هل تعانين من الشعر المتطاير خاصة في أيام خروجاتك؟

حلول فعالة للسيطرة على تطاير الشعر اثناء المشاوير خارج المنزل

ندى الحاج
9 نوفمبر 2023

الشعر هو جزء مهم من مظهر المرأة ويعكس الصحة والجمال. ومع ذلك، يمكن أن تواجه الكثيرات مشكلة تطاير الشعر، حيث يصبح هشاً ومنفصلاً بشكل غير مرغوب خاصة إذا كان لديك مناسبة ومشاوير خارج المنزل. هذه المشكلة قد تثير الاهتمام والاستفسار حول أسبابها وكيفية التعامل معها.

لذلك، تعرفي معنا من فريق "هي" على الأسباب المتعددة التي تجعل الشعر متطايراً وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة. بالإضافة إلى العوامل المؤثرة وكيفية الوقاية منها، وإلى توجيهات عن كيفية العناية بالشعر والمحافظة على جماله وصحته.

هل تعانين من الشعر المتطاير خاصة في أيام خروجاتك؟

ما الذي يُسبب بتطاير الشعر؟

الجفاف: عندما يفتقر الشعر إلى الترطيب الكافي، يصبح هشاً ومتطايراً، فهذا يمكن أن يكون نتيجة لاستخدام منتجات تصفيف الشعر القاسية أو غسيل الشعر بالماء الساخن بشكل متكرر.وهناك الكثير من العوامل المختلفة التي يمكن أن تجفف شعرك وتفاقم التجعد مثل:

الجفاف أحد أسباب تطاير الشعر
الجفاف أحد أسباب تطاير الشعر 

الرطوبة:هو السبب وراء تجعد شعرك عندما تكونين في إجازة في مكان دافئ، اذ تصبح خصلات الشعر خشنة ومفتوحة للرطوبة، ونتيجة لذلك، فإن البيئة الرطبة تجعل الشعر الجاف أكثر تجعداً.

غسل شعرك بالماء الساخن جداً: غسل شعرك بالماء الساخن جداً يمكن أن يسبب نفس تأثير الرطوبة. إنه يجهد شعرك وفروة رأسك، مما ينتج زيوتاًلهذا السبب من الأفضل غسل شعرك بالماء الفاتر.

غسل شعرك بالماء الساخن جداً يمكن أن يجهد شعرك وفروة رأسك
غسل شعرك بالماء الساخن جداً يمكن أن يجهد شعرك وفروة رأسك

منتجات الشعر القاسية: المواد الكيميائية أو المنتجات القاسية مثل تغيير لون الشعر، التجعيد، المنتجات التي تحتوي على الكبريتات، كلها تستنزف زيوت الشعر الطبيعية. كما ان الإفراط في تفتيح الشعر أو تبييضه وتلوينه بتركيبات قوية جداً تحتوي على نسبة عالية من الأمونيا يمكن أن يؤدي إلى إتلاف سطح الشعر، مما يجعله يبدو خشناً عند اللمس، ويسرق لمعانه، ويسبب تجعداً.

التصفيف الحراري: أدوات التصفيف الساخنة تلحق الضرر دائماً بشعرك، لهذا السبب من الأفضل عدم استخدامها كل يومبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدمين التصفيف الحراري، فابحثي عن مكيفات أو زيوت أو بخاخات تساعد على تقليل الضرر الناتج عن الحرارة قبل وبعد التصفيف.

الإفراط في غسل شعرك: عندما تغسلين شعرك كل يوم، فإنك تجردين شعرك من الزيوت الطبيعية التي يحتاجها ليكون صحياًليس هناك حاجة حقيقية لغسل رأسك أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وإلا فإنك تكسرين التوازن الطبيعي مع الشامبو.

تجفيف شعرك بالمنشفة: إن الاحتكاك الناتج عن الفرش ذات شعيرات النايلون وتجفيف شعرك بالمنشفة تقريباً يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تشويش البشرة، مما يسبب تجعداً مزعجاً.بدلاً من ذلك، قومي بتجفيف شعرك بالمنشفة واستخدمي فرشاً لطيفة.

