نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل والحفاظ على لونه في أيام العيد

نصائح ذهبية لصبغ الشعر في المنزل والحفاظ على لونه في أيام العيد

ندى الحاج
27 يونيو 2023

صبغ شعرك يستغرق وقتاً ومالاً. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجال كبير لارتكاب خطأ خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقومين فيها بذلك، بحيث يستهلك منك ذلك قضاء أشهر في محاولة إصلاحه. إنه لأمر مخيف، ولكن، من ناحية أخرى، يمكن أن يكون الصالون مكلفاً، لذا فإن الرغبة في صبغ الشعر في المنزل قد تكون أمراً صعباً في البداية ولكن مع الوقت سوف تعرفين كيفية التحكم بالألوان وشعرك.

يمكن أن يضيء لون الشعر المثالي بشرتك ويفتح أي مظهر. ولكن لا يمكن جعل الشعر الملون سابقاً أفتح بمجرد وضع ظل أفتح. كذلك يمكنك تطبيق مكونات طبيعية لتغيير لون شعرك حسب رغبتك للحصول على إطلالة متجددة على العيد. فإليك نصائح ذهبية لصبغ شعرك في أيام العيد في المنزل للحصول على إطلالة رائعة.

نصائح ذهبية لصبغ شعرك في المنزل والحفاظ على لونه على العيد
نصائح ذهبية لصبغ شعرك في المنزل والحفاظ على لونه على العيد

نصائح ذهبية لصبغ شعرك في المنزل والحفاظ على لونه في أيام العيد

نصائح لصبغ شعرك في المنزل:

لا تثقي بالنموذج الموجود على علبة صبغ الشعر

بالتأكيد المرأة التي تبتسم في مقدمة علبة صبغ الشعر تبدو جميلة، لكن لون شعرها خيالي. ففي الواقع ينتهي اللون دائماً بدرجة أفتح من شعر العارضة على العبوة. لذا بدلاً من ذلك، انظري إلى الحامل الصغير الموجود أعلى الصندوق، إنه تمثيل أفضل لكيفية ظهور الصبغة على شعرك.

لا تلمسي الجذور دون حماية باقي الشعر

إذا كنت تقومين فقط بصبغ جذور شعرك، فمن الأفضل وضع زيت جوز الهند أو قناع ترطيب عميق على منتصف الشعر والنهايات بغية إنشاء حاجز لمنع الصبغة من التساقط عبر بقية شعرك. كما يمكنك إضافة الفازلين حول خط الشعر لمنع الصبغة من تلطيخ فروة رأسك.

لا تلمسي الجذور دون حماية باقي الشعر عن طريق ترطيب الشعر
لا تلمسي الجذور دون حماية باقي الشعر عن طريق ترطيب الشعر  

تقسيم الشعر

 لتجنب البقع، قومي بتجزئة الشعر إلى أربعة أقسام، قسمان أمام الأذنين واثنان في الخلف. كوني منظمة بشأن التطبيق. استخدمي "الملاقط" لإنشاء أربعة أقسام والعمل من خلالها من الأمام إلى الخلف.

قومي بتجزيئ الشعر لتسهيل تطبيق الصبغة
قومي بتجزيئ الشعر لتسهيل تطبيق الصبغة

إختاري الدرجة المناسبة التي تليق ببشرتك

عند اختيارك لون الصبغة تأكدي من انتقاء الدرجة التي تليق بلون بشرتك. كما أن إختيار درجة أو درجتين أفتح من لون شعرك الأساسي،  يساعد في الحصول على اللون المثالي التي ترغبين به. لذلك عند إختيار اللون، حاولي عدم إختيار الألوان القوية.

إضافة الماء

قبل شطف اللون، رشي القليل من الماء على رأسك وحركي شعرك بيديك لبضع ثوان. بهذه الطريقة أنت تحركين الصبغة في كل مكان حتى لا ينتهي بك الأمر مع أي خصلات لم يصلها اللون.

العناية بالشعر بعد تطبيق صبغة الشعر بالخطوات:

الوقاية من أشعة الشمس

العناية بالشعر بعد صبغه تشمل الوقاية والإبتعاد عن أشعة الشمس، فأشعة الشمس تؤثر على الشعرمن الناحية الجمالية حيث أنها تعمل على تفتيح شعرك، وهو ما سيظهر بقوة على الشعر المصبوغ. بالإضافة الى ذلك، ضوء الشمس سيجفف شعرك وتصبح الأطراف متقصفة، مما يتسبب فى هشاشة الشعر، لذلك يمكنك حماية شعرك من الشمس عن طريق ترطيب الشعر بمكونات طبيعية أو وضع قبعة خلال بقائك تحت أشعة الشمس.

