تعزيز قوة الشعر بأنواع البروتين المفيدة للشعر الخفيف

كيف تعززين من قوة شعرك بأنواع البروتين المفيدة للشعر الخفيف؟

ندى الحاج
16 يناير 2024

تعتبر العناية بالشعر الخفيف وتحسين جودته أمراً حيوياً للكثير من النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة. قد يكون الشعر الخفيف عرضة للتلف وفقدان الكثافة بشكل أكبر، مما يتطلب اهتماماً خاصاً لتقويته وترميمه. لذلك تلعب البروتينات دوراً حاسماً في هذا السياق، حيث يمكن أن تساهم بشكل كبير في تحسين قوة الشعر وإعادة بنائه.

لذا، إليك أفضل أنواع البروتين للشعر الخفيف، كماإليك نظرة على أسباب الشعر الخفيف وفوائد البروتينات للشعر وأنواعه، مثل بروتين الكيراتين والكولاجين، وكيف يمكن أن تساعد في تقوية بنية الشعر وتحسين مظهره. بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في تحسين كثافة الشعر.

وعندما تعرفين أهمية العناية بالشعر الخفيف وكيف يمكن للبروتينات أن تكون جزءاً أساسياً من روتين العناية به، هذا سيساعدك على تحقيق شعر أكثر صحة وجمالاً.

أسباب الشعر الخفيف

مع التقدم في العمر فقد تظهر أسباب كثيرة تؤدي إلى الحصول على شعر خفيف، فمثلاً فقد تتوقف البصيلات النشيطة عن إنتاج شعيرات جديدة، فيصبح النمو أبطأ، كذلك تلعب الوراثة دورا مهما في جعل شعرك خفيفاً. أما إهمال أغلب النساء لشعرهن فقد يؤدي إلى جعله أيضاً خفيفاً وهشاً، لذا فعدم تطبيق كريمات مرطبة،والتعرض للشمس لوقت طويل وتصفيف الشعر بشكل دائم بمجففات الشعر يخفف من سماكة شعرك ويجعل مظهره غير لائق، كذلك إن إستخدام الصبغات وتغيير الألوان بشكل متكرر يؤدي إلى جعل شعرك خفيفاً، كذلك فإن التعرض لتغيرات الطقس يؤدي إلى تقصف أطراف شعرك وجعله هشاً وغير جذاب. 

التقدم في العمر فقد تظهر أسباب كثيرة تؤدي إلى الحصول على شعر خفيف
التقدم في العمر فقد تظهر أسباب كثيرة تؤدي إلى الحصول على شعر خفيف

طرق العناية بالشعر

  • إستخدام شامبو خاص حسب نوعية شعرك
  • إستخدام بروتينات للشعر
  • التقليل من إستخدام مجففات الشعر
التقليل من إستخدام مجففات الشعر يعيد نمو شعرك
التقليل من إستخدام مجففات الشعر يعيد نمو شعرك
  • إستخدام زيوت طبيعية للعناية بالشعر
  • الحفاظ على رطوبة شعرك
  • قص أطراف الشعر كل فترة

ما هي فوائد البروتين للشعر؟

يساعد علاج البروتين للشعر على الحصول على مظهر صحي، إذ يتغلغل البروتين في خصل الشعر ويمنحها سمكًا نتيجة لتكون طبقة خارجية سميكة من الجلد؛ مما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وأقوى.

فالبروتين يلعب دوراً حيوياً في تعزيز صحة الشعر، حيث يتمثل الشعر بنسبة كبيرة من البروتين. يساعد استخدام المنتجات المحتوية على البروتين في تقوية بنية الشعر وتكثيفه وتحسين مظهره. كذلك يعمل البروتين على إصلاح التلف الناتج عن التصفيف المتكرر والتأثيرات البيئية، مما يقلل من تكون الأطراف المتقصفة ويحسن قوة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يسهم البروتين في تعزيز ليونة الشعر وزيادة قوته، مما يقلل من تساقطه ويحسن من هيكله العام. لذا تكمن فوائد البروتين في تعزيز الصحة الشاملة للشعر، وجعله أكثر قوة ومتانة، وتحسين مظهره بشكل ملحوظ.

