أخطاء شائعة عليك تجنبها عند غسل شعرك

أخطاء شائعة عليك تجنبها عند غسل شعرك

لوسيانا كاراميا
7 يوليو 2023

إذا كنت تلاحظين لدى الخروج من صالون الشعر أن شعرك نظيف ولكن بطريقة مختلفة، مقارنةً بحالته حين تغسلينه في المنزل بنفسك، فالسبب ليس فقط المنتجات المستخدمة. هناك مجموعة كبيرة من الحيل التي قد لا ننتبه لها والتي قد تحدد نجاح أو فشل عملية الغسل بالشامبو.

هنا، نلقي نظرة على بعض أبرز الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الكثيرات.

1. إهمال تمشيط الشعر قبل غسله

يظن الكثير أن لا فائدة من تمشيط الشعر قبل غسله، لكنه يعمل على فك تشابك شعرك قبل غسله بالشامبو ومنع فرط تشابكه أثناء الاستحمام، في حال كان الشعر طويلاً. وحتى في حالة الشعر القصير، إن تمشيطه يعمل أولاً على التخلص من الشعر "الميت" الذي قد يتساقط أثناء الاستحمام ويتسبب في إغلاق شبكة التصريف. كما أن هذه الخطوة تسهّل غسل الشعر بعمق.

إهمال تمشيط الشعر قبل غسله

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب تمشيط الشعر عندما يكون رطباً بسبب خطر تكسر الشعر. فيمكن للمشط إتلاف البنية الخارجية للشعر وإضعافه، ولهذا السبب يوصى بتمشيطه عندما يكون جافاً باستخدام فرشاة خشبية لطيفة. وهناك استثناء لهذه القاعدة مرتبط بصاحبات الشعر المجعد، الذي يجب تمشيطه وهو مبلل للحفاظ على حيوية تموجاته، ولكن من المهم دائماً القيام بذلك بأقصى درجات الرقّة والحرص.

2. استخدام الماء بدرجة حرارة مرتفعة للغاية

لماذا يجب عدم استعمال ماء ساخن للغاية لدى غسل شعرك؟ الجواب بسيط: إن الماء الساخن يتسبب بفتح الطبقة الخارجية التي تحمي الشعر، لذلك توجد احتمالية أكبر لتلف الشعر أثناء عملية التجفيف التالية. ننصحك بالشطف بالماء البارد أو الفاتر على الأقل في المرحلة الأخيرة من الغسيل؛ بهذه الطريقة تتم حماية فروة الرأس بشكل أفضل لإطلالة مشرقة ولامعة.

استخدام الماء بدرجة حرارة مرتفعة للغاية

3. عدم تبليل الشعر بشكل كاف قبل استخدام الشامبو

يجب أن تمنحي شعرك وقتاً ليتبلل جيداً بالماء قبل البدء باستخدام الشامبو وفركه، وهذا لا يعني أنه يجب عليك هدر الماء، بل يفضل تبليل شعرك والانتظار لمدة عشر ثوانٍ إضافية قبل المتابعة. بهذه الطريقة سيكون الشامبو والبلسم أكثر فعالية على الشعر. 

استخدام الماء بدرجة حرارة مرتفعة للغاية

4. الشطف غير الكافي

الشطف خطوة مهمة للغاية عند غسل شعرك؛ فيجب الحرص على التخلص من بقايا الشامبو أو البلسم من الشعر وأيضاً من الرقبة وخلف الأذنين لتفادي حدوث تهيج محتمل للبشرة. بالطبع تكون هذه العملية أسرع لمن لديهم شعر قصير، أما ذوات الشعر الطويل فيجب أن يكن أكثر حرصاً على شطف الشعر جيداً وبعمق.

 

 

5. فرك الشعر بالمنشفة

في هذه الحالة يكون الحل: تجفيف شعرك بالمنشفة دون فركه!. إن الخطأ المعتاد هو فرك الشعر بالمنشفة على الرأس لامتصاص الماء قبل استخدام مجفف الشعر، في حين أن فرك الشعر بقوة باستخدام الأقمشة القطنية محفوف بمخاطر التسبب بخشونة الطبقة الخارجية منه، مما يتسبب في تجعد الشعر وفقدان لمعانه الصحّي. لذلك من الأفضل أن تجففي شعرك بالمنشفة وتلفّيه بعد ذلك في شكل تربان لمدة لا تزيد عن 5 دقائق؛ كما يُنصح باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة لامتصاص الرطوبة دون إلحاق الضرر بألياف الشعر، التي تظل بهذه الطريقة لامعة. ثم، قسّمي الخصلات بأناملك لتجفيفها بشكل أفضل. سوف يستغرق التجفيف وقتاً أطول، ولكن في المقابل سيكون شعرك أكثر صحة وقوة.

استخدام الماء بدرجة حرارة مرتفعة للغاية

 

6. استخدام كمية فائضة من الشامبو

قد يعتقد الكثيرون أنه إذا كانت رغوة الشامبو غير كثيفة للغاية ولم يكن الشامبو يملأ راحة اليد، لا يكون فعالاً بما يكفي في غسل الشعر. في الواقع، هو خطأ شائع لأنه ليس من الضروري استخدام كميات كبيرة من الشامبو للتأثير بعمق على الشعر. فلا علاقة للرغوة بفاعلية المواد الخافضة للتوتر السطحي، وإن كمية كبيرة بحجم عملة نقدية تكفي للغسل الأول. وفي حالة الغسل الثاني بالشامبو، يجب استخدام كمية أقل حتى.

استخدام كمية فائضة من الشامبو

7. الإكثار من استعمال الشامبو الجاف

الشامبو الجاف حل سريع للشعر المتسخ الذي ليس لديك الوقت لغسله. يمكن استخدام هذا المنتج، المتوفر بشكل رذاذ أو بودرة، قبل الخروج ببضع دقائق، لكن تأثيره يقتصر على بضع ساعات لا أكثر. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يهيج الجلد إذا تم استخدامه بشكل متكرر. لذلك من الأفضل دائماً استخدام الشامبو العادي، وعدم اللجوء الثابت إلى هذا المنتج المفيد فقط في الحالات الطارئة.

 الإكثار من استعمال الشامبو الجاف