أفضل العلاجات المنزلية لتجديد شعرك بعد موسم السباحة

أفضل العلاجات المنزلية لتجديد شعرك بعد موسم السباحة

ندى الحاج
3 سبتمبر 2023

حماية شعرك طوال فصل الصيف ليست مزحة، لأنه بين الشمس والرياح الساخنة وحمامات السباحة المكلورة، من المحتمل أنك قمت بتعديل روتينك للتأكد من أن شعرك يمكنه تحمل كل هذا الضرر. ومع ذلك، الآن وبعد أن انتهى الصيف وبدأ الخريف، حان الوقت للعناية بشعرك وفقاً لهذا الموسم.

لذلك تعرفيعلى كيفية نقل العناية بالشعر من الصيف إلى الخريف مع بعض النصائح الأساسية. فإليك أفضل العلاجات المنزلية لتجديد شعرك بعد موسم السباحة.

أفضل العلاجات المنزلية لتجديد شعرك بعد موسم السباحة:

التأثيرات الضارة لأشعة الشمس والكلور على شعرك

أشعة الشمس والكلور يمكن أن تكون لهما تأثيرات ضارة على شعرك بسبب التعرض المكثف خلال موسم السباحة وأيام الصيف. فإليك البعض منها:

جفاف الشعر: أشعة الشمس والكلور يمكن أن يتسببانبفقدان رطوبة الشعر، مما يجعله جافاً وخشناً، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر وتكسره.

فقدان اللون:الشمس يمكن أن تسبب تلاشي لون الشعر، خاصة إذا كان لديك شعر مصبوغ.

تغيير في مرونة الشعر: التعرض المكثف لأشعة الشمس والكلور يمكن أن يجعل الشعر أقل مرونة، مما يزيد من فرص تكسره.

فقدان الزيوت الطبيعية:الشمس والكلور يمكن أن يسببان فقدان الزيوت الطبيعية التي تحافظ على لمعان ونعومة الشعر.

التهاب فروة الرأس:التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر قد يزيد من خطر التهاب فروة الرأس، مما يمكن أن يؤدي إلى حكة وجفاف.

كيف يجب أن أعتني بشعري في الخريف؟

التركيز على فروة رأسك

إن الحصول على شعر صحي بغض النظر عن الموسميبدأ باتباع روتين شامل لفروة الرأس. فخلال فصلي الخريف والشتاء، من المرجح أن تصابي بقشرة الرأس بسبب انخفاض درجات الحرارة والهواء الجاف. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تقع النساء في روتين غسل شعرهن بشكل أقل خلال فصلي الخريف والشتاء عما كانوا عليه خلال فصلي الربيع والصيف. وفي كثير من الأحيان، يكون هذا بسبب أنها تتعرق وتسبح بشكل أقل. ومع ذلك، يمكن أن يسبب ذلك أيضاً قشرة الرأس وتفاقم حالة فروة الرأس.

كذلك، تأكدي من التركيز على فروة رأسك أثناء روتين شعرك وحاولي إزالة التراكمات والبقايا،ويمكنك القيام بذلك باستخدام شامبو منقي مرة واحدة في الأسبوع.

تطبيق البلسم العميق

يمكنك علاج شعرك الجاف بتطبيق البلسم
يمكنك علاج شعرك الجاف بتطبيق البلسم 

يعد البلسم العميق جزءاً أساسياً من أي نظام للشعر، وهذا ينطبق بشكل خاص في الخريف. فبعد السباحة والتعرض لأشعة الشمس طوال الصيف، من المحتمل أن يكون شعرك جافاً جداً. فعندما تنتقلين إلى شعر أكثر برودة وأقل رطوبة، فمن المرجح أن يصبح شعرك أكثر جفافاً، لذلك ستحتاجين إلى معالجة هذا ببعض الترطيب العميق.

الترطيب

بغض النظر عن الموسم، فإن ترطيب شعرك هو الجزء الأكثر أهمية في أي روتين للعناية بالشعر. يميل الشعر الطبيعي السميك والمجعد إلى أن يكون عرضة للجفاف مقارنة بالشعر الأكثر مرونة واستقامة. ويرجع ذلك إلى شكل الخصلات بالإضافة إلى الزهم الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس، والذي يصعب انتقاله إلى أسفل جذع الشعرة. فعند ترطيب شعرك، انتبهي بشكل خاص إلى الأطراف، لأنه الجزء الأقدم من شعرك، ونتيجة لذلك، فهو الأكثر جفافاً.

يمكنك استخدام الزيوتأو الكريمات للترطيب، واستبدل منتجاتك الصيفية المفضلة بشيء أثقل قليلاً لحمايتك من الطقس البارد.

يمكنك استخدام الزيوت أو الكريمات لترطيب شعرك في الخريف
يمكنك استخدام الزيوت أو الكريمات لترطيب شعرك في الخريف

القضاء على الأطراف المتقصفة

هل تعلمين أنه من الأفضل قص شعرك كل ثلاثة أشهر؟فهذا في النهاية يساعد في الحفاظ على صحة شعرك مع تقليل التقصف، لأن عند ترك شعرك دون قصه،سيصبح شعرك غير قابل للإصلاح. حتى لو كنتِ تحاولين الحفاظ على طوله، فأنتِ بحاجة إلى قصات دورية للحفاظ على شعرك طويلاً ورائعاً.

قص الشعر يساعد في الحفاظ على صحة شعرك مع تقليل التقصف
قص الشعر يساعد في الحفاظ على صحة شعرك مع تقليل التقصف

أضيفي الحجم

خلال فصل الصيف، غالباً ما تكون الرطوبة هي الشعر وتساعد شعرك في الحصول على الكثير من الحجم. لكن مع انخفاض درجة الحرارة، تنخفض الرطوبة، مما قد يتسبب في تسطح شعرك. لهذا السبب، إن البحث عن المزيد من الطرق للحفاظ على كثافة شعرك طوال فصل الخريف أمر بعاية الأهمية.

شرب المزيد من الماء

ما تستهلكيه وتضعيه في جسمك له تأثير كبير على شكل شعرك. فإذا وجدت أن شعرك يعاني من الجفاف باستمرار، فقد يكون السبب هو أنك تعانين من الجفاف باستمرار،ويمكن أن يختلف هذا بشكل كبير اعتماداً على جسمك وأسلوب حياتك. فشرب كمية كافية من الماء تساعد في الحفاظ على ترطيب شعرك.

شرب كمية كافية من الماء تساعد في الحفاظ على ترطيب شعرك
شرب كمية كافية من الماء تساعد في الحفاظ على ترطيب شعرك

قومي بتغطية شعرك

إذا كنت قلقة للغاية بشأن جفاف شعرك بسبب العوامل الجوية، فلا تترددي في حمايته مباشرة من الظروف الجوية القاسية، حيث يمكنك القيام بذلك باستخدام وشاح لطيف أو قبعة أو غطاء رأس. فاختاري الساتان أو الحرير لأن القطن أو الصوف يمكن أن يسحب الرطوبة من شعرك.

يمكنك أيضاً التفكير في استخدام غطاء وسادة من الساتان. هذا يمكن أن يحمي شعرك ويمنع التقصف بين عشية وضحاها.

أفضل العلاجات المنزلية لتجديد شعرك بعد موسم السباحة

بعد موسم السباحة وتعرض شعرك لأضرار الكلور وأشعة الشمس، يمكنك استخدام العديد من العلاجات المنزلية لتجديد شعرك واستعادة لمعانه وقوته. إليك بعض العلاجات المنزلية الفعّالة:

زيت جوز الهند:قومي بتدليك فروة رأسك وشعرك بزيت جوز الهند الدافئ،واتركيه لمدة ساعة أو أكثر قبل شطفه بشامبو. يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الشعر بعمق ومكافحة التلف.

قناع العسل والزبادي:امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الزبادي الطبيعي،وضعي هذا القناع على شعرك لمدة 20-30 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد. هذا القناع يساعد في ترطيب وتقوية الشعر.

قناع العسل والزبادي يساعد في ترطيب وتقوية الشعر
قناع العسل والزبادي يساعد في ترطيب وتقوية الشعر 

الألوفيرا:استخدمي جل الألوفيرا الطبيعي على شعرك وفروة رأسك واتركيه لبضع ساعات قبل شطفه بالماء، لأنه يعمل على تهدئة الفروة وترطيب الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.