حيل لإزالة رائحة الشعر الدهني في الصيف

حيل فعالة للتخلص من رائحة الشعر الدهني المزعجة في الصيف

ندى الحاج
14 يونيو 2023

تبذل الكثير من النساء الجهد في تصفيف شعرهن، لإعطائهمظهراً جميلاً ومتميزاً. ومع ذلك، قد لا تولي بعضهن نفس القدر من الاهتمام لرائحة شعرهن. فماذا لو استطعت إضافة رائحة حلوة لشعرك تشبه زهور الربيع أو العطر الناعم؟.

يمكن أن يكون جعل رائحة شعرك الدهني جيدة أصعب من مجرد رش أي عطر. فالمفتاح هو اتباع روتين ثابت للعناية بالشعر. ابدئي باستخدام أفضل المنتجات التي تجعل رائحة شعرك جيدة. بعد ذلك، أعيدي النظر في أسباب ظهور الرائحة وكيفية معالجتها. فاتبعي هذه الخطوات لتتعرفي على كيفية جعل رائحة شعرك الدهني جيدة.

حيل فعالة للتخلص من رائحة الشعر الدهني المزعجة في الصيف
حيل فعالة للتخلص من رائحة الشعر الدهني المزعجة في الصيف

حيل لإزالة رائحة الشعر الدهني في الصيف

أسباب رائحة الشعر الكريهة في الصيف

عدم غسل شعرك بانتظام

من الناحية المثالية، يجب أن تغسلي شعرك مرتين على الأقل في الأسبوع. ولكن إذا كانت فروة رأسك دهنية بشكل مفرط أو شعرك ناعم، فأنت بحاجة إلى تنظيف شعرك مرة كل يومين. وذلك لأن الشعر الناعم أو الرقيق يحتوي على المزيد من الغدد الدهنية على فروة الرأس، والتي يمكن أن تسبب تراكم الدهون والعرق والأوساخ. وإذا لم تتخلصي من هذا في الوقت المناسب، فإن البكتيريا الجيدة الموجودة على فروة رأسك تبدأ في التغذي عليها وتفتيتها، مما يؤدي إلى تلك الرائحة الكريهة. لذلك أفضل حل هو غسل شعرك بانتظامباستخدام شامبو لطيف خالٍ من الكبريتات للتأكد من أنه يتخلص من تراكم المنتج تماماً، دون تجفيف الشعر.

عدم غسل شعرك بانتظام من أسباب الرائحة الكريهة للشعر
عدم غسل شعرك بانتظام من أسباب الرائحة الكريهة للشعر

مشكلة التعرق

هذه مشكلة شائعة مع النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام. يمكن أن يتراكم العرق الناتج أثناء التمرين على فروة الرأس، خاصةً إذا ربطت المرأة شعرها. ويمكن أن يسبب هذا تراكماً في المنطقة، وبغض النظر عن الرائحة الكريهة، يمكن أن يؤدي ذلك أيضاًإلى الكثير من الحكة وعدم الراحة. لذلك، تجنبي ربط شعرك بتصفيفات شعر شديدة، واستخدمي دوماً ربطة شعر من الساتان، ثم اتركي شعرك مفروداً بمجرد الانتهاء من التمرين ورشي القليل من الشامبو الجاف،فسوف يمتص كل الدهون ويترك شعرك برائحة منعشة ومظهر رائع.

تراكم التعرق يسبب رائحة كريهة لشعر النساء
تراكم التعرق يسبب رائحة كريهة لشعر النساء

مشاكل جلدية مزمنة

قد يكون لديك فروة رأس كريهة الرائحة بسبب العديد من الأمراض الجلدية المختلفة مثل التهاب الجلد الدهني، قشرة الرأس، الصدفية، الالتهابات الفطرية، وما إلى ذلك. وهذا ما يجعله مكانا خصبا لتكاثر البكتيريا، مما يؤدي إلى الكثير من التهيج. لذلك، بصرف النظر عن استخدام شامبو مضاد للقشرة، من الضروري زيارة طبيب جلد لأن هذه الحالات  إذا تركت دون علاج يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل.

الملوثات

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للملوثات في البيئة إلى تراكم في فروة رأسك. تختلط هذه الملوثات مع الزهم والعرق والبكتيريا الموجودة على فروة رأسك، مما يسبب رائحة كريهة. لذلك، غطِي رأسك بوشاح رقيق أو قبعة عند الخروج خلال النهار لتوفير الحماية الكافية.

كيفية التخلص من الشعر الدهني في الصيف

للتخلص من الشعر الدهني في الصيف تحتاجين فقط إلى تحسين العناية بشعرك ويجب أن تتلاشى مشاكل الزيت. لذا إليك بعض نصائحنا للتخلص من الشعر الدهني:

إختيار الشامبو

إن أنواع الشامبو القوية ذات المواد الخاصة يمكن أن تعيد ضبط صحة فروة رأسك، ولكن استخدميها فقط من حين لآخر لأن هذه يمكن أن تجفف فروة الرأس بشكل مفرط.

الترطيب وتناول الأطعمة المبردة

اشربي كميات كبيرة من الماء لخفض درجة حرارة جسمك ومواجهة الماء الذي فقدته من خلال التعرق. فيجب عليك أيضاً الإعتماد على الأطعمة المبردة في نظامك الغذائي مثل الفواكه والخضروات الورقية، مع تقليل تناول الطعام الحار.

