استمتعي بشعر صحي خلال ساعات الإفطار بعد اتباعك هذه الأساليب

استمتعي بشعر صحي خلال ساعات الإفطار بعد اتباعك هذه الأساليب

رحاب عباس
29 مارس 2024

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر صحي خلال شهر رمضان، فما عليك سوى اتباع الأساليب الفعالة المقدمة كي تستمتعي بشعر مفعم بالجمال والحيوية وخصوصًا خلال ساعات الإفطار.

فعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة للصيام، لكنه لا يخلو من المخاطر مثل: "نقص السكر في الدم أو التعب، أو سوء التغذية، أو الجفاف؛ والتي قد تؤثرعلى صحة الشعر طوال شهر رمضان، وبالتالي حدوث مشكلات متنوعة، أبرزها: جفاف وبهتان الشعر، افتقاده الحيوية، وذلك بخلاف هيشان الخصلات، وتقصف الأطراف، وجفاف فروة الرأس، وتساقط الشعر في المجمل العام.

من هذا المنطلق لا تترددي في الاستفادة من الأساليب المقدمة خلال السطور القادمة عبر موقع " هي" كي تتمتعي بشعر صحي وجذاب، وذلك بناءً على توصيات خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

احرصي على حماية جسمك من الجفاف

لحصولك على شعر صحي خلال شهر رمضان عليك حماية جسمك من الجفاف لتفادي تعرض شعرك للتقصف والهيشان
لحصولك على شعر صحي خلال شهر رمضان عليك حماية جسمك من الجفاف لتفادي تعرض شعرك للتقصف والهيشان

أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أن الجفاف يؤثر سلبًا على صحة الشعر؛ لذا عليكِ تعويض المياه في جسمك خلال ساعات الإفطار، عن طريق تناول الشاي الأخضر؛ كونه يحافظ على مستويات المياه في جسمك وتحميه من الجفاف ويقوم بإنعاشه. يُمكنك أيضًا أن تجربي الماء الموجود داخل جوز الهند، إذ يعمل سائل جوز الهند على ترطيب الجسم بشكلٍ أفضل من المياه العادية وهو غني بالمعادن والإلكتروليتات التي تساهم في حصولك على شعر صحي على مدار شهر رمضان.

تناولي طعامك بشكل صحي

وأضافت خبيرة العناية بالشعر مي، من المتوقع جدًا الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار وذلك بسبب عدد ساعات الصيام الطويلة، إلا أن تناولك الأطعمة المقلية أو المالحة لن يقوم فقط بإفقادك السوائل وتعريضلك للجفاف فحسب، بل سيمنع أيضًا حصول جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها وبالتالي سيتعرض شعرك للعديد من المشكلات المؤثرة على جماله وحيويته.عمومًا لابد الأخذ بعين الاعتبار أن حصولك على شعر صحي خلال يتطلب توازنًا جيدًا من أوميغا 3، والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات ليبقى قويًا ولامعًا.

عمومًا، قد يساهم الإفطار على التمر وكأس من الماء الفاتر الممزوج بالليمون والزنجبيل في التخلص من المواد الضارة المؤثرة على صحة الشعر، كما أن تركيزك على تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، والإكثار من تناول البروتينات الخالية من الدهون حلول مثالية للاستمتاع بشعر جذاب وحيوي على مدار شهر رمضان.

تجنبي التعرّض للشمس لفترة طويلة

تجنبي التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة خلال ساعات الصيام للحصول على شعر صحي دومًا
تجنبي التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة خلال ساعات الصيام للحصول على شعر صحي دومًا

من ناحية أخرى، أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أن التعرض للشمس لفترات طويلة خلال ساعات الصيام، سيُعرض الشعر إلى الجفاف الشديد؛ ولتفادي ذلك عليكِ استغلال ساعات الإفطار في تناول الخضروات والفواكة بالغنية بالسوائل، والإكثار من شرب الماء بين وجبتي الإفطا والسحور.

 نظمي نومك خلال شهر رمضان

أشارت خبيرة العناية بالشعر مي، إلى أن الجسم يتعافى عند النوم بما في ذلك الشعر، وقد تجعل أوقات رمضان من الصعب على المرأة النوم لفترة كافية تتراوح من 7-9 ساعات متواصلة، لذلك ننصحها بأخذ قيلولة دومًا أثناء نهار رمضان.

