية لازالة الروؤس السوداء

تطبيق كريمات ومراهم

 يوجد العديد من الكريمات والمراهم التي تساعد في تقليل إفراز الدهون وإزالة الجلد الميت وبالتالي التقليل من ظهور الرؤوس السوداء والبثور.

الأدوية الوصفية

هي عبارة عن أدوية توصف من قبل الطبيب والتي تعمل على تخليصك من الرؤوس السوداء وتساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة. تحتوي هذه الأدوية على فيتامين أ التي تمنع تكوين النتوءات على بصيلة الشعر.

 

resized_تنظيف الأنف بشكل روتيني يخفف من وجود الرؤوس السوداء
تنظيف الأنف بشكل روتيني يخفف من وجود الرؤوس السوداء

التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي العميق على إزالة خلايا الجلد الميتة العمقة. يساعد هذا التقشير أيضاً على إزالة التجاعيد العميقة أو الندبات ويكون عادة تحت إشراف متخصص في الجلد.

الليزر

الليزر عبارة عن إستخدام أشعة صغيرة من الضوء المكثف لعلاج الرؤوس السوداء من أسفل الجلد دون أي ضرر على سطح الجلد الخارجي، كما يعمل الليزر على قتل البكتريا وتقليل الزيوت.

الضغط على الرؤوس السوداء

الضغط على الرؤوس السوداء طريقة يستخدمها اختصاصي مشاكل جلدية وبأداة خاصة لإزالة الرؤوس السوداء.

نصائح لازالة الرؤوس السوداء من الانف

تنظيف الأنف بشكل روتيني

نصائح لإزالة الرؤوس السوداء من الانف يتطلب بعض النصائح التي يجب إتباعها لتجنب تحولها الى بثور. فتنظيف البشرة بشكل يومي باستخدام غسول وماء يساعد على إبقاء البشرة رطبة ونظيفة. فاختاري غسول خاص يناسب نوع بشرتك لإزالة الأوساخ والشّوائب التي تتراكم على سطحها.

resized_1 رئيسية طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء عن الأنف
طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء عن الأنف

غسل الوجه

نصائح لإزالة الرؤوس السوداء من الانف يتطلب تجنب غسل الوجه بماء ساخن حتى لا يلتهب الجلد وتتجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، لذلك فإغسلي وجهك بماء فاتر وتجنبي الإفراط  في غسله  لحماية زيوتها.

نظافة الشعر والأيادي

نصائح لإزالة الرؤوس السوداء من الانف يتطلب تنظيف الشعر بشكل دائم، لأن الشعر يحتوي على الزيوت الطبيعية التي يمكن أنّ تؤدي إلى نشر الزيوت على الوجه في حال ملامستها. بالإضافة إلى ذلك فإن نظافة الأيدي تساعد في تجنب انتقال البكتيريا إلى البشرة في حال ملامسة وجهك.

تقشير البشرة

نصائح لإزالة الرؤوس السوداء من الانف يتطلب تقشير البشرة مرتين على الأقل في الأسبوع. فالتّقشيرالطبيعي  يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والشّوائب مما يؤدي إلى حماية البشرة من ظهور الرّؤوس السّوداء.  

الطرق الطبيعية لازالة الروؤس السوداء

إزالة الرؤوس السوداء بالشوفان فعال ورائع للحصول على بشرة نظيفة
إزالة الرؤوس السوداء بالشوفان فعال ورائع للحصول على بشرة نظيفة

مقشر الشوفان

إزالة الرؤوس السوداء من الانف تشمل تطبيق مقشر الشوفان الذي يساعد في تقشير البشرة وتنعيمها وإزالة الشوائب عنها. يتمتع الشوفان  بخصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة، والتي يمكن أن تسد المسام، وتؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء. امزجي ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان وثلاث ملاعق كبيرة من اللبن وعصير نصف حبة من الليمون في وعاء ثم ضعي العجينة على أنفك واتركيها لبضع دقائق ثم اشطفيها بالماء الدافئ، وكرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

خلطة بيكربونات الصودا مع الماء

إزالة الرؤوس السوداء من الانف يشمل تطبيق بيكربونات الصودا الذي يعمل على التخلص من  الرؤوس السوداء  ويعمل بمثابة قابض طبيعي يساعد على تقليص مسام الجلد. أضيفي بضع قطرات من الماء إلى بيكربونات صودا، ثم قومي بخلطها للحصول على معجون، وطبقيه على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء، وأتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم نظفي وجهك جيداً بالماء الدافئ للحصول على أنف نظيف.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.