دليل شامل حول قشرة الشعر وكيفية علاجها والخرافات التي تدور حولها

دليل شامل حول قشرة الشعر وكيفية علاجها والخرافات التي تدور حولها

رحاب عباس
20 فبراير 2023

قشرة الشعر من المُشكلات المُزعجة التي تؤثر على جمالك وصحة شعرك بشكل مُباشر، ناهيكِ عن الإحراج الشديد، نتيجة تساقطها على الملابس أثناء الجلوس أو السهر مع الأصدقاء، وغير ذلك. عمومًا قشرة الشعر غير مُعدية أو خطيرة بصفة عامة، إلا عند اتباع بعض العادات السيئة، و علاجها قد يحتاج إلى معرفة أسبابها بدقة.

تأتي القشرة نتيجة ممارسة العديد من العادات السيئة، التي قد تؤدي إلى التهاب فروة الرأس، ومن ثم انتشار القشرة؛ وقد يكون هُناك بعض الأخطاء أو الخرافات المُتعلقة بهذا الموضوع.

لذا سنتطرق بالتفصيل إلى معرفة أسبابها، والعادات السيئة المُتسببة في انتشارها، وكذلك 5 خرافات عنها عليك معرفتها؛ وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور مصطفى حسين من القاهرة.

مؤشرات الإصابة بقشرة الشعر

قشرة الشعر من المشكلات المزعجة التي تحتاج إلى اهتمام وعناية طبية في المقام الأول
قشرة الشعر من المشكلات المزعجة التي تحتاج إلى اهتمام وعناية طبية في المقام الأول

أوضح الدكتور مصطفى، أن قشرة الرأس حالة شائعة؛ وهي شكل بسيط لإلتهاب الجلد الدهني، ليست مُعدية ولكنها قد تكون مُحرجة ويصعُب علاجها. يُمكن علاج القشرة الخفيفة باستخدام شامبو لطيف للاستعمال اليومي. وإذا لم يُحقّق ذلك نتيجة، يُمكن أن يكون الشامبو الطبي مفيدًا. ويُمكن أن تعود الأعراض للظهور مرة أخرى. قد تشمل مؤشرات الإصابة بقشرة الرأس ما يلي:

  • تقشر الجلد في فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية أو الشارب والكتفين
  • حكة في فروة الرأس.
  • فروة رأس خشنة ومُتقشرة.
  • يُمكن أن تحتدّ المؤشرات والأعراض عند الشعور بالإجهاد، ويغلب عليها الاشتداد في فصول العام الباردة والجافة.

أسباب قشرة الشعر

الطبيب الوحيد المسؤول عن تشخيص  أسباب قشرة الشعر وطرق علاجها بشكل سليم للقضاء عليها قدر المُستطاع
الطبيب الوحيد المسؤول عن تشخيص  أسباب قشرة الشعر وطرق علاجها بشكل سليم للقضاء عليها قدر المُستطاع

وبحسب ما قاله الدكتور مصطفى، قد يكون لظهور القشرة بفروة الرأس العديد من الأسباب، من بينها:

  • البشَرة الدهنية المُتهيجة
  • جفاف الجلد
  • فطر خميري الشكل "فطر الملاسيزية"، الذي يتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم الفتيات على وجه التحديد.
  • الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر "التهاب الجلد التماسي".
  • بعض الأمراض الجلدية الأخرى، مثل "الصدفية والأكزيما".

عوامل الخطر من قشرة الشعر

وأضاف: من المُمكن أن تُصاب أي امرأة أوفتاة تقريبًا بقشرة الرأس، وعلى الرغم من أنها أكثر شيوعًا عند الرجال من الإناث، إلا أن هُناك عوامل معينة يُمكنها أن تجعلكِ أكثر عرضة لها، وهي:

  • العمر

عادةً ما تبدأ القشرة في سن الرُشد وتستمرُ حتى منتصف العمر. هذا لا يعني أن الأكبر سنًا لا يُصبن بالقشرة. ولبعض النساء يُمكن أن تظلَّ القشرة مُشكلة لهن مدى الحياة.

  • الإصابة بأمراض مُعينة

يبدو أيضًا أن مرض باركنسون، وغيره من الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي، يزيد احتمالية الإصابة بقشرة الرأس. والأمر ذاته مع فيروس نقص المناعة البشري أو ضعف جهاز المناعة.