الأطعمة المبردة في نظامك الغذائي لا يسبب رائحة للشعر
الأطعمة المبردة في نظامك الغذائي لا يسبب رائحة للشعر  

الشامبو الجاف

يمكن أن يقلل رش هذا على شعرك من فرص الإفراط في الغسيل ويمكن أن يكون خطوة وقائية في التحكم في دهون شعرك. إنه أحد أفضل علاجات الشعر الدهني.

عصير ليمون

يعمل استخدام عصير الليمون كعلاج زيتي لفروة الرأس، حيث يعمل على إزالة الزيت والأوساخ الموجودة على فروة رأسك. ويمكنه أيضاً تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني لفروة رأسك.

تجنبي التصفيف بالحرارة

امنحي أدوات تمليس الشعر قسطاً من الراحة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة فروة رأسك على الفور مما يسمح بالحصول على شعر دهني.

تصفيف شعرك بالحرارة ممكن أن يؤدي إلى الحصول على شعر دهني
تصفيف شعرك بالحرارة ممكن أن يؤدي إلى الحصول على شعر دهني

إغسلي شعرك بالشامبو بانتظام

هذا هو واحد من أبسط علاجات فروة الرأس الدهنية الموجودة هناك. بناءً على متطلبات شعرك، يجب أن تغسلي بانتظام بشامبو الشعر وفروة الرأس الذي يمكنه تنظيف رأسك من أي عرق أو أوساخ أو زيت.

كيف تحصلين على رائحة شعر جيدة في الصيف

اغسلي شعرك بالشامبو المناسب

تبدأ الخطوة الأولى للتخلص من رائحة الشعر الكريهة بالتنظيف المناسب. تأكدي من غسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع خلال فصل الصيف. يساعد ذلك في الحفاظ على فروة رأسك وخصلات شعرك نظيفة تماماً ويمنع تراكمها. واستخدمي شامبو معطر بلطف للحفاظ على رائحة شعرك منتعشة حتى الغسيل التالي.

رش كمية من الشامبو الجاف ينعش شعرك في الصيف
رش كمية من الشامبو الجاف ينعش شعرك في الصيف

تمتعي بالشامبو الجاف

نظراً لأن غسل شعرك يومياً ليس خياراً، فأنت بحاجة إلى إيجاد طريقة للحفاظ على شعرك منتعشاً بين فترات غسيل الشعروالشامبو الجاف هو الطريقة المثالية للقيام بذلك. تمتص هذه المنتجات الزيوت الزائدة وتمنع تراكم العرق والزيت؛ وبالتالي الحفاظ على تلك البكتيريا المسببة للرائحة المزعجة. رشي كمية كبيرة من الشامبو الجاف على شعرك في اليوم الثاني مباشرة قبل النوم واستيقظي على شعر كثيف ومنتعش في صباح اليوم التالي.

التبديل إلى وسادة من الحرير

لا يؤدي النوم على وسادات قطنية إلى نزع الرطوبة من شعرك فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى التعرق الشديد وزيادة إنتاج الزيت. لذا تجنبي هذه المشكلة ببساطة عن طريق التحول إلى وسادة من الحرير. إنها لطيفة للغاية على شعرك وتمنع التشابك والتكسر حتى لو كنت تميلين إلى التقليب كثيراً أثناء الليل.

التبديل إلى كيس وسادة من الحرير يخفف من الحصول على فروة رأس دهنية
التبديل إلى كيس وسادة من الحرير يخفف من الحصول على فروة رأس دهنية

تطبيق ماء الورد

يمكن لماء الورد أن يجعل رائحة شعرك جيدة. فبعض منتجات الشعر الطبيعية مثل خل التفاح لها سمعة سيئة بسبب رائحتها الكريهة. لحسن الحظ، لست مضطرة لاستخدام هذا إذا كنت تريدين أن يكون لشعرك رائحة طيبة.

فللحصول على رائحة زهرية انقعي شعرك في ماء الورد. تنبعث رائحة ماء الورد مثل الزهور الطازجة والبتلات، مما يزيل رائحة الزيت الطبيعي والعرق. بالإضافة إلى إضفاء رائحة منعشة. يعمل ماء الورد أيضًا على ترطيب خصلات الشعر،فأضيفي القطرات إلى بعض الماء في يوم الغسل واشطفي شعرك. يمكنك أيضاً صبها في زجاجة رذاذ ورشها قبل تصفيف الشعر.

تطبيق عصير ليمون

يمكن لعصير الليمون أن يجعل رائحة شعرك جيدة، حيث يعمل عصير الليمون كمزيل رائع للرائحة بسبب طبيعته الحمضية. ضعي السائل على شعرك واغسليه بشامبو خفيف، ولا تنسي ترطيب شعرك واستخدام المرطب لأن عصير الليمون يمكن أن يجفف فروة الرأس. يمكنك أيضاً إضافة بعض العسل إلى عصير الليمون لإضافة الرائحة.

تطبيق مكونات طبيعية تساعد في التخفيف من رائحة الشعر في الصيف
تطبيق مكونات طبيعية تساعد في التخفيف من رائحة الشعر في الصيف

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.