العناية بالشعر بعد صبغه تشمل الوقاية والإبتعاد عن أشعة الشمس
العناية بالشعر بعد صبغه تشمل الوقاية والإبتعاد عن أشعة الشمس

عدم غسل شعرك بالماء الساخن

كيفية العناية بالشعر بعد صبغه تشمل عدم غسل شعرك بالماء الساخن لأن الماء الساخن يساعد على فقدان اللون المصبوغ، وذلك لأن الماء الساخن يعمل على فتح مسام الشعر مما يؤدي الى فقدان اللون أسرع، لذلك يمكنك غسل شعرك بماء دافئ وثم بالماء البارد، فهذا يساعد على حفظ الرطوبة في شعرك وكذلك لون الصبغة.

حاولي عدم الإستحمام بشكل يومي، لأن غسل الشعر يومياً يؤدي الى زوال اللون
حاولي عدم الإستحمام بشكل يومي، لأن غسل الشعر يومياً يؤدي الى زوال اللون

تقليل غسل الشعر

حاولي عدم الإستحمام بشكل يومي، وذلك لأن غسل الشعر يومياً يؤدي الى زوال اللون، فيجب غسل شعرك كل 4 أيام وبعد 72 ساعة من صبغ الشعر.

تطبيق صبغات طبيعية على شعرك:

صبغة لون كستنائي طبيعي بالشاي

يمكنك الحصول على شعر كستنائي عن طريق تطبيق صبغات طبيعية مثل الشاي. فالشاي يساعد على تعزيز نمو الشعر وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة والكافيين التي تصل إلى بصيلات الشعر وتجنب تساقط الشعر وتقليص نموه. كذلك،  فالشاي يحول شعرك إلى لون كستنائي داكن إذ يليق بمختلف ألوان البشرة وخاصة الفاتحة منها. يمكنك تطبيق هذه الصبغة عن طريق استخدام الشاي الأسود وذلك عن طريق وضع حوالي 5 أكياس من الشاي الأسود في الماء حتى يتغير لون الماء ثم طبقيه على شعرك واتركيه لمدة 45 دقيقة ثم أشطفي شعرك بهذا المحلول وتمتعي بلون شعر رائع هذا الشعر.

تطبيق صبغات طبيعية مثل الشاي يجعل لون شعرك رائع وملفت
تطبيق صبغات طبيعية مثل الشاي يجعل لون شعرك رائع وملفت  

صبغة لون برتقالي بعصير الجزر

بعيداً عن الألوان التقليدية يعتبر الشعر البرتقالي من أكثر الوان الشعر جرأة، حيث انه يضفي لمسة من الجمال والجاذبية للمرأة. يليق اللون البرتقالي عادة على البشرة الفاتحة. فلتحقيق هذا اللون جربي عصير الجزر إذا كنت تريدين أن تعطي شعرك صبغة برتقالية ضاربة إلى الحمرة، لذلك، امزجي عصير الجزر مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت الزيتون، وضعي الخليط على شعرك ثم لفي شعرك بغلاف بلاستيكي واتركي الخليط لمدة ساعة على الأقل. بعدها اشطفيه بخل التفاح لتثبيت اللون. ويمكنك تكرار ذلك في اليوم التالي إذا لم يكن اللون قوياً بدرجة كافية. وعند تثبيت اللون على شعرك يمكن أن تستمر الصبغة لبضعة أسابيع.

صبغة لون الأحمر بالحناء

الوان صبغات الشعر من الحناء تجعل شعرك رائعاً ومميزاً. فالحناء صبغة نباتية طبيعية تُستخدم لإنشاء وشم مؤقت مباشرة على الجلد، كما يستعمل لصبغ شعرك. تأتي الحنة على شكل مسحوق وهي على الأرجح الخيار الأطول أمداً والأكثر حيوية لصبغ الشعر الطبيعي والذي يمكن أن يستمر اللون من أربعة إلى ستة أسابيع.

اخلطي حوالي نصف كوب من الحناء مع ربع كوب من الماء ثم حركي الخليط حتى يتماسك ويمكنك  إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر. ثم غطي المزيج بغلاف بلاستيكي واتركيه لمدة 12 ساعة. فبعد مرور هذا الوقت، اغسلي شعرك بدون ترطيبه، وضعي زيتاً مثل زيت جوز الهند على طول شعرك حتى لا تلطخ الحنة بشرتك.

ضعي خليط معجون الحنة على خصل مقسمة صغيرة من شعرك، ثم  غطي شعرك بالكامل، ولفي شعرك بالبلاستيك، بعدها  اتركي اللون لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.