عادات سيئة تُسبب قشرة الشعر:

عادات سيئة متنوعة قد تكون سبب جوهري في الإصابة بقشرة الشعر فاحذريها
عادات سيئة متنوعة قد تكون سبب جوهري في الإصابة بقشرة الشعر فاحذريها

تطرق الدكتور مصطفى إلى أبرز العادات السيئة التي قد تُسبب إصابتك بقشرة الرأس من دون سابق إنذار، وهي كالتالي:

  • الإصابة ببعض الأمراض التي قد تُصيب فروة الرأس، مثل: الصدفية، والشعر الدهني، مع قلة العناية والاهتمام بنظافته.
  • استخدام الأدوات الخاصة بالشعر لأشخاص آخرين؛ قد يكون سبب في نقل العدوى، خصوصًا من الأشخاص المصابين بالقشرة؛ حيث أنها تنتشر بسرعة عن طريق العدوى.
  • استعمال الشامبو المضاد للقشرة على الدوام؛ ما يؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية؛ حيث إنه يؤدي على المدى الطويل إلى حدوث خلل بتوازن فروة الرأس؛ وبالتالي تحفيز تكوّن القشرة.
  • استخدام الكريمات والمُثبتات الخاصة بالشعر، وعدم تنظيفه جيدًا بعد كل استعمال.
  • التهاب فروة الرأس وعدم علاجها بشكل سليم، يؤدي إلى حدوث الاحمرار، وجفاف بفروة الرأس؛ وبالتالي ظهور القشرة.
  • استخدام الشامبوهات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية.
  • التغيير المستمر للشامبوهات، واستخدام أنواع لا تناسب أنواع الشعر.
  • استخدام الصبغة باستمرار، دون ترك فترة لراحة فروة الرأس من هذه الكيماويات.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس بشكل مفرط.

5 خرافات عن قشرة الشعر عليك معرفتها

قشرة الشعر تؤثر على نمو الشعر وليس كما تعتقد الكثيرات
قشرة الشعر تؤثر على نمو الشعر وليس كما تعتقد الكثيرات

من ناحية أخرى، أكد الدكتور مصطفى على انتشار بعض الخرافات حول هذا الموضوع، ويجب معرفتها، لتفاديها وعدم الوقوف عليها، وهي:

  1. قشرة الشعر تظهر دائمًا إذا كانت فروة الرأس جافة

في الواقع، أن قشرة الشعر تظهر في حالة كانت نوع البشرة جافةً، أو في حالة وجود تحسس معين في الجلد يُسبب جفاف البشرة بما فيها فروة الرأس، فيؤدي إلى الحكة، وظهور القشرة.  لكن الأمر لا يقتصر على فروة الرأس الجافة فحسب، بل إن فروة الرأس الدهنية يُمكن أن تتعرض أيضًا للقشرة؛ ويظهر ذلك، بسبب وجود بعض أنواع الفطريات المُسببة للقشرة، والتي تتغذى بشكل رئيسي على الزيت أو الزهم الذي تفرزه فروة الرأس. ولعلاجها بشكل مناسب، علينا معرفة ما إذا كانت فروة الرأس دهنية أو جافة.

  1. يجب غسل الشعر بشكل أقل، إذا كنتِ تُعانين من قشرة الشعر

سواءً كان سبب القشرة جفاف البشرة أو البشرة الدهنية، فيجب غسل الشعر بانتظام حتى تتخلصين من قشرة الشعر، وتمنعي تراكمها على فروة الرأس.  وأفضل طريقة لغسل الشعر في حالة وجود القشرة، هو غسل الشعر بالشامبو العادي يومياً، وغسله مرتين في الأسبوع بشامبو القشرة، أو مرة واحدة حسب نوع الشعر.

  1. قشرة الشعر لا تؤثر على نمو الشعر

قد لا يكون هُناك الكثير من الأبحاث الخاصة بتلك العلاقة، إلا أنها تُسبب بشكل كبير في تساقط الشعر، وتختلف درجة التساقط مع وجود عوامل أخرى، إذ يكون تساقط الشعر أكثر في حالة النساء أو الفتيات اللواتي يُعانين أساسًا من تساقط الشعر أو ترققه. كذلك فإن الحكة التي تُسببها قد تؤدي إلى تساقط الشعر، لذا من المهم علاج قشرة الشعر في حالة وجود تساقط للشعر.

