طرق طبيعية بديلة للكيراتين

أسرار تحقيق نعومة طبيعية للشعر بدون استخدام الكيراتين

ندى الحاج
18 فبراير 2024

تعتبر مشكلة خشونة الشعر وجفافه من المشاكل الشائعة التي تواجهها الكثيرات، وتؤثر على مظهر الشعر وصحته بشكل كبير. يمكن أن تكون خشونة الشعر نتيجة لعدة عوامل بيئية وغذائية او خلال تصفيف الشعر ما قد يؤثر على جودة الشعر وصحته بشكل عام.

تتطلب العناية بالشعر فهماً عميقاً لأسباب وعوامل الخشونة والجفاف، فضلاً عن استخدام الطرق الصحيحة للعناية به وترطيبه. لذلك تعرفي على أسباب خشونة الشعر وتأثيرها على صحة الشعر، بالإضافة تعرفي على بعض النصائح والحيل للمحافظة على نعومة الشعر وتحسين حالته بدون الحاجة إلى اللجوء للكيراتين أو المواد الكيميائية الضارة.

لذا من خلال فهم أسباب خشونة الشعر والتدابير الوقائية والعلاجية المناسبة، يمكن للمرأة تحقيق شعر صحي وناعم ليعزز `ذلك من جمالهن وثقتهن بأنفسهن.

أسباب خشونة الشعر

أسباب خشونة الشعر

توجد عدة أسباب لخشونة الشعر، ومن بينها:

  • نقص الترطيب: قد يكون الشعر خشناً بسبب نقص الترطيب، سواء بسبب استخدام منتجات كيميائية قاسية، أو بسبب التعرض المتكرر للشمس أو الماء الساخن، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة من الشعر.
  • التلف الناتج عن المعالجات الكيميائية: استخدام المواد الكيميائية مثل الصبغات القوية، وعمليات التسريح الكيميائي مثل تقوية الشعر بالكيراتين وغيرها، يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وجعله أقل نعومة وأكثر خشونة.
استخدام المواد الكيميائية مثل   الكيراتين وغيرها يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وجعله أقل نعومة وأكثر خشونة.
استخدام المواد الكيميائية  مثل الكيراتين وغيرها يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وجعله أقل نعومة وأكثر خشونة.
  • التلف الحراري: استخدام المكواة الساخنة ومجففات الشعر بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وجعله خشناً وجافاً.
  • التقصف وانقسام الأطراف: عندما تنقسم أطراف الشعر وتتقصف، يمكن أن يظهر الشعر بشكل أكثر خشونة وجفافاً.
  • التعرض للعوامل البيئية القاسية:مثل التعرض المتكرر للرياح الجافة، والهواء البارد، والشمس المباشرة، يمكن أن يتسبب في تلف الشعر وجعله خشناً.
  • التغذية الغير صحية: نقص بعض العناصر الغذائية مثل البروتينات وفيتامينات الشعر مثل فيتامينات A وE وC والزنك والحديد قد يؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته.

حيل لتنعيم الشعر دون إستخدام الكيراتين

  • استخدمي مكواة الشعر: إذا كنت تستخدمين مكواة الشعر لتنعيم شعرك، فتأكدي من استخدامها بحذر وبدرجة حرارة مناسبة لنوع شعرك. فكثير من الأضرار تأتي من سوء استخدام المكواة.
  • استخدمي مرطبات الشعر: مثل الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرغان أو زيت جوز الهند. هذه المرطبات تساعد في تنعيم الشعر وتقليل التجعد. الزيوت الساخنة يعتبر من أفضل الطرق وأسلمها لتنعيم الشعر. فقومي بتسخين الزيت ثم ضعي الزيت الدافئ على شعرك ودلكي فروة الرأس لمدة 15 دقيقة. بعدها قومي بتغطية شعرك بمنشفه مبللة دافئة لمدة 30 دقيقة، وعندها اغسلي شعرك باستخدام الشامبو.
استخدمي مرطبات الشعر مثل الزيوت الطبيعية التي تساعد في تنعيم الشعر وتقليل التجعد
استخدمي مرطبات الشعر مثل الزيوت الطبيعية التي تساعد في تنعيم الشعر وتقليل التجعد
  • يساعد النوم على غطاء وسادة من الحرير في الحدّ من خشونة الشعر، كونه يحميه من الاحتكاك بالخامات القطنيّة المستعملة عادةً في هذا المجال، والتي تزيد من جفافه وتشابكه.
  • استخدمي بلسم مناسب: استخدمي بلسماً بعد كل غسلة، مما يساعد في ترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة.
  • الشطف بالماء البارد: اشطفي شعرك بالماء البارد في النهاية بعد غسله بالماء الدافئ. هذا يساعد في إغلاق القشرة الخارجية للشعر ويجعله يبدو أكثر لمعاناً ونعومة.
  • تجنبي التجفيف الحراري: حاولي تجنب استخدام مجفف الشعر بشكل متكرر، وإذا كنت مضطرة، استخدمي الهواء البارد بدلاً من الحرارة.
  • تجنبي الكيماويات الضارة: تجنبي تعريض شعرك للكيماويات الضارة مثل التبييض والصبغات القوية، حيث تؤثر على جودة الشعر وتجعله أقل نعومة.
  • قص الشعر بانتظام: قص الشعر بانتظام يساعد على إزالة الأطراف المتضررة والمقسمة، مما يجعل الشعر يبدو أكثر صحة ونعومة. لذا اعتمدي على قص شعرك بانتظام للتخلص من الأطراف القاسية والجافة.
قص الشعر بانتظام يساعد على إزالة الأطراف المتضررة والمقسمة، مما يجعل الشعر يبدو أكثر صحة ونعومة
قص الشعر بانتظام يساعد على إزالة الأطراف المتضررة والمقسمة، مما يجعل الشعر يبدو أكثر صحة ونعومة
  • اتبعي نظاماً صحياً: تأكدي من أنك تتناولين غذاءً متوازناً وتشربين الكثير من الماء، فالتغذية الجيدة والماء الكافي يمكن أن يؤثران بشكل إيجابي على جودة الشعر.

أفضل خلطات طبيعية لتنعيم الشعر دون إستخدام الكيراتين

خلطة العسل والحليب

خلطات طبيعية بديلة للكيراتين تشمل خلطة العسل مع الحليب. فإمزجي كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ثم وزعيه على شعرك النظيف، ودلكي فروة رأسك جيداً ثم أتركيه لمدة 30 دقيقة وإغسليه بالشامبو كالمعتاد. فالعسل يساهم في تنعيم الشعر وتقليل تجعيداته، كما يعمل على ترطيب الشعر الجاف وإعادة لمعانه. أما الحليب فهو يزيد من صحة الشعر وقوته، لذلك فخلط هذه المكونات معاً تساعد في تنعيم الشعر المجعد دون إستخدام الكيراتين.

خلطة المايونيز

خلطات طبيعية بديلة للكيراتين تتضمن خلطة المايونيز الذي يساعد على تنعيم الشعر وتغذيته. فالمايونيز يحتوي على صفار البيض وزيوت طبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه. فقومي بتغطية شعرك بالكامل بالمايونيز وأتركيه لمدّة 30 دقيقة. بعدها أشطفي شعرك بالماء الدافئ وإغسليه بالشامبو والبلسم وإستمتعي بشعر ناعم دون إستخدام الكيراتين.

خلطة الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على الإنزيمات التي تعمل على تعزيز نمو الشعر وتقويته، كما تعمل على تنعيم الشعر لكونها تخترق بصيلات الشعر بسهولة .فاخلطي نصف كوب من هُلام الألوفيرا مع زيت الزيتون الدافئ؛ بإمكانك استبداله بزيت إكليل الجبل. ثم ضعي الخليط على شعرك مع تدليك فروة الرأس. وقومي بتغطية شعرك بمنشفة واتركيه لمدة ساعة إلى ساعتين. عندها اغسلي شعرك باستخدام الشامبو.

خلطة الألوفيرا من  أفضل خلطات طبيعية لتنعيم الشعر دون إستخدام الكيراتين
خلطة الألوفيرا من  أفضل خلطات طبيعية لتنعيم الشعر دون إستخدام الكيراتين

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.