ماذا يعني عندما تصابين بقشرة في فروة رأسك؟

حلول مجرّبة للتخلص من قشرة الرأس في الصيف

ندى الحاج
28 يوليو 2023

في عالمنا اليوم، تُعتبر العناية بالجمال والصحة شيئاً لا يمكن تجاهله. ومن بين التحديات التي تواجه الكثير من النساء، تأتي مشكلة القشرة على فروة الرأس. تلك القطع الصغيرة المزعجة من الجلد الميت التي تظهر على الفروة، قد تكون مصدراً للإحراج والازعاج.

فقد تعاني الكثيرات من هذه المشكلة بغض النظر عن نوع شعرهن أو جنسيتهن، وقد تظهر القشرة بشكل مؤقت أو مستمر. ولكن على الرغم من أن القشرة ليست حالة خطيرة، إلا أنها قد تؤثر على جودة الحياة والثقة بالنفس لدى المصابات بها. كذلك إن أسباب القشرة تتنوع وقد تكون ناتجة عن تراكم الزيوت والجلد الميت على الفروة، أو قد تكون ناجمة عن التهاب فطري أو بكتيري، كما يمكن أن تزيد بعض العوامل الخارجية مثل تغيرات درجة الحرارة في الصيف والرطوبة واستخدام المنتجات الكيميائية من احتمالية تكوين القشرة. لذلك إليك أسباب ظهورها وكيفية التعامل معها وتعديل بعض عاداتك وزيادة روتين العناية بالشعر لإيجاد حل لها في التخلص منها خاصة في موسم الصيف.

أسباب ظهور قشرة الرأس

الفطريات: تنمو الفطريات على فروة الرأس وقد تكون سبباً رئيسياً للقشرة.

الجفاف: يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقشّر فروة الرأس.

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقشّر فروة الرأس
يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقشّر فروة الرأس

التهيج الجلدي: بعض المنتجات الكيميائية القوية، مثل بعض أنواع الشامبو، قد تسبب تهيجاً لفروة الرأس وتؤدي إلى تشكل القشرة.

فرك الفروة بقوة: عند فرك الفروة بقوة أثناء الاستحمام، قد يؤدي ذلك إلى تهيج وتقشر الجلد.

الحساسية: بعض النساء يمكن أن يكونوا حساسين لمكونات الشامبو أو المنتجات الأخرى المستخدمة للعناية بالشعر.

يؤثر النظام الغذائي الغير صحي على فروة رأسك أيضاً حيث أن الإكثار من الحلوى والسكريات تعد محفزات رئيسية للتهيج والحكة، لذلك من الأفضل التحول إلى الأطعمة الأكثر مغذية مثل الخضراوات والفاكهة.

كيفية علاج قشرة الرأس

استخدام الشامبو المضاد للقشرة

 هناك العديد من الشامبوهات المتوفرة دون وصفة طبية تحتوي على مكونات مضادة للفطريات والتي تساعد على التخلص من القشرة.

استخدمي الشامبو المضاد للقشرة لعلاج قشرة الرأس
استخدمي الشامبو المضاد للقشرة لعلاج قشرة الرأس

تجنبي المنتجات المؤذية

 قد تساعد تجنب المنتجات الكيميائية القوية والشامبوهات ذات الرائحة القوية في تقليل التهيج وتفاقم القشرة.

تغيير نمط الحياة

الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس، وتجنب الإفراط في غسل الشعر بالماء الساخن، وتناول الطعام الصحي وشرب كميات كافية من الماء يمكن أن تساعد في تحسين حالة القشرة.

استشارة الطبيب

 إذا استمرت قشرة الرأس وتسببت في إزعاج شديد، قد يكون من الأفضل استشارة طبيب الجلدية لتقييم الحالة وتوجيهك نحو العلاج المناسب.

العناية بفروة الرأس جزء مهم من الروتين للشعر

تحتاج فروة رأسك إلى قدر كبير من العناية مثل بشرة وجهك وجسمك،لذا يجب أن تعاملي شعرك بنفس الطريقة مثل البشرة. فهناك عدد كبير من المنتجات والشامبوهات تساعد في علاج كل أنواع فروة الرأس، الزيتية والمقشرة وحتى الجافة منها، لذلك يعد غسل الشعر بشكل منتظم ولكن ليس بكثرة يساعد على تخفيف الحكة، كذلك فالمرأة التي تملك شعر ناعم من الأفضل الإستحمام يومياً بسبب كثرة الغدد الدهنية لديها مما يعني تراكم الدهون بسرعة، أما المرأة التي تملك شعر خشن أو مجعد، يمكن أن تطول الفترةبين الحمام والآخر،لذلك فغسل شعرك كل ثلاث أيام يساعد في تجنب القشرة.

كذلك حاولي عدم تخطي ال 15 دقيقة خلال الإستحمام مع ماء دافئة وليست ساخنة. فيؤدي هذا إلى جعل فروة الرأس جافة مما يؤدي لظهور القشرة والالتهابات والحكة المستمرة.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

يجب التعامل مع فروة الرأس مثل البشرة لتجنب ظهور القشرة
يجب التعامل مع فروة الرأس مثل البشرة لتجنب ظهور القشرة 

وصفة الألوفيرا وخل التفاح

وصفات طبيعية من الألوفيرا وخل التفاح تساعد على التخلص من قشرة الرأس. فالألوفيرا عشبة رائعة غنية بفيتامينات Cو E، مما تساعد على تغذية الشعر وعلاج قشرة الرأس عن طريق خلطها مع مكونات طبيعية أخرى. أما خل التفاح فيساعد على تخفيف قشرة الرأس ويمنع نمو الفطريات التي تسبب بجفاف الجلد.

ضعي 4 ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا، مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل ثم طبقي المزيج على فروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة كل أسبوعين لإستعادة ثقتك بنفسك.

نصائح منزلية تساعد في التخلص من القشرة

  • إحرصي على ترطيب شعرك جيداً.
إحرصي على ترطيب شعرك جيداً للتخلص من القشرة.
إحرصي على ترطيب شعرك جيداً للتخلص من القشرة.
  • استخدمي شامبو خاص مضاد للقشرة، يحتوي على مكونات مثل الزيوت الطبيعية مثل زيت الشجرة والكبريت والصبار وحمض الساليسيليك للتقليل من تكوّن القشرة وعلاجها.
  • تأكدي من تناول غذاء صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجلد وفروة الرأس.
  • التوتر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة القشرة، لذا حاولي الاسترخاء وممارسة النشاطات التي تخفف الضغوط عنك.
  • قومي بتدليك فروة الرأس بلطف باستخدام أطراف أصابعك لتحفيز تدفق الدم إلى المنطقة وتقوية الجلد.
  • تجنبي استخدام المنتجات الكيميائية القوية
  • تأكدي من شطف فروة الرأس جيداً بعد غسلها للتأكد من إزالة جميع بقايا الشامبو والمنتجات الأخرى.

كم مرة يجب غسل شعرك إذا كنت تعانين من قشرة الرأس؟

طريقة غسل الشعر مهمة في علاج قشرة الرأس. فقوميبغسل الشعر مرتين، وفي الغسلة الثانية، اتركي الشامبو على الشعر لمدة خمس دقائق أو حسب التوجيهات على ملصق الشامبو،وقبل الشطف لإعطاء الشامبو الوقت الكافي ليعمل بشكل صحيح.

يختلف عدد مرات استخدام الشامبو اللازم للسيطرة على قشرة الرأس من إمرأة لآخرى. تحتاج البعض إلى غسل الشعر بالشامبو مرتين في الأسبوع، والبعض الآخر بشكل متكرر، حتى يومياً. كذلك تنسى الكثير من النساء أن فروة الرأس وكذلك الشعر تحتاج إلى غسل بالشامبو. وقد يكون تدليك فروة الرأس لتعزيز الدورة الدموية مفيداً،ولكن فرك فروة الرأس قد يكون ضاراً.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.