  1. لستِ بحاجة لتقشير فروة الرأس

قد يبدو أمر تقشير فروة الرأس غير مُعتاد لدى الكثيرات؛ لكن في حالة وجودها خاصة إن كان هناك تراكم لباقي مُنتجات العناية بالشعر على فروة الرأس، فقد يساعد تقشير فروة الرأس على تخفيف القشرة. ولكن عليكِ الحذر من وصفات تقشير فروة الرأس، والتي قد تحتوي على مكونات قاسية أو خشنة، وبدلًا من ذلك اختاري منتجًا مناسبًا لتقشير فروة الرأس.

  1. يجب استخدام الزيت لعلاج قشرة الشعر

تتوفر العديد من الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر المحتوية على الزيوت، كزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند وتطبيقه بشكل مباشر على فروة الرأس، وهو أمر مُناسب في حال كانت فروة الرأس جافة. أما فروة الرأس الدهنية فالعلاج بالزيت غير مُناسب، وقد يتسبب في زيادة ظهور القشرة.

أفضل علاجات قشرة الشعر

هناك طرق متنوعة طبية يُحددها الطبيب المختص لعلاج قشرة الشعر وليس غير ذلك
هناك طرق متنوعة طبية يُحددها الطبيب المختص لعلاج قشرة الشعر وليس غير ذلك

أشار الدكتور مصطفى، إلى أنه يُمكن في أغلب الحالات علاج الحكة وقشرة الرأس. لعلاج قشرة الرأس البسيطة، جرّبي أولًا التنظيف المُنتظم بشامبو لطيف لتقليل تراكُم الدهون وخلايا الجلد. وإذا لم يُساعدك ذلك، فحاولي استخدام شامبو طبي لقشرة الرأس. عمومًا قد يتحمل البعض استخدام شامبو علاجي مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، مع غسل الرأس بالشامبو بانتظام في الأيام الأخرى عند الحاجة. كذلك قد تستفيد صاحبات الشعر الجاف من تقليل وتيرة غسل الشعر أو فروة الرأس بالشامبو والبلسم المرطب.

وأضاف: "تتوفر مُنتجات العناية بالشعر وفروة الرأس الدوائية وغير الدوائية في شكل محاليل، ورغوة، وجل، وبخاخات، ومراهم وزيوت. وقد يكون عليكِ تجربة أكثر من مُنتج إلى أن تكتشفين الروتين المُناسب لكِ. ومن المحتمل أن تحتاجي إلى تكرار العلاج أو اتباعه لمدة طويلة".

في حال إصابتكِ بحكة أو لسعة بسبب أي منتج، فتوقفي عن استخدامه. وفي حالة إصابتكِ بتفاعل تحسسي مثل" الطفح الجلدي، أو صعوبة في التنفس" فسارعي الى مراجعة الطبيب المُختص على الفور.

مُركّبات طبية للقضاء على قشرة الشعر

منتجات علاج قشرة الشعر وخصوصًا الشامبو تُصنف طبقًا للمادة الدوائية التي تحتوي عليها
منتجات علاج قشرة الشعر وخصوصًا الشامبو تُصنف طبقًا للمادة الدوائية التي تحتوي عليها

 وفي هذا الشأن، أوضح د. مصطفى، أن أنواع شامبو علاج قشرة الرأس تُصنّف طبقًا للمادة الدوائية التي تحتوي عليها، ويتوفر بعضها بتركيبات أقوى تُصرف بوصفة طبية، ومنها:

  • أنواع الشامبو التي تحتوي على بيريثيون الزنك؛ تحتوي هذه الأنواع على عامل بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على قطران الفحم؛ يبطئ قطران الفحم سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس وتقشرها. فإذا كان شعركِ ذو لون فاتح، فقد يؤدّي هذا النوع من الشامبو إلى تغيُر لونه، وسيجعل فروة الرأس أكثر حساسية لأشعة الشمس.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على حمض الساليسيليك؛ تُساعد هذه المُنتجات في القضاء على القشرة.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على سلفيد السلينيوم؛ وهي تحتوي على عامل مُضاد للفطريات. لذا استخدمي هذه المنتجات وفقًا للتعليمات، واشطفي شعركِ جيدًا بعد غسله بالشامبو، علمًا أن استخدام هذه المنتجات إلى تغيُّر لون الشعر وفروة الرأس.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على الكيتوكونازول؛ يهدف هذا الشامبو إلى القضاء على الفطريات المُسببة للقشرة.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على الفلوسينولون؛ تحتوي هذه المنتجات على كورتيكوستيرويدات تُساعد في تخفيف الحكة وتقشر الجلد والتهيج.