تجفيف شعرك بالمنشفة يمكن أن يؤدي تجعد الشعر وتطايره
تجفيف شعرك بالمنشفة يمكن أن يؤدي تجعد الشعر وتطايره

التلوث:تعرض الشعر للتلوث والملوثات في البيئة يمكن أن يؤدي إلى تلفه وجعله متطايرًا.

الظروف البيئية:العوامل البيئية مثل الجو الجاف والرياح القوية يمكن أن تسهم في تطاير الشعر.

هل لدى بعض النساء شعر مجعد بشكل طبيعي؟

نعم، بعض النساء لديهن شعر مجعد بشكل طبيعي، وهو أكثر جفافاً لأن الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة رأسها لا يمكنها الانتقال إلى أسفل جذع الشعرة كما هو الحال مع الشعر الأملس. ونتيجة لذلك، يكون لديهن بعض التجعد الطبيعي، وهو ما يكون أكثر وضوحاً عندما لا تترابط الشعيرات الفردية معاً لتكوين تجعيد محدد.ومع ذلك، يمكن أن يصبح شعر الجميع متجعداً حتى لو كان مستقيماً. لكن النساء ذوات الشعر المستقيم يملن إلى ملاحظة ذلك أكثر عندما يكون شعرهن تالفاً أو جافاً أو عندما يكون الجو حاراً جداً في الخارج.

كيفية التعامل مع الشعر المجعد

يمكنك مكافحة التجعد باستخدام منتجات الترطيب أو الأقنعة المرطبة أو السيروم التي تحمي شعرك وتنعمه. لذا يجب عليك أيضاً استخدام الشامبو أو المنظفات الخفيفة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد هذه الخطوات أيضاً:

  • تقليل من المجففات الحرارية.
  • استخدمي الماء الفاتر لغسل شعرك.
  • لا تغسلي شعرك كثيراً.
  • استخدمي البلسم أو الأقنعة.
  • تجنبي المنتجات القاسية.
  • استخدمي منشفة من الألياف الدقيقة لتجفيف شعرك.
  • قومي بتبديل الفرشاة
  • استخدمي منتج الحماية من التجعد إذا كنت تعيشين في مناخ رطب.

طرق طبيعية للتخفيف من تطاير شعرك

وصفة الحليب وزيت اللوز

هذه الوصفة تعزز رطوبة الشعر وتقلل من جفافه وتطايره، وكل ما عليك فعله هو:

امزجي كوب من الحليب مع ملعقتين من زيت لوز وبيضة.وضعي المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الشعر جيداً بماء بارد. بعدها قومي بعمل هذه الوصفة مرّة في الأسبوع بانتظام. فالحليب غني بالعناصر الضرورية لتغذية الشعر وجعله أكثر صحة، كذلك يساهم في ترطيب الشعر مما يسهل نموه وتغذية بصيلاته. أما زيت اللوز حتوي على دهون وزيوت طبيعية تعمل على ترطيب الشعر بعمق. يمكن أن يساعد في منع الجفاف وتقليل تجعيد الشعر.

طرق طبيعية تساعد في التخفيف من تطاير شعرك
طرق طبيعية تساعد في التخفيف من تطاير شعرك 

وصفة الألوفيرا والزبادي

تساعد هذه الوصفة في بقاء الشعر أملس ومنسدل بنعومة دون تهيش أو جفاف، فقط قومي بالآتي:

امزجيملعقة من جل الألوفيرا مع ملعقة زبادي وملعقة خل وملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وملعقة عسل. ثم طبقي المزيج على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر بالشامبو.كرري هذه الوصفة مرّة أسبوعياً للحصول على نتائج أكيدة.

فالزبادي من المكونات الطبيعية الفعالة للشعر إذ يعمل على التخلص من مشكلات الشعر الجاف، كما  يقلل من تساقط الشعر ويساعد على التخلص من التقصف، بالإضافة إلى جعل شعرك رطب. أما الألوفيرا يساعد على تحفيز نمو شعرك ويساعد على تغذية وترطيب خصل شعرك، مما يمنع تقصف الأطراف وتطاير الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.