النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

لمحاربة شيخوخة البشرة.. أفضل أطعمة غنية بالفيتامين  "سي" وفوائدها

أفضل أطعمة غنية بالفيتامين  سي وفوائدها
1 / 3
أفضل أطعمة غنية بالفيتامين سي وفوائدها
الفيتامين سي يحافظ على شباب بشرتك
2 / 3
الفيتامين سي يحافظ على شباب بشرتك
الفيتامين سي ينشط الكولاجين في بشرتك
3 / 3
الفيتامين سي ينشط الكولاجين في بشرتك

لا يمكننا وقف التقدم بالسن، لكن يمكننا تأخير معالم الشيخوخة على البشرة بطرق متعددة، وأهمها بالغذاء. ومعظم الدراسات تؤكد أن ما نتناوله في المعدة، ينعكس على بشرتنا، بينما تتصدر الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" (c) او ما يسمى باللغة العربية الفيتامين "ج" القائمة، لما له من فوائد مذهلة في تأخير شيخوخة البشرة وتنشيط الكولاجين ومد الجلد بالغذاء والنضارة، للبقاء بمظهر شبابي بعيدا عن التجاعيد المبكرة والخطوط الرقيقة التي تبدأ بغزو الوجه بدءا من عمر الثلاثين. فإطلعوا معنا على أهم الأطعمة الغنية بالفيتامين "سي" وابرز فوائدها لتأخير شيخوخة البشرة والحفاظ على الإطلالة الشبابية بعيدا عن عمليات التجميل.

أفضل أطعمة غنية بالفيتامين  "سي" وفوائدها على البشرة

الفيتامين سي يحافظ على شباب بشرتك
الفيتامين سي يحافظ على شباب بشرتك
  • الفلفل الأحمر او الأخضر
  • الجوافة
  • البرتقال
  • التوت

الفلفل الأحمر او الأخضر

الفلفل الأحمر او الأخضر من ابرز الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الموثوقة والتي تسمى بالكاروتينات، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ما يعد أمرا جيدا لإنتاج الكولاجين الذي يعتبر بأنه ألياف هيكلية ضرورية لتماسك خلايا البشرة وأنسجتها، وبقائها بصحة جيدة.

كما ان الفلفل هو مصدر ممتاز للعناصر الغذائية مثل فيتامين (A) وفيتامين (B6)، فيتامين هـ وفيتامين ك وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وجميعها عناصر تساعد على محاربة شيخوخة البشرة.

الجوافة

الفيتامين "سي" له دور مهم في علاج حروق الشمس، توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الجلدية، الى جانب بالطبع محاربة الشيخوخة، وتعتبر ثمرة الجوافة من أبرز الثمار الغنية بهذا الفيتامين.

الجوافة ايضا تساعد على ترطيب الجلد لاحتوائها على مادة الليكوبين، والتي تساعد في حماية خلايا البشرة من السموم وتأثيرها الضار على الحمض النووي للخلايا، كما ان هذه المادة تدعم خلايا الجلد في عملية التعافي بسرعة جراء اصابة الخلايا بالتلف لعوامل متعددة.

الفيتامين سي ينشط الكولاجين في بشرتك
الفيتامين سي ينشط الكولاجين في بشرتك

البرتقال

الفيتامين "سي" هو عنصر ضروري للتخليق الحيوي للكولاجين، فالكولاجين مكون أساسي للبشرة للحفاظ على شبابها. ويعد البرتقال من أهم الأطعمة الحمضية الغنية بهذا الفيتامين. البرتقال يساعد بالتالي جسمك على تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لبناء بشرة صحية وترميم الجلد والخلايا، ويساعد محتوى البرتقال العالي من بيتا كاروتين الجسم على إنتاج فيتامين أ ومعالجته، والذي يساعد في نمو خلايا الجلد ما يمنحك بشرة نضرة وصحية.

 البرتقال يعمل كذلك على ترطيب البشرة، ومنحها النضارة والحيوية والمزيد من الإشراق والشباب.

التوت

التوت من الفواكه الصيفية اللذيذة ذات النكهة المميزة ، وهو غني جداً بالفيتامين سي اضافة الى العناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد، وجميعها مواد تكافح الجذور الحرة المسؤولة عن تلف البشرة، وظهور علامات الشيخوخة الجلدية، كما ان التوت يمنع من إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن تكسير الكولاجين في الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس الضارة،

التوت كذلك يعمل على تحسين لون البشرة وإعطاء البشرة إشراقة، وتحسين ملمسها وترطيبها عمومًا.

تناول جرعات من فيتامين سي

يمكن حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة بجرعات من فيتامين سي، إذا لم تستهلك المرأة ما يكفي من الطعام الغني بفيتامين سي، حيث تساعد مكملات فيتامين سي على حماية صحة الجلد، ومن الأفضل استشارة الطبيب الجلدي حول الجرعة اليومية اللازمة من هذا الفيتامين بحال تناوله عن طريق الكبسولات.

×