يساعد علاج البروتين للشعر على الحصول على مظهر صحي
يساعد علاج البروتين للشعر على الحصول على مظهر صحي

أفضل أنواع البروتين للشعر الخفيف

هناك عدة أنواع من البروتين يمكن أن تكون مفيدة لتحسين حالة الشعر الخفيف وتقويته. فيما يلي بعض أفضل أنواع البروتين للشعر الخفيف:

بروتين الكيراتين: الذي يساعد في تعزيز قوة الشعر وتقويته، ويعمل على إصلاح التلف والتساهم في تحسين المرونة.

بروتين الكولاجين:يزيد من حجم الشعر ويحسن كثافته، كما يعزز ليونة الشعر ويساعد في تحسين البنية الشعرية.

بروتين الحرير:يعزز النعومة واللمعان، ويحسن ترطيب الشعر ويقلل من تجعد الخيوط.

هل يساعد البروتين شعرك على النمو؟

تتكون خصلات شعرك من بروتين يسمى الكيراتين. فإن نقص البروتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. لذا في أي وقت، يكون حوالي 5% من شعرك في مرحلة الراحة، ولهذا السبب تفقدين حوالي 50-100 خصلة كل يوم، وهو أمر طبيعي جداً. إن تساقط الشعر بعد ذلك يعني أن نسبة أعلى من شعرك تكون في مرحلة الراحة.  وقد يكون أحد الأسباب وراء ذلك هو عدم كفاية إمدادات البروتين إلى بصيلات الشعر من أجل إنتاج الشعر. لذا يجب أن يكون استهلاكك اليومي من البروتين 30% من إجمالي عدد السعرات الحرارية. فإن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين أمر بالغ الأهمية لنمو الشعر الصحي.

تفقد المرأة حوالي 50-100 خصلة كل يوم لذا البروتين يساعد على إعادة بناء شعرك
تفقد المرأة حوالي 50-100 خصلة كل يوم لذا البروتين يساعد على إعادة بناء شعرك

طرق تكثيف الشعر بالطرق الطبيعية

وصفة زيت الخروع لتكثيف الشعر

وصفات للشعر الخفيف تشمل تطبيق زيت الخروع المعروف بانه من أهم الزيوت لتكثيف الشعر وذلك لإحتوائه على كمية من فيتامين E والبروتين والمعادن، بالإضافة فهو مضاد للالتهابات والبكتريا التي تحمي الشعر من التساقط بل تعمل على تقويتها وإعادة صحتها. قومي فقط بفرك فروة رأسك بزيت الخروعواتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو. فمع تكرار هذه العملية سوف تحصلين على شعر كثيف وتتخلصين من مظهر شعرك الخفيف.

تطبيق ماسكات طبيعية من البروتين تساعد في إعادة نمو الشعر
تطبيق ماسكات طبيعية من البروتين تساعد في إعادة نمو الشعر

ماسك الثوم والكتان لشعر ناعم وكثيف

ماسك الثوم للشعر فعال ويمكنك تطبيقه للحصول على شعر كثيف وناعم، لذلك حضري في وعاء 3فصوص من الثوم المهروس ناعم، ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونةوملعقة كبيرة من حبة البركة المطحونة. بعدها أضيفي 6 ملاعق كبيرة من بودرة حليب جوز الهند و6 ملاعق كبيرة من الحناء وكوب من الماء، ثم قومي بغلي الماء والثوم معاً لمدة 5 دقائق، وبعد أن يبرد الماء أخلطي باقي المكونات مع ماء الثوم ليصبح عندك عجينة متماسكة، ثم طبقيها على شعرك من الجذور حتى الأطراف. بعدها غطي الشعر وأتركيه لمدة ساعتين، ثم إغسلي شعرك بماء فاتر وكرري الوصفة مرتين أسبوعيا.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.