الجدير بالذكر، أنه إذا كان هناك نوع مُعيَّن من الشامبو قد حقق نتيجة جيدة لفترة، ثم بدا أنه فقد فعاليته، فحاولي التبديل بين نوعين من أنواع شامبو علاج قشرة الرأس. كذلك جربي استخدام أنواع الشامبو الدوائية بوتيرة أقل من أجل الحفاظ على النتائج والوقاية من تكرار الإصابة. ولا تنسي قراءة الإرشادات الموجودة على كل زجاجة شامبو تستخدمينها، واحرصي على اتباعيها؛ فبعض المنتجات قد تحتاج إلى تركيها على فروة الرأس لبِضّع دقائق، بينما يجب شطف البعض الآخر بسرعة. وفي حالة استعمال شامبو دوائي بانتظام لعدة أسابيع، واستمرت الإصابة بقشرة الرأس، فيجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية، فقد تحتاجين إلى شامبو قوي بوصفة طبية أو دَهون يحتوي على ستيرويدات.

نصائح هامة لعلاج فروة الشعر

اهتمي بنظافة شعرك واتبعي تعليمات الطبيب عند اختيار نوع الشامبو وطريقة استخدامه المحددة لدرجة معاناتك من قشرة الشعر
اهتمي بنظافة شعرك واتبعي تعليمات الطبيب عند اختيار نوع الشامبو وطريقة استخدامه المحددة لدرجة معاناتك من قشرة الشعر

وأخيرًا، ينصحك د. مصطفى، بضرورة اتباع النصائح التالية لعلاج فرورة الرأس والوقاية من قشرة الشعر أوالسيطرة عليها، وذلك على النحو التالي:

  • اغسلي شعرك بالشامبو مرة كل يومين، مع وضع كمية من الشامبو تعادل حبة البندق مع الشعر متوسط الطول، وفي حال استعمال الشامبو المضاد للقشرة؛ فلا يجوز استعماله لمدة أطول من شهر.
  • اهتمي بنظافة شعرك، وخصوصًا بعد استخدام الكريمات والمُثبتات الخاصة بالشعر.
  • نظفي شعرك الدهني بالشامبو الذي لا يحتوي على بلسم.
  • عند استعمالك مُجفف الشعر، يكفي ضبطه على درجة حرارة دافئة، بالإضافة إلى تغطية الرأس بغطاء جيد التهوئة لحماية الشعر من الحرارة والجفاف.
  • مشطي شعرك بالمشط ذو الأسنان الواسعة حتى نهاية الأطراف لتغذيتها أثناء الاستحمام.
  • عالجي الأمراض الجلدية التي قد تُصيب فروة رأسك بشكل صحي وسليم
  • احرصي على تناول الغذاء المتوازن والصحي، بحيث يحتوي على الخضروات والمعادن والفيتامينات التي تغذي الشعر.
  • تعلمي السيطرة على الضغوطات التي تتعرضين لها، كونها قد تُساعد على تحفيز الإصابة بالقشرة أو تزيد من حدة الأعراض التالية.
  • اتبعي عادات تناسبك للعناية بفروة الرأس والشعر؛ إذا كانت فروة رأسك دهنية، فقد يُساعدك غسل الشعر يومياً بالشامبو على منع ظهور القشرة، كذلك تدليك فروة رأسكَ برفق لمدة 5 دقائق لتفكيك رقائق القشرة أثناء غسل فروة الرأس أمر حتمي، مع مراعاتك شطف شعرك جيدًا. وإذا كان شعرك من النوع الجاف وفروة رأسك حساسة، فقلّلي من استخدام الشامبو، وضعي بلسمًا على فروة الرأس بعد غسل الشعر.
  • تعرّضي قليلًا للشمس؛ قد تكون أشعة الشمس مفيدة للسيطرة على القشرة. ولكن نظرًا لأن التعرُض للأشعة فوق البنفسجية قد يُتلِف بشرتكَ، عليك الاستمتاع  بأوقات الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس، ولا تنسي وضع واق شمسي على وجهك.
  • قلّلي من استخدام مُنتجات تصفيف الشعر؛ فهي أحد الأسباب لإصابتك بقشرة الشعر بطريقة غير مُباشرة، فانتبهي لذلك.