أسئلة وأجوبة عن علاج الكيراتين للشعر ..لا تفوتيها

أسئلة وأجوبة عن علاج الكيراتين للشعر ..لا تفوتيها

رحاب عباس
9 أبريل 2023

علاج الكيراتين للشعر هو علاج شبه دائم لفرد وتنعيم الشعر وجعله لامعًا وحيويًا، ويرتكز هذا العلاج على عمل محلول يحتوي على مشتق من الفورمالديهايد أو حمض الجليكوكسيليك عبر الشعر لكسر الروابط وإعادة غلقها في وضع أكثر استقامة. يتم بعد ذلك تجفيف المحلول وتجفيفه بمكواة مسطحة، ويُمكن أن تستمر النتائج في أي مكان من ثلاثة إلى ستة أشهر. ويعمل على معظم أنواع الشعر، خصوصً الشعر المجعد والجاف.

الكيراتين هو بروتين هيكلي موجود في شعرنا وبشرتنا وأظافرنا، ويوجد أيضًا بشكل شائع في مُنتجات تصفيف الشعر للمساعدة في تقوية الشعر.

لا يزال الخبراء المُختصين يكشفون لنا عن منافع وأضرار علاج الكيراتين للشعر؛ وبناءً على ذلك سنستعرض خلال السطور القادمة أسئلة وأجوبة تدور بخواطر الكثيرات حول هذا العلاج  وذلك من خلال خبيرة العناية بالشعر نهى شعبان من القاهرة.

علاج الكيراتين للشعر يختلف باختلاف طول الشعر ونوعه وملمسه وكثافته
علاج الكيراتين للشعر يختلف باختلاف طول الشعر ونوعه وملمسه وكثافته

كيف تتم عملية علاج الكيراتين؟

أوضحت خبيرة العناية بالشعر نهى، أن الكيراتين يختلف باختلاف طول الشعر ونوعه؛ ويعتمد على ملمس وكثافة الشعر، ويُمكن أن يستغرق في أي مكان من ساعتين إلى أربع ساعات، إذ يتم أولًا غسل الشعر، ثم تطبيق علاج الكيراتين على الشعر المُبلل ليبقى 30 دقيقة تقريبًا، ومع ذلك فإن بعض خبراء الشعر قد يجففون الشعر أولًا، ثم يطبقون العلاج، وأخيرًا يتم تنشيط العلاج بالحرارة عن طريق فرد جميع أجزاء الشعر بالمكواة لتثبيته.

ما هي مدة علاج الكيراتين للشعر؟

وأضافت، القاعدة الأساسية لعلاجات الكيراتين هي الابتعاد عن الماء وتسريحة ذيل الحصان لمدة ثلاثة أيام على الأقل. فلا مجال للمخاطرة بإحداث انحناء في شعرك المستقيم. إن مفتاح الحفاظ عليه لأطول فترة مُمكنة هو استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات في غسل الشعر.

بالنسبة للواتي يُعانين من الشعر المجعد الطبيعي، عليهن تجنب تبليل الشعر لمدة ثلاثة أيام، مع مراعاتهن استخدام مُنتجات خالية من كلوريد الصوديوم ولف الشعر بوشاح حريري أو ساتان للحفاظ على الرطوبة محبوسة في الشعر؛ لأن العلاج يُمكن أن يتسبب في جفاف شعرك بشكل أسرع.

علاج الكيراتين للشعر يُضفي اللمعان ويُقلل التجعد ومظهر الأطراف المُتقصفة
علاج الكيراتين للشعر يُضفي اللمعان ويُقلل التجعد ومظهر الأطراف المُتقصفة

هل يُساعد علاج الكيراتين في نمو الشعر؟

تتعلق إجابة هذا السؤال بصحة الشعر نفسه؛ وبمعنى آخر يُساعد الكيراتين على إضافة اللمعان، وتقليل التجعد، وتقليل مظهر الأطراف المتقصفة. كل هذه التأثيرات يُمكن أن تساعد الخُصلات في أن تبدو وكأنها أطول وأقوى.

من ناحية أخرى، يجعل العلاج الشعر أكثر قابلية للتحكم عن طريق تنعيم الطبقة الخارجية من الشعر وإغلاقه، مما يساعد على منع التجعد. ويُمكن أن يُساهم ذلك في ينمو الشعر بشكل أسرع لأن الأطراف لا تنقسم، مما يسمح له بالاحتفاظ بطوله.

هل يُمكن تطبيق علاج الكيراتين للشعر في المنزل؟

بحسب خبيرة العناية بالشعر نهى، بالفعل يُمكن تطبيقه في المنزل؛ ولكن لن يكون فعّالاً مثل العلاج الاحترافي. فالعلاجات في المنزل تغلف الشعر، بدلًا من اختراق جذع الشعرة، لذا ستستمر النتائج لمدة أسبوع تقريبًا. وهنا نؤكد أنه يتطلب خبيرًا لتطبيقه بشكل صحيح. حتى عند استخدام تركيبة خالية من الفورمالديهايد، لا بد من قراءة التعليمات واتباعها بعناية واستخدامها في منطقة جيدة التهوية. والأخذ بعين الاعتبار أن استخدام مُنتجات الكيراتين في المنزل قد لا تمنح نتائج على مستوى الصالون.

