لإنبات شعرك ه... إخترنا لكِ أفضل زيوت طبيعية لإنهاء مُعاناتك

لإنبات شعرك... إخترنا لكِ أفضل زيوت طبيعية لإنهاء مُعاناتك

رحاب عباس
2 مارس 2023

تؤرق العديد من النساء مُشكلة تساقط الشعر في مقدمة الرأس، ورغم أنها مُشكلة مرتبطة بأسباب مُختلفة منها التعرض للأمراض أو الظروف الجوية القاسية، أو استخدام المُنتجات الكيميائية التي قد تتسبب بحدوث هذه المشكلة في سن مبكرة؛ إلا أن العلاجات الطبية لإنبات الشعر باتت متوفرة لاستخدامها تحت إشراف طبي وليس غير ذلك.

لكن حديثنا اليوم عن الحلول الطبيعية والآمنة التي يُمكن لكل امرأة اللجوء إليها لإنبات الشعر بشكل طبيعي، ومن دون اللجوء إلى التقنيات الحديثة أو العلاجات الباهظة الثمن.

إن المُعدّل العام لإنبات الشعر يتراوح ما بين ربع إلى نصف إنشٍ في كل شهر، ولكن بالطبع يوجد الكثير من العوامل التي بإمكانها أن تؤثر على مُعدل نمو الشعر، ومن ضمن هذه العوامل: الحمية الغذائية، والحالة الصحية.

فإذا كانت هُناك مشاكل في شعرك، مثل "البطء في نموه، أو كثرة تساقطه، عليك استشارة الطبيب المُختص في المقام الأول؛ للكشف عن بعض الأمراض التي يُحتمَل الإصابة بها، مثل" نقص التغذية، أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية".

علاوة على ذلك، هُناك بعض العوامل التي ترتبط ببعضها البعض، والتي  تؤثر على إنبات الشعر بشكل صحي، وتعمل على تدهوره بشكل سيء؛ أبرزها: " التقدم في السنّ، النمط الغذائي غير الصحي، والذي يؤدي إلى نقصٍ في الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات.

resized_تعرفي على المشاكل المُتسببة في ظهور الأماكن الفارغة بالشعر قبل استخدام الزيوت الطبيعية مع طبيبك المُختص
تعرفي على المشاكل المُتسببة في ظهور الأماكن الفارغة بالشعر قبل استخدام الزيوت الطبيعية مع طبيبك المُختص

كذلك ضعف الجهاز المناعي، خللٌ في الهرمونات. إجهاد الشعر، وتعريضه للضغوطات، مثل: الإكثار من تصفيفه، والإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر عليه؛ بالإضافة إلى ذلك العوامل بيئية، مثل: تغير الموسم، وتلوث الغلاف الجوي، والتعرض لأشعّة الشمس.

وذلك بخلاف العوامل النفسية، مثل: التوتر، وتلقي الصدمات، وتناول الأدوية، مثل: الأدوية المُضادَة للاكتئاب، وأدوية لخلل في الدم.  وأخيرًا هبوط  مفاجئ في الوزن أومتلازمةُ تكيُس المبايض".

وبالتالي فكرة استخدام الزيوت الطبيعية لإنبات الشعر لن تُحقق نتائجها المُبهرة، إلا بعد ما تتوصلين للأسباب الحقيقة وراء هذه المشكلة لعلاجها بشكل سليم مع طبيبك المُختص، ومن ثم الاستعانة بالزيوت الطبيعية كعامل مُساعد كفيل بإنبات شعرك سريعًا.

من هذا المُنطلق، اخترنا لك أفضل الزيوت الطبيعية لإنبات الشعر، وتعزيز نموه وتحسين ملمسه، وذلك بناءً على توصيات أخصائية الطب البديل سهام العدل من القاهرة.

حلول طبيعية لإنبات الشعر

تدليك فروة الرأس بشكل مُنتطم أحد الحلول الطبيعية لإنبات الشعر
تدليك فروة الرأس بشكل مُنتطم أحد الحلول الطبيعية لإنبات الشعر

ربما تكونين قد ندمتِ على قصّ شعرك وترغبين بإرجاعه طويلًا، وربّما تحاولين إطالَته بشكل سريع؛ بسبب اقتراب مُناسبة ما عندك، أو ربما تُعانين من الأماكن الفارغة في فروة رأسك وترغبين في إعادة نمو جذورها؛ وبغضّ النظر عن السبب وراء رغبتك بإطالة شعرك بشكل سريع، تنصحك أخصائية الطب البديل سهام، باتباع بعض الطرق العملية، والتي بإمكانك تجربتها؛ لتحفيز نمو شعرك بصفة عامة، وذلك على النحو التالي:

