شعرك متقصف في إجازة العيد؟ إليك بعض الحلول والعلاجات السريعة

شعرك متقصف في إجازة العيد؟ إليك بعض الحلول والعلاجات السريعة

ندى الحاج
29 يونيو 2023

كل إمرأة لديها حلم في الحصول على شعر ناعم ولامع. لسوء الحظ، مع ارتفاع مستوى التلوث، يصبح من الصعب التحكم في شعر صحي. فإذا مرًرت أصابعك على شعرك، فقد تشعرين بالجفاف والتطاير الذي يجعلك تشعرين بالتوتر. أيضا، إن الشعر الخالي من اللمعان قد يسبب مشاكل مختلفة مثل تساقط الشعر. ومع ذلك، فإن الشعر الجاف ليس فقط بسبب التلوث إنما قد يجف لأسباب أخرى مثل تكرير للمواد الكيميائية. فإليك بعض الحلول والعلاجات السريعة لشعرك المتقصف على العيد.

شعرك متقصف قبل العيد؟ إليك بعض الحلول والعلاجات السريعة

أسباب جفاف الشعر وتقصفه

يمكن أن يكون جفاف الشعر وتقصفه بسبب عدة عوامل. من الضروري معرفة شعرك أولاً قبل استخدام أي زيت أو شامبو، لأن نسيج الشعر يختلف من إمرأة إلى أخرى. فيما يلي بعض أسباب جفاف الشعر:

  •  وراثي
  • نقص غذائي
  • التعرض المفرط للشمس
    التعرض المفرط للشمس يسبب بتقصف الشعر
    التعرض المفرط للشمس يسبب بتقصف الشعر 
  • غسل الشعر الزائد
  •   التلوث
  •  الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية للشعر أو استخدام الشامبو القاسي
  •  استخدام منتجات وأدوات تصفيف الشعر

العلاجات المنزلية للشعر الجاف

عندما تواجهين أي مشكلة في الشعر فأنت بحاجة إلى البدء في البحث عن العلاجات المنزلية من مطبخك، لأن هناك الكثير من المنتجات الصديقة للشعر المتوفرة عندك. فإن استخدام المكونات من منزلك ليس مريحاً فحسب، ولكنه يمنحك أيضاً نفس النتائج، إن لم تكن أفضل، مثل علاجات الشعر المتطورة وبدون أي مواد كيميائية. فيما يلي بعض أفضل العلاجات المنزلية للشعر الجاف:

استخدام منتظم للزيت الساخن

يعتبر التدليك بالزيت الساخن من العلاجات الأساسية للشعر الجاف، حيث تفيد الزيوت المختلفة في علاج الشعر الجاف بشكل فعال، مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون. كل هذه الزيوت غنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد على حبس الرطوبة في شعرك. يمكنك الجمع بين كل هذه الزيوت لصنع زيت منزلي فعال.

لذلك، اخلطي جميع الزيوت وقومي بتفتيرها قليلاً، ثم دلكي برفق على فروة رأسك وشعرك وغطي الشعر بمنشفة دافئة. بعدها اتركي الزيت على شعرك لمدة 30 دقيقة أو 45 دقيقة أو بين عشية وضحاها. بعد هذا الوقت، اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه وتمتعي بشعر صحي ولامع.

تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية يحمي الشعر
تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية يحمي الشعر 

 

ماسك الألوفيرا

الألوفيرا هو الخيار الأفضل لشعرك وبشرتك، لأنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن. يساعد الألوفيرا على إصلاح الشعر التالف وتغذيته بالمغذيات المناسبة. فخذي وعاءً واخلطي 3 ملاعق كبيرة من الزبادي و 4 ملاعق كبيرة من لب الألوفيرا وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز. ثم امزجيها جيداً وضعيها على فروة رأسك وأطراف شعرك، عندها اتركي العبوة لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر والشامبو.

العلاجات المنزلية الأخرى للشعر الجاف

عندما تشعرين بجفاف ملمس شعرك ومظهره الهش والمتقصف، قومي بتغيير بعض عاداتك لمساعدة شعرك على إعادة صحته. إليك البعض منها:

قص الشعر

إذا كان شعرك جافاً جداً ومتقصفاً، فقد يحتاج إلى إعادة ضبط عن طريق قص الشعر. حتى لو لم يكن شعرك طويلاً جداً، فإن الأطراف المتقصفة يمكن أن تجعل تصفيف الشعر صعباً وتساهم في جعله جافاً أو خشناً. لذلك قومي بقص الشعر الغير الصحي وتمتعي بعدها بنمو الشعر الجديد.

قومي بقص الشعر الغير الصحي وتمتعي بعدها بنمو الشعر الجديد
قومي بقص الشعر الغير الصحي وتمتعي بعدها بنمو الشعر الجديد

 

تناولي الفيتامينات

أنت تعلمين أنك بحاجة إلى فيتامينات معينة لتغذية جسمك، لكن بعض الفيتامينات تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك وأظافرك أيضاً. يساهم فيتامين أ وفيتامين سي والبيوتين والحديد المعدني في جعل الشعر يبدو أكثر صحة. يمكنك أيضاً النظر في مكملات البروتين البحرية، والتي ثبت أنها تساعد في جعل الشعر أكثر صحة.

مكملات البروتين البحرية، تساعد في جعل الشعر أكثر صحة.
مكملات البروتين البحرية، تساعد في جعل الشعر أكثر صحة.

 

أضيفي أوميغا 3 ومضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي

البروتينات البحرية مصدر موثوق يحمي شعرك من الترقق ويمكن أن يجعل الشعر يبدو أكثر لمعاناً. وللحصول على نتائج مماثلة دون تناول مكملات، قومي بزيادة كمية البروتينات البحرية في نظامك الغذائي. هذا يتضمن:

  • سمك السالمون
  • المحار
  • سمك الأسقمري البحري
  • تونة
  • السردين
  • كلها غنية بالببتيدات وأوميغا 3، والتي يمكن أن تجعل شعرك أكثر لمعاناً.

تجنبي غسل شعرك كل يوم

يزيل الشامبو الأوساخ والعرق من شعرك، ولكنه أيضاً يجرد شعرك من الدهون. فالزهم هو الزيت الطبيعي الذي يجعل شعرك أسهل في الحفاظ عليه، وعندما يكون لديك الكمية المناسبة، يصبح لامعاً. لذا يمكنك على الأرجح غسل شعرك كل يومين ورؤية شعرك يبدو أكثر صحة نتيجة لذلك.

قللي من التصفيف بالحرارة

قد يكون التصفيف بالحرارة لتجعيد شعرك أو فرده أو إضافة حجم له جزءا من روتينك اليومي لسنوات. قد يكون أيضاً سبب جفاف شعرك، لذلك إختاري تصفيف شعرك بطرق مختلفة تبعدك عن التصفيف بالحرارة.

قللي من التصفيف بالحرارة لحماية شعرك
قللي من التصفيف بالحرارة لحماية شعرك

 

جربي الاستحمام بماء أبرد

قد يؤدي الماء الساخن الذي تستخدمينه لشطف جسمك أثناء الاستحمام إلى حرق شعرك أيضاً. للاستحمام البارد بعض الفوائد الصحية، وقد يكون من بينها جعل الشعر ينمو بشكل أسرع. لذلك بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام، اشطفي شعرك تحت درجة حرارة منخفضة من الماء لمدة دقيقة أو دقيقتين لتنشيط الخصلات وتجديد فروة رأسك.

ارتداء قبعة

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تتلف جذع شعرك بنفس الطريقة التي يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك. فإذا كان شعرك جافاً، قللي من تعرض شعرك لهذه الأشعة، وارتدي قبعة أثناء ممارسة أنشطتك اليومية، كذلك تجنبي التعرض للشمس لفترات طويلة. إذا كان شعرك قد تعرض بالفعل للأشعة فوق البنفسجية، فقد يساعد تنعيم بعض هلام الصبار النقي على شعرك في إصلاح التلف.

 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.