السفر يغذي الروح ولكن هل يؤثر على الشعر؟

حافظي على شعر صحي وجذاب في رحلات أسفارك بنصائحنا لك من "هي"

ندى الحاج
5 يونيو 2023

إن التعرض للشمس والرطوبة والأوساخ والمياه المالحة مجرد عناصر قليلة من العديد من العوامل البيئية التي يمكن أن تلحق الضرر بأطراف شعرك.ونظراً لعدم رغبة أيإمرأة في قضاء ساعتين من الوقت على شعرها أثناء الإجازة، لذلك لا عجب لماذا تعود النساء مع الكثير من المشاكل بخصلات شعرها وتصبح مملة ومتطايرة.

فإذا كنت ترغبين في الحفاظ على أطراف شعرك لامعة وبراقة خلال رحلات أسفارك، فتعرفي على بعض النصائح لتوضيح كيفية العناية بالشعر أثناء السفر،وإليك من فريق "هي" سر الحصو على شعر صحي خلال السفر.

السفر يغذي الروح ولكن هل يؤثر على الشعر؟

حافظي على ترطيب شعرك طوال الرحلة الطويلة

رطبي شعرك قبل أي رحلة. فخلال السفر في الطائرة، يتسرب الهواء البارد المعاد تدويره كل الرطوبة للخارج، مما يجعل شعرك يبدو جافاً وباهتاً لحظة هبوطك. بينما يساعد شرب الماء في الحفاظ على تغذية خصلات شعرك، فإن إضافة الزيوت الطبيعية تعمل بشكل أفضل لأنها ترطبها على الفور.

زيت الأرغان المغربي من السلسلة الذهبية المناسبة لجميع أنواع الشعر. هذا الزيت غني بالكيراتين، فهو ينعش الشعر الجاف والتالف، مما يجعله مذهلاً طوال اليوم.لذا أضيفي الزيت إلى أطراف خصلات شعرك، وإذا كان بإمكانك الاستحمام قبل أول نشاط للسفر، يجب أن تدلكي شعرك بالزيت أيضاً. فهذا الزيت يحتوي على تركيبة مُنعشة تقوي كل خصلة وتغلق الأطراف المتشققة.

طبقي الزيوت الطبيعية على شعرك لإنعاشه وتخفيف التلف
طبقي الزيوت الطبيعية على شعرك لإنعاشه وتخفيف التلف

استخدمي السيروم قبل تصفيف شعرك

ترغب الكثير من النساء في الظهور بمظهر جيد في صور العطلات، لذا فقبل تصفيف شعرك باستخدام مكواة الشعر، ضعي السيروم، فهو يحمي شعرك من التلف المحتمل، في الوقت نفسه، يجب أن تغذي الأطراف.

فالسيروم مصمم للتصفيف، ويمكن أن يحمي خصلات شعرك من الحرارة والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، كما يمكنه ترطيب شعرك وتنعيمه وإغلاق الأطراف المتقصفة.

وضع السيروم على شعرك يحميه من أشعة الشمس الحارقة
وضع السيروم على شعرك يحميه من أشعة الشمس الحارقة

ضعي الشامبو الجاف إذا لم تتمكني من غسل شعرك

لن يتم السفر دائماً كما هو مخطط له. فإذا وجدت نفسك في موقف لا يمكنك فيه غسل ​​شعرك أو إذا كانت رحلتك في الطائرة طويلة، فسيكون الشامبو الجاف مفيداً. يجب على كل إمرأة مسافرة أن تأخذ معها الشامبو الجاف للحالات الطارئة. فالشامبو الجاف ينظف شعرك وفروة رأسك من الزيت، ويجعل شعرك يبدو منتعشاً ونظيفاً. علاوة على ذلك، فإنه يغذي أطراف شعرك. فقط، تأكدي من تطبيقه بعناية،ورشي طبقة رقيقة على رأسك، ثم وزعيها بالتساوي، ومرري أصابعك على شعرك.وبما أنه يأتي في شكل مسحوق، تأكدي من إزالة أي علامات ظاهرة للشامبو الجاف،فأنت لا تريدين أن تبدي وكأن لديك قشرة.

ضعي الشامبو الجاف إذا لم تتمكني من غسل شعرك خلال سفرك
ضعي الشامبو الجاف إذا لم تتمكني من غسل شعرك خلال سفرك

حضري منتجات العناية بالشعر

رحلات السفر الخاصة في الصيف قد تشمل تمضية أوقات طويلة على الشاطئ تحت أشعة الشمس. ومع ذلك، فإن المياه المالحة يمكن أن تجعل شعرك جافاً، في حين أن الشمس الحارقة يمكن أن تغير لونه.

يعتبر زيت جوز الهند منتجاً ممتازاً للعناية بالشعر لقضاء يوم على الشاطئ أو في المسبح. يمكن للمياه "المكلورة" أن تجعل شعرك مجعداً وهشاًمثله مثل الماء المالح. وبالتالي، إذا كنت تنوين قضاء يوم كامل في البحر أو في المسبح، فقومي في ترطيب أطراف شعرك بكمية وفيرة من زيت جوز الهند مسبقاً. ولفي شعرك بمنشفة واجعلي المنتج يتغلغل لأطول فترة ممكنة. سيعطي هذا خصلات شعرك الجميلة الحماية التي يحتاجونها.

حضري منتجات العناية بالشعر خلال فترات سفرك
حضري منتجات العناية بالشعر خلال فترات سفرك 

تجنبي غسل شعرك كل يوم

لا داعي لغسل شعرك كل يوم. تحتوي فروة الرأس على زيوت أساسية طبيعية تحافظ على مستوى "الأس الهيدروجيني" للشعر. إن غسله يومياً يضر أكثر مما ينفع لأنه يجعل أطراف شعرك تجف وقد يسبب بتساقط الشعر. لذلك، يجب أن تغسلي شعرك كل يومين إلى ثلاثة أيام. ومن الأفضل وضع قبعات للحفاظ على شعرك من الجفاف، بالإضافة إلى تطبيق المنتجات الطبيعية لحماية الشعر.

من الأفضل وضع قبعات للحفاظ على شعرك من الجفاف في فترات سفرك
من الأفضل وضع قبعات للحفاظ على شعرك من الجفاف في فترات سفرك

قومي بتمشيط الشعر باستمرار أثناء السفر

من المهم تصفيف الشعر وابقائه خالياً من العقد وغير متشابك، حيث يؤدي تشابك الشعر إلى سقوطه وتكسره، لذا قومي بتمشيطه باستمرار للحفاظ عليه ناعماً وخالياً من أي تشابك.

ماذا تغذي شعرك خلال فترات سفرك؟

بغض النظر عن عدد المنتجات التي تستخدميها على شعرك، فلن تري تحسينات دائمة إذا واصلت في  تناول الكربوهيدرات والمشروبات السكرية والأطعمة الغير صحية، لذلك ما تأكلينه يحدث فرقاً كبيراً في جودة شعرك، فزيدي من تناول الفاكهة الطازجة.تشمل الفواكه الصديقة للشعر البابايا والكمثرى والأفوكادو، كذلك يمكن أن يضمن تناول الدهون الصحيحة حصولك على شعر لامع وليس دهني.أما الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في بذور اليقطين وزيت الكتان ستعمل على تحسين لمعان شعرك.بالإضافة إلى ذلك جربي شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً للتأكد من أن شعرك يظل رطباً.

دلكي فروة رأسك

قوميبتدليك فروة رأسك في نهاية كل يوم. سيساعد تدليك الرأس القوي على تحسين الدورة الدموية، كما سيساعد التدفق الإضافي للدم في تشجيع نمو الشعر الصحي.

اربطي الشعر بطريقة لطيفة أثناء السفر
اربطي الشعر بطريقة لطيفة أثناء السفر

اربطي الشعر بطريقة لطيفة أثناء السفر

لا تنسي دائماً بأخذ المشابك ودبابيس الشعر المناسبة والربط المتنوعة أثناء رحلات السفر، وذلك حتى تستمتعي برحتلك من دون القلق بشأن شعرك، والأهم هو عند ربط الشعر أن يكون رخو وبعيد عن الشد لتجنب تساقط الشعر وتكسره. كما تعتبر العقدة الطبيعية البسيطة أو البوب ​​الكلاسيكي رائعة في الطقس الحار ويسهل العناية بها.

خففي من استعمال ادوات الشعر أثناء السفر

سيواجه شعرك الكثير من التغييرات أثناء السفر، وسيختلف المناخ والطقس والرطوبة، وهذا يمكن أن يفسد شعرك، لذا امنحي شعرك قسطاً من الراحة، ودعي شعرك يجف بشكل طبيعي بعد الاستحمام دون إستخدام أدوات تجفيف الشعر.

بعض العوامل الأخرى التي تسبب بتساقط الشعر وتلفه خلال السفر

  • التوتر
  • الحالة الصحية 
  • التغيير في الماء
  • التغيير في الجو
  • اضطرابات النوم

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.