  •  اضبطي روتينك المُخصَص للعناية بشعرك بطريقة تتجنبين فيها تعريض شعرك للإجهاد والضغوطات.
  • تناولي العناصر والمواد الغذائية التي تُعزِّز من نمو شعرك، مثل: "البروتين، والبيوتين".
  • دلكي فروة رأسك مرتين في الأسبوع وبشكل مُنتظم بالزيت الدافئ؛ حيث يعمل تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعيّة الدافئة على تحسين حالة فروة الرأس، وتشجيع نمو الشعر فيها، ومن هذه الزيوت الطبيعيّة التي يُمكن اسخدامها لتدليك فروة الرأس: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، وزيت الأرغان. فما عليك سوى تدفّئة الزيت في وعاء يحتوي على ماء ساخن، واحرصي على الحصول على درجة حرارة مناسبة؛ بحيث لا تؤذين بها فروة رأسك. دلكي بالزيت الدافئ فروة رأسك بلطف، على شكل حركة دائرية، باستخدام أصابع يديك، واستمري بالتدليك لمدّة ثلاث دقائق. اتركي الزيت على شعرك لمدّة تصل إلى حوالي ٣٠ دقيقة. اغسلي شعرك بالشامبو المُناسب لك، حتى يزول الزيت.

أفضل زيوت طبيعية لإنبات الشعر

زيت إكليل الجبل أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لإنبات الشعر بشكل سريع
زيت إكليل الجبل أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لإنبات الشعر بشكل سريع

أكدت أخصائية الطب البديل سهام، أن تحديد أفضل زيت للشعر يأتي بناءً على طبيعة الشعر والمُشكلة المُراد علاجها، وبالتالي يجب الحذر عند اختيار زيت الشعر؛ حيث يُمكن أن تتسبب بعض الزيوت الطبيعية بحساسية في فروة الرأس، لذا يجب تجربة الزيوت المُختارة لإنبات الشعر على منطقة صغيرة من فروة الرأس قبل تعميمها بالكامل. أما عن افضل زيوت طبيعية لإنبات الشعر فهي:

  • زيت الزعتر

يُحفز فروة الرأس ويمّنع تساقط الشعر.

  • زيت شجرة الشاي

يمتلّك خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات الأخرى، ويساعد على فتح بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر.

  • زيت خشب الأرز

يمتلّك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنه يعزز من توازن إنتاج زيت الشعر ويزيد من نمو الشعر.

  • زيت النعناع

يزّيد من سماكة فروة الرأس وعدد بصيلات الشعر، ويُسرع من نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية المُتواجدة في فروة الرأس.

  • زيت إكليل الجبل

يُساعد في تقليل حكة فروة الرأس، ويُغذي فروة الرأس، ويُحفز بصيلات الشعر.

  • زيت اللافندر

يُعتبر من أفضل الزيوت للشعر المتساقط لقدرته على تحفيز نمو الشعر، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد ومُحاربة البكتيريا اللذان يُعتبران من عوامل خطر الإصابة بتساقط الشعر.

  • زيت بذور اليقطين

يُعيد إنبات الشعر ويحمي الشعر من التساقط

نصائح لتحفيز فروة الرأس على إنبات الشعر

استشيري الخبراء المُختصين قبل شراء مُستحضرات العناية بالشعر لتحديد المُناسب والمُساهمة في إنبات شعرك حسب نوعه وطبيعته
استشيري الخبراء المُختصين قبل شراء مُستحضرات العناية بالشعر لتحديد المُناسب والمُساهمة في إنبات شعرك حسب نوعه وطبيعته

وأخيرًا، تنصحك أخصائية الطب البديل سهام باتباع النصائح التالية لتحفيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم لإنهاء مُعاناتك نهائيا مع مشاكل الشعر المُتنوعة، وخصوصًا الأماكن الفارغة سواءً بالمقدمة الأمامية من الرأس أو الفراغات المُتفاوتة بجميع أنحاء فرو الرأس، وذلك على النحو التالي:

  • اهتمي بنظامكِ الغذائي، لأنه يلعب دورًا قويًا في صحة شعركِ؛ فالشعر مثل الجسم تمامًا، يحتاج إلى غذاء صحي، لكي ينمو بشكل سليم.
  • نامي على غطاء وسادة حريري، فهو ألطف على شعرك من القطن، ويقلل من تشابكه، وتقصف الأطراف، والهيشان.
  • قللي من استخدام المكواة ومجفف الشعر "السيشوار" على درجات حرارة عالية، لأنهما يؤديان إلى إضعاف شعركِ، وبالتالي تساقطه بسهولة.
  • لا تغسلي شعركِ بالشامبو بشكل يومي، لأنه يتسبب في تقصفه وتساقطه، ويزّيد نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس.
  • امنحي شعركِ بعض التهوية، ولا تكثري صبغه، ولا تعرضيه للشمس لوقت طويل، فكل تلكِ الأمور تؤدي إلى تساقطه.
  • استشيري الخبراء المُختصين قبل شراء مُستحضرات العناية بالشعر، لتحديد أنواع مُناسبة لشعرك تُساهم في إنبات الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه دومًا.