علاج الكيراتين للشعر يمنع عمل تسريحات الضفايل المتنوعة خصوصًا مباشرة بعد تطبيقه
علاج الكيراتين للشعر يمنع عمل تسريحات الضفايل المتنوعة خصوصًا مباشرة بعد تطبيقه

لماذا لا يقوم بعض مصففي الشعر بإجراء علاج الكيراتين؟

 أشارت خبيرة العناية بالشعر نهى، إلى أن الأبحاث الحديثة كشفت عن أضرار مادة الفورمالديهايد المتواجدة بنسب مُتفاوتة في عبوات الكيراتين، ما جعله غير مُستحب عند البعض.

الجدير بالذكر، أن الفورمالديهايد  هو غاز عديم اللون ورائحته قوية يُستخدم عادةً في صناعة مواد البناء والمنتجات المنزلية مثل الغراء والألواح الليفية، ويُستخدم كمادة حافظة عند إذابته في الماء.

أما في علاجات الكيراتين، فيكون مسؤول عن تثبيت الشعر في هذا الوضع الأملس الجديد لعدة أشهر. لكن هذه العلاجات لا تحتوي في الواقع على الفورمالديهايد، لأنها مادة مسرطنة معروفة؛ بل تحوي مكونات أخرى مثل "الميثيلين جلايكول، والفورمالين، والميثانال والميثانيديول"، التي تطلق المركب المسرطن عند مزجها بالماء أثناء العلاج.

عمومًا، هذا يُشكل مخاطر محتملة ليس عليكٍ فقط، ولكن أيضًا على العاملين في الصالون الذين يجرون العلاجات مراراً وتكرارًا في الأماكن المغلقة.

بناءً على ذلك، يرفض بعض المصممون استخدام علاجات الكيراتين، لأن هناك أبحاثاً تظهر أن استمرار استخدام الفورمالديهايد مع مرور الوقت الإضافي يُمكن أن يكون له بعض العواقب الوخيمة. المخاطر يُمكن أن تكون طفيفة مثل العيون الدامعة، وتهيج الجلد، وقد تصل إلى خطرة مثل السرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

يُفضل استخدام علاج الكيراتين للشعر الذي يحوي مادة حمض الجليوكسيليك بدلًا من الفورمالديهايد
يُفضل استخدام علاج الكيراتين للشعر الذي يحوي مادة حمض الجليوكسيليك بدلًا من الفورمالديهايد

هل يوجد مُنتجات كيراتين أقل ضررًا؟

بالطبع نعم، فإذا كنتِ تبحثين عن علاج أقل ضررًا، وخالي من الفورمالديهايد، فاسألي صالونك عما إذا كان يُستخدم علاجًا يحتوي على حمض الجليوكسيليك بدلًا من ذلك. فهو لا يقوم بفرد الشعر بشكل كبير، لكنه يُعزز اللمعان، ويكافح التجعد، وأكثر أمانًا على بصفة عامة.

هل الكيراتين هو نفسه العلاج الياباني أم كريم الفرد؟

بحسب خبيرة العناية بالشعر نهى، بينما تشابه، لكن لا تزال علاجات الكيراتين للشعر مختلفة بشكل مميز. لأنها هي خيار أقل قسوة لعلاجات الفرد الأخرى مثل الكريمات. عمومَا الاختلاف الرئيسي بين علاج الكيراتين، ومنتج الفرد هو المدة التي يفردان فيها الشعر. إذ يُخفف علاج الكيراتين نمط تجعيد الشعر مؤقتًا، ويتلاشى بمرور الوقت؛ ليعود نسيج الشعر في النهاية إلى حالته الطبيعية. أما مع استخدام مادة فرد الشعر، فليس هذا هو الحال على الإطلاق.

علاج الكيراتين للشعر يٌطبق على يد الخبراء المُحترفين ولا ينصح به للشعر التالف
علاج الكيراتين للشعر يٌطبق على يد الخبراء المُحترفين ولا ينصح به للشعر التالف

هل يُصلح الكيراتين الشعر التالف؟

وأخيرًا، علاج الكيراتين للشعر ليس الأسلوب الصحيح لإصلاح الشعر التالف؛ نظرًا لأنه بعد عدة غسلات، فإنه يترك الشعر أسوأ مما بدأ، ليس فقط، فه يجعل الشعر أكثر تجعُدًا بمرور الوقت، ويبدأ الشعر في التساقط بشكل ملحوظ بعد حوالي 3 أشهر.