تخلصي من قشرة الشعر بهذه الطرق وأبرزي جماله بدون حرج

تخلصي من قشرة الشعر بهذه الطرق وأبرزي جماله بدون حرج

ندى الحاج
17 فبراير 2023

مثل ظهور البثور على الوجه والعناية بها، فروة الرأس بحاجة إلى الإهتمام أيضاً، يمكن أن تحدث قشرة الرأس دون سبب واضح على الإطلاق أو لأسباب كثيرة يمكنك إيجاد حل لها في التخلص منها، وذلك لأن فروة الرأس المتقشرة ليست مشكلة شعر مستحيلة العلاج، إنما يمكنك تعديل بعض عاداتك وزيادة روتين العناية بالشعر.

فغسل الشعر وتطبيق المكونات الطبيعية التي توضع على الرأس تساعد في محاربة التقشر وتهدئ حكة فروة الرأس، وتترك شعرك يبدو بمظهر أفضل بكثير، فإليك أفضل طريقة للتخلص من قشرة الشعر بوسائل طبيعية واستعيدي ثقتك بنفسك.

تخلصي من قشرة الشعر بوسائل طبيعية واستعيدي ثقتك بنفسك

أسباب قشرة الرأس

ارتداء القبعات لوقت طويل في الشتاء تسيي بظهور القشرة
ارتداء القبعات لوقت طويل في الشتاء تسيي بظهور القشرة
  • جفاف الجلد
  • امتلاك بشرة دهنية
  • أمراض جلدية
  • تطبيق الضفائر الضيقة أو ذيل الحصانأكثر عرضة للحكة.
  • ارتداء القبعات لوقت طويل في الشتاء
  • قلة النظافة والإستحمام
  • نقص الفيتامينات بالجسم

في حين أن هذه الأسباب يمكن أن تسبب حكة في فروة الرأس مثل حروق الشمس أو الجفاف ، فإن التوتر هو أيضاً أحد المسببات الرئيسية لظهور قشرة الرأس. كما يمكن أن يؤدي التوتر إلى ظهور الإحساس بالحكة، ويمكن أن يؤدي إلى تعطيل وظيفة الحاجز أو الحماية لفروة رأسك مما يجعلها تسبب الحكة أيضاً. وفي الوقت نفسه، تمارين مثل اليوجا أو التأمل يساعد على السيطرة على التوتر.

تمارين اليوجا  تساعد على السيطرة على التوتر وبالتالي القشرة
تمارين اليوجا  تساعد على السيطرة على التوتر وبالتالي القشرة

يؤثر النظام الغذائي الغير صحي على فروة رأسك أيضاًحيث أن الإكثار منالحلوى والسكرياتتعد محفزات رئيسية للتهيج والحكة،لذلك من الأفضل التحول إلى الأطعمة الأكثر مغذية مثل الخضراوات والفاكهة.

يؤثر النظام الغذائي الغير صحي على فروة رأسك
يؤثر النظام الغذائي الغير صحي على فروة رأسك 

هل العناية بفروة الرأس تساعد على التخلص من القشرة؟

تحتاج فروة رأسك إلى قدر كبير من العناية مثل بشرة وجهك وجسمك. فأنت لن تنامين أبداًدون إزالة مكياج الوجه، ولن تضعي المزيد من المكياج فوق الموجود سابقاً كذلك الشعر يجب أن تعاملي شعرك بنفس الطريقة. فهناك عدد كبير من المنتجات والشامبوهات تساعدفي علاج كل أنواع فروة الرأس، الزيتية والمقشرة وحتى الجافة منها، فإذا كانت بشرتك دهنية بشكل طبيعي، فتكون فروة رأسك دهنية أيضاً.

غسل الشعر بشكل منتظم يساعد على تخفيف القشرة
غسل الشعر بشكل منتظم يساعد على تخفيف القشرة 

لذلك يعد غسل الشعر بشكل منتظم عنصر مساعد على تخفيف الحكة كما إن عدم المبالغة في الإكثار من عدد أيام الإستحمام لن يؤدي إلى تفاقم المشكلة، إذيظل معظم الشعر نظيفاً لمدة ثلاثة أيام تقريباً. فالمرأة التي تمتلك شعر ناعم من الأفضل لها الإستحمام يومياً بسبب كثرة الغدد الدهنية لديهاللتخلص من تراكم الدهون بسرعة، أما المرأة التي تمتلك مظهر شعرخشن أو مجعد،يمكن أن تستمر أنواع الشعر هذه لفترة أطول دون أن تبدو دهنية وتسبب القشرة، لذلك فغسل شعرك كل ثلاث أيام يساعد في تجنب القشرة.

أما الوقت الذي يجب تمضيته في الإستحمام، فحاولي عدم تخطي ال 15 دقيقة مع ماء دافئة وليست ساخنة. فالماء الساخن يجعل شعرك ضعيفاً وهشا  مما يسهل تقصفه، كذلك إن حرارة المياه تجعل شعرك باهتاً وتفقده لمعانه، فيؤدي هذا إلى جعل فروة الرأس جافة مما يؤدي لظهور القشرة والالتهابات والحكة المستمرة.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

وصفة صودا الخبز لعلاج قشرة الشعر 

ترطيب شعرك جيداً يخفف من ظهور القشرة
ترطيب شعرك جيداً يخفف من ظهور القشرة

التخلص من قشرة الرأس تتضمن العلاج بوصفة صودا الخبر الذي له خصائص مضادة للفطريات، ويعمل على تنظيف فروة الرأس من تراكمات المواد الكيميائية الضارة، كذلك يساعد صودا الخبز على إزالة الزيوت والمواد الدهنية الزائدة التي قد تظهر على الشعر خاصة في فصل الشتاء. ضعي صودا الخبز مباشرة على شعرك المبلل ودلكيه في فروة رأسك، اتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد، وكرري هذه العملية مرتين أسبوعياً للتخلص من قشرة الرأس ولإستعادة ثقتك بنفسك.

وصفة عصير ليمون للتخلص من قشرة الرأس

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

التخلص من قشرة الرأس يتضمن تحضير وصفة من عصير الليمون، فالليمون له القدرة على تنظيف فروة الرأس مما يساعد على علاج القشرة. بالإضافة الى ذلك يساعد عصير الليمون على علاج الفطريات المسؤولة عن تسبب القشرة.

دلكي فروة رأسك بملعقتين كبيرتين من عصير الليمون واتركيها لمدة دقيقة، ثم اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء وأشطفي شعرك به قبل غسل شعرك بشامبو خفيف.

وصفة الألوفيرا وخل التفاح للتخلص من قشرة الرأس

وصفات طبيعية من الألوفيرا وخل التفاح تساعد على التخلص من قشرة الرأس. فالألوفيرا عشبة رائعة غنية بفيتامينات Cو E، مما تساعد على تغذية الشعر وعلاج قشرة الرأس عن طريقخلطها مع مكونات طبيعية أخرى. أما خل التفاح فيساعد على تخفيف قشرة الرأس ويمنع نمو الفطريات التي تسبب بجفاف الجلد.

ضعي 4 ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا، مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل ثم طبقي المزيج على فروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة كل أسبوعين لإستعادة ثقتك بنفسك.

نصائح منزلية تساعد في التخلص من القشرة

  • الحرص على ