سرّ جاذبية الشعر الكثيف بخطوات لزيادة كثافة شعرك بسرعة

سرّ جاذبية الشعر الكثيف بخطوات تُسرّع من نموه وطوله

ندى الحاج
2 فبراير 2024

ترغب الكثير من النساء في الحصول على شعر كثيف وصحي، فالشعر الكثيف والممتلئ يعتبر عنصراً أساسياً في إطلالة المرأة وثقتها بنفسها. يمكن لكثافة الشعر أن تعكس الصحة والشباب والجاذبية، ولذلك تسعى العديد من النساء إلى تحقيق هذا الهدف بسرعة.

تعتمد كثافة الشعر على عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة والتغذية وروتين العناية بالشعر والعوامل البيئية. قد تتأثر كثير من النساء بمشاكل مثل التساقط وترقق الشعر، مما يؤثر على الكثافة الطبيعية للشعر.ولتحقيق شعر أكثر كثافة، يتطلب ذلك بعض الجهد والعناية الخاصة، لكنه ليس مستحيلاً. فمن خلال اتباع بعض الخطوات والتقنيات المناسبة، يمكن للنساء تعزيز كثافة شعرهن بشكل ملحوظ في وقت قصير.

لتحقيق شعر أكثر كثافة يمكن أن يتطلب بعض الجهد والعناية الخاصة
لتحقيق شعر أكثر كثافة يمكن أن يتطلب بعض الجهد والعناية الخاصة

لذا تعرفي على بعض النصائح والخطوات العملية التي يمكنك اتباعها للحصول على شعر أكثر كثافة بسرعة. وتعرفي على العادات الصحية، والتغذية المناسبة، والمنتجات الطبيعية، والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تعزز صحة الشعر وتساعد في تحقيق الكثافة المرغوبة.

أسباب ترقق الشعر

ترقق الشعر يمكن أن يكون ناتجاً عن عدة أسباب مختلفة، ومن بين الأسباب الشائعة:

  • التلف الناتج عن المعالجة الكيميائية:مثل التبييض والصبغات الكيميائية وفرد الشعر، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وترققه.
  • التعرض المفرط للحرارة:استخدام مجففات الشعر ومكواة الشعر ومكواة التجعيد بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وترققه.
استخدام مجففات الشعر ومكواة الشعر ومكواة التجعيد بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وترققه.
استخدام مجففات الشعر ومكواة الشعر ومكواة التجعيد بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وترققه.
  • نقص التغذية: عوامل مثل نقص البروتين والفيتامينات والمعادن قد تؤثر سلباً على صحة فروة الرأس وشعر الإنسان، مما يؤدي إلى ترققه.
  • التوتر النفسي والضغوط النفسية:قد يؤثر التوتر والضغوط النفسية على صحة فروة الرأس ونمو الشعر، مما يسهم في ظهور مشاكل مثل تساقط الشعر وترققه.
  • الأمراض والحالات الصحية الأخرى:مشاكل الغدة الدرقية ونقص الهرمونات والأمراض المزمنة مثل فقر الدم قد تساهم في ترقق الشعر.
  • العوامل الوراثية:قد يكون الترقق المزمن للشعر ناتجاً عن عوامل وراثية.

خطوات للحصول على شعر كثيف

اختاري شامبو وبلسم لتكثيف الشعر

إذا كنت لا ترغبين في تجربة وصلات الشعر باهظة الثمن أو تجربة المكملات الغذائية، فهناك دائماً الطريقة المجربة والحقيقية لزيادة حجم الشعر، وهو اختيار شامبو وبلسم سميك أو مكثف. فإن أفضل اتباع نهج العمل مع ما لديك هو من خلال استخدام منتجات الشعر وأدوات تصفيف الشعر لخلق الحجم والسمك والملمس. كما الشامبو والبلسم الذي يحمل علامة تكثيف عادة ما يحتوي على مكونات ترطيب أقل.

اختاري شامبو مناسب وبلسم لتكثيف الشعر
اختاري شامبو مناسب وبلسم لتكثيف الشعر

حافظي على صحة شعرك وفروة رأسك

يبدو هذا أمراً بديهياً، لكن الحصول على شعر رائع المظهر يكاد يكون مستحيلاً عندما تتلفه باستمرار. فإذا كانت النساء ترغبن في الحصول على شعر أكثر كثافة، فعليهن تقليل استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة والامتناع عن استخدام الكثير من البلسم أثناء الاستحمام. إن اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل استخدام رذاذ الحماية من الحرارة وعدم الإفراط في غسل شعرك يمكن أن يساعد في أن يبدو أكثر سمكاً وأقوى بمرور الوقت أيضاً، عن طريق تقليل التقصف وتساقط الشعر.

تناول الطعام المغذي ليستفيد شعرك

إن تناول بعض العناصر الغذائية والأطعمة بانتظام يمكن أن يحدث فرقاً عندما يتعلق الأمر بالحصول على خيوط سميكة. لذا ابحثي عن البروتينات الخالية من الدهون، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وفيتامينات ب المعقدة، والحديد. فتشمل أهم المصادر لدعم نمو الشعر الصحي ما يلي:

  • سمك السالمون
  • بيض
  • الفول السوداني
  • سبانخ
  • أفوكادو
تناولي أطعمة مثل الأفوكادو  ليستفيد شعرك
تناولي أطعمة مثل الأفوكادو  ليستفيد شعرك

أضيفي منتجات تكثيف الشعر إلى نظامك الغذائي

يمكن أن يؤدي بدء تصفيف شعرك بمنتجات التصفيف المكثفة أو السميكة إلى قطع شوط طويل نحو جعل شعرك يبدو أكثر كثافة وسرعة. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

تُستخدم منتجات تكثيف الشعر، مثل البخاخات والموس والسيرومات والمواد الهلامية، على الشعر الرطب وتوفر المزيد من الامتلاء مقارنة بالشامبو والبلسم. إنهم يغطون الشعر ليجعلوه أكثر سمكاً ويمنحونه قبضة لمساعدتك على التعامل مع الخصل للحصول على مظهر ضخم. فللحصول على أفضل النتائج، قومي بتوزيع المنتج من الجذور إلى الأطراف حتى يغطي الخصلات بالكامل.

يبدو الشعر المسطح على الرأس دائماً أرق من الشعر الذي يتم رفعه من الجذور. لذا يمكن للنساء استخدام رافع الجذور بواسطة رذاذ لإضفاء الحجم على شعرهن.

كذلك يمكن أن يمنحك الشامبو الجاف أيضاً زيادة فورية في الحجم. حيث يحتوي الشامبو الجاف غالباً على مساحيق مثل النشويات والمعادن لزيادة الاحتكاك بين الخيوط وامتصاص الزيت، مما يخلق حجماً. لذا قومي بإحياء الأطراف الضعيفة أو المسطحة في أي وقت عن طريق رش الشامبو الجاف تحت أجزاء من الشعر من الجذور، ثم تمشيطه بخفة.

استخدمي اللون لخلق وهم الامتلاء

إذا كنت مستعدة لتلوين شعرك، فقد تكون إضافة بعض الخطوط الدقيقة إلى المزيج هي الطريقة الصحيحة. إن تسليط الضوء على الشعر يضيف مظهراً عميقاً إلى الخصل. إنه يعطي بعداً لشعرك، مما يخلق الوهم بوجود خصلات أكثر امتلاءً بدلاً من الشعر المسطح ذي اللون الواحد.

لذا كلما زادت مساحة فروة رأسك المرئية، كلما ظهر شعرك أرق. فاملئيها قليلاً باستخدام مسحوق ظلال العيون في ظل قريب من لون شعرك أو باستخدام رذاذ لون الشعر، مثل بودرة الشعر، ثم أمسكيه على بعد حوالي 10 بوصات من فروة رأسك ورشيه على جذورك.

خلطات طبيعية لتكثيف الشعر

خلطة زيت جوز الهند مع زيت الزيتون

زيت جوز الهند للشعر يعمل على تطويل الشعر عند خلطه مع زيت الزيتون. فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والدهون المشبعة التي تعمل على تغذية الشعر وفرده. فضعي ربع كوب من زيت جوز الهند مع ربع كوب من زيت الزيتون، ثم قومي بتسخين الخليط قليلاً ليصبح دافئاً، وطبقيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف، ثم غطي الشعربغطاء بلاستيكي للرأس، واتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم إغسلي بعدها بالماء والشامبو، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أكيدة.

الخلطات الطبيعية مثل تطبيق زين جوز الهند يساعد على  تكثيف الشعر
الخلطات الطبيعية مثل تطبيق زين جوز الهند يساعد على  تكثيف الشعر

الثوم والزنجبيل 

الزنجبيل يمكن أن يقلل من قشرة الرأس حيث تم استخدامه تقليدياً لمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه. لحماية شعرك وتطويله وتكثيفه، قومي بسحق الثوم والزنجبيل ثم سخني الزيت الناقل في مقلاة وأضيفي لب الثوم والزنجبيل إليه. وخذي ملعقتين كبيرتين من الزيت في وعاء وابدأي في تدليك فروة رأسك برفق، وبعد 15 دقيقة من التدليك، غطّي شعرك بالزيت واتركيه لمدة 30 دقيقة إضافية بعدها اغسليه بشامبو خفيف.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.