واستكمالًا لحديثنا عن الأساليب الفعالة للحصول على شعر صحي وجذاب خلال شهر رمضان، وتحديدًا خلال ساعات الإفطار، اختارت خبيرة العناية بالشعر مي أفضل الماسكات الطبيعية لتعزيز جمال وحيوية شعرك، وذلك على النحو التالي:

ماسك البيض أحد الأساليب الطبيعية للحصول على شعر صحي خلال ساعات الإفطار
ماسك البيض أحد الأساليب الطبيعية للحصول على شعر صحي خلال ساعات الإفطار

البيض

يحتوي البيض نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في بناء شعر قوي وسميك، ويحضر ماسك البيض عن طريق خلط صفار البيض مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من الماء، ثم يوضع ماسك البيض على فروة الرأس والشعر لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.

زيت الزيتون

غني بالأوميغا 3 والمواد المغذية لصحة الشعر، ويساعد حمام الزيت الذي يحتوي على زيت الزيتون في تحسين كثافة الشعر وتنعيمه، وترطيب فروة الرأس الجافة، ويتم تحضير حمام الزيت عن طريق تسخين زيت الزيتون قليلًا، ثم تدليك فروة الرأس والشعر به، ويترك على الشعر لمدة تتراوح 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر بإحدى طرق غسل الشعر.

الأفوكادو 

يساعد ماسك الافوكادو في ترطيب الشعر ومنع جفافه، إذ يحتوي الأفوكادو على فيتامين E، ويحضر ماسك الأفوكادو عن طريق هرس الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من الزيت، ثم يوضع على الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة.

عصير البصل

هوإحدى الوصفات الطبيعية التي تعمل على تكثيف الشعر، كذلك يعمل عصير البصل على نمو شعر جديد، والحدّ من تساقطه.  استخدمي عصير البصل بشكل منتظم لإستعادة قوة الشعر.قومي بتُقشيّر البصلة وتُقطّيعها إلى قطعٍ صغيرة، ثم استخرجي العصير منها بعد تصفيتها بقطعة من القماش للحصول على عصير البصل. بعدها دلكي فروة رأسك بعصير البصل لمدّة خمس دقائق، ثمّ اتركي المزيج  لمدّة 10 دقائق على شعرك واغسلي بعدها كالمعتاد. كرّري هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

استفيدي من الماسكات الطببيعية المقدمة للحصول على شعر صحي على مدار شهر رمضان وتحديدًا خلال ساعات الإفطار
استفيدي من الماسكات الطببيعية المقدمة للحصول على شعر صحي على مدار شهر رمضان وتحديدًا خلال ساعات الإفطار

زيت الخروع

غني بمكونات جمالية هامة مثل فيتامين  E والأحماض الدهنية، ويعمل على تغليف الشعر وحمايته من التساقط وبالتالي يصبح شعرك كثيفاً.  لذا قومي بتدليك فروة الرأس بزيت الخروع واتركيه على فروة رأسك وشعرك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو. كذلك يُمكنك مزجه مع زيوت أخرى فعالة في تكثيف الشعر، لذلك اخلطي كمية متساوية من زيت الخروع وزيت جوز الهند في وعاء وطبقيه على الشعر مع التدليك بحركات دائرية .بعدها قومي بتمشيط الشعر لتوزيع الزيت على جميع اجزاء الشعر، ثم غطي شعرك بمنشفة مبللة بماء دافئ .اتركيه لمدة ساعة واحدة على الأقل ثم إغسلي شعرك  بالشامبو كالمعتاد.

الزبادي

لا يقل أهمية عن المكونات الطبيعية السالفة الذكر للحصول على شعر صحي، فما عليك سوى تحضير  5 إلى 6 ملاعق زبادي كبيرة، بياض بيضة واحدة، قبعة الاستحمام.افصلي بياض البيض عن صفاره وضعي بياضه في وعاء وقومي بخفقه حتى يصبح ناعمًا، أضيفي الزبادي إليه واخفقي المزيج جيدًا، دلّكي شعرك بالمزيج جيدًا، وأتركيه على شعرك لمدة ربع أو نصف ساعة، بعد مرور الوقت المحدد، اغسلي شعرك بالماء والشامبو كالمعتاد.

زيت جوز الهند والعسل

وأخيرًا استفيدي من فوائد زيت جوز الهند مع العسل للحصول على شعر صحي في رمضان؛ فما عليك سوى تحضير 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وربع كوب عسل؛ أخلطي العسل مع زيت جوز الهند جيدًا، قومي بغسل شعرك بالماء، ثم ضعي المزيج عليه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بعد مرور الوقت المحدد بالماء الدافئ، وكرري هذا الماسك مرة أو مرتين أسبوعيًا على مدار شهر رمضان.