لست بحاجة إلى الصالونات ..كيف يمكنك تقتيح شعرك في المنزل؟

لست بحاجة إلى الكوافير ..كيف يمكنك تقتيح شعرك في المنزل؟

ندى الحاج
12 مايو 2023

دائماً ما يكون تلوين شعرك في المنزل خطراً. فتشقير شعرك في المنزل يتطلب مستوى معيناً من الجرأة والتخطيط. لذلك، من المهم تحضير الشعر ومعالجته بعناية فائقة طوال العملية، ثم هناك العناية بالشعر ما بعد التشقير، من الشامبو إلى علاجات التكييف.

أما الأضرار التي تلحق بشعرك أمر لا مفر منه، ولكن إذا كنت تهتمين بشعرك طوال العملية فيمكنك تقليل الأضرار. فأنت لست بحاجة إلى الصالونات ما دام يمكنك تبييض شعرك في المنزل، لذلك تعرفي على الطريقة.

لست بحاجة إلى الصالونات ما دام يمكنك تبييض شعرك في المنزل

ما يجب معرفته قبل تبييض شعرك

يمكن أن يتسبب تطبيق مبيض الشعر في حدوث عدد من التغييرات لشعرك. تتضمن عملية التبييض استخدام المواد الكيميائية التي تكسر الصبغة الطبيعية في شعرك، مما يؤدي إلى لون أفتح. هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الحصول على لون جيد عند استخدام التبييض، مثل الحالة العامة للشعر، ووقت المعالجة.

عملية التبييض هي  استخدام المواد الكيميائية التي تكسر الصبغة الطبيعية في شعرك
عملية التبييض هي  استخدام المواد الكيميائية التي تكسر الصبغة الطبيعية في شعرك

متى يجب التبييض ومتى لا يجب؟

الخطوة الأولى هي تحديد ما إذا كان شعرك صحياً بدرجة كافية للتبييض. فإذا كان شعرك شديد النعومة أو كنت تعانين من أي نوع من مشاكل التجعد والجفاف والتكسر، فمن الافضل ترك التبييض لمصفف الشعر المحترف الذي يمكنه استخدام المنتجات والمقويات الأكثر ملاءمة لشعرك.

تأكدي إذا كان شعرك صحياً بدرجة كافية للتبييض
تأكدي إذا كان شعرك صحياً بدرجة كافية للتبييض

كيفية التحضير للتبييض

فيما يتعلق بإعداد الحمام، يجب وضع بعض ورق البرشمان ووضع كل ما تحتاجينه قربك، لذلك بمجرد أن تبدأ العملية، لن تضطري إلى البحث عن الأشياء البعيدة عنك.

إليك ما ستحتاجينه:

  • مبيض الشعر المفضل
  • قميص قديم
  • منشفة قديمة
  • مقاطع الشعر
  • شامبو

تذكري أن التبييض معروف بتلف الأقمشة، لذا اختاري ما يناسبك أي ارتدي بحكمة. بالإضافة إلى ملابس تسمح لك بغسل شعرك بسهولة.

كيف تبيضين شعرك في المنزل؟

أولاً لصبغ الشعر يجب وضع  قناع زيت جوز الهند على شعرك لبضع ساعات. قومي بتغطية شعرك لعدة ساعات أو حتى بين عشية وضحاها قبل تطبيق التبييض بالفعل. بعد ساعتين على الأقل، ستكون الخطوة التالية وهي تطبيق المبيض، فإذا كنت تعملين مع جذور داكنة  فحاولي تخفيف اللون أولاً. لذا قسّمي شعرك إلى عدة أقسام من أجل تطبيق المنتج بدقة، فستحتاجين إلى وضع المبيض أيضاً على أجزاء أصغر داخل كل قسم لضمان تشبع الشعر بالكامل.

بعد ذلك، ضعي المبيض على بعد 2.5 سم من فروة الرأس، واعملي على الجزء السفلي من الشعر. من المهم ألا تبدئي من فروة الرأس. فبمجرد الانتهاء من بقية الشعر، عودي إلى الوراء وضعي المبيض على الجذور، ثم اتركي التبييض يعالج ما بين 20-45 دقيقة، حسب لون شعرك والنتائج المرغوبة. عندما يحين الوقت، اغسلي بالماء الفاتر والشامبو على الفور وبشكل كامل.

لن يكون لون شعرك مثالياً بعد جلسة واحدة فقط، عملية التبييض تستغرق عدة محاولات ووقت لتحقيقها، من المحتمل أن يكون شعرك في هذه المرحلة نحاسي أو أصفر أو برتقالي اللون.

قسمي شعرك لعدة أقسام قبل البدء بعملية التبييض
قسمي شعرك لعدة أقسام قبل البدء بعملية التبييض 

من المحتمل أن تضطري إلى تكرار هذه العملية عدة مرات للوصول إلى اللون الفاتح، وحاولي عدم تبييض شعرك أكثر من مرتين في أسبوع واحد. عندما يصبح شعرك أصفر باهت فحينها يكون شعرك مستعداً للون، فسوف يبدأ شعرك بالتحول إلى اللون الأرجواني، لذا اتركي هذا التونر لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه وتكييفه، بعد ذلك تكوني قد حصلت على شعر باللون الأبيض الثلجي.

أضرار تبييض الشعر

في حين أنه من الآمن استخدام بيروكسيد الهيدروجين على البشرة والشعر، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد والرئة والعينين وتلف في بصيلات الشعر، فإليك أبرز أضرار تفتيح الشعر:

تهيج الجلد

 على الرغم من أنه يمكنك تبييض شعرك دائماً، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد في حالة استخدامه كثيراً، وينطبق هذا على فروة الرأس، حيث أن وضع بودرة التفتيح على الشعر وفروة الرأس يسبب الشعور بانزعاج وحكة.

تلف الطبقة الخارجية من الشعر

تتسبب بودرة تفتيح الشعر المكونة من بيروكسيد الهيدروجين في تلف الطبقة الخارجية للشعر، وهي الطبقة التي تساعد على حماية الشعر من عوامل التلف الخارجية، لذلك فتلف الشعر يعني تعرض الشعر إلى  مخاطر عديدة، مثل التقصف، التكسر، والتجعد.

تساقط شعر

 الصبغات التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وهو نوع من صبغات الشعر المؤكسدة، يعني أنه يسبب تفاعلاً كيميائياً في الطبقة الخارجية من الشعر، مما يساعد على تغيير لون الشعر، ويتسبب هذا التفاعل في ضعف وتساقط الشعر.

ولأن مواد التفتيح المؤكسدة عادةً ما تستمر لفترات أطول، فهذا يعني أنها تسبب التعب للشعر، فمع مرور الوقت يبدأ الشعر بالتساقط.

الشيخوخة المبكرة للشعر

إن تفتيح الشعر باستمرار وتعرض الشعر للتعب التأكسدي، تزيد فرص إصابة الشعر بالشيخوخة المبكرة، مما يعني تلفه وتكسره وسرعة تحول لونه إلى اللون الأبيض.

1 رئيسيةتجنبي الإكثار من عملية التبييض وإلا شتعررضين الشعر للتعب
تجنبي الإكثار من عملية التبييض وإلا شتعررضين الشعر للتعب

عدم احتفاظ الشعر بالرطوبة

يتسبب تفتيح الشعر في عدم الاحتفاظ بالرطوبة اللازمة للحفاظ على مظهره الحيوي واللامع، ويصبح الشعر أكثر تعرضاً للجفاف والتجعد.

فقدان الشعر للكيراتين

يفقد الشعر نعومته أي الكيراتين وهو نوع من البروتينات التي يتكون منها الشعر، وبدون الكيراتين، تتعرض بنية الشعر للخطر، مما يجعلها هشة وصعبة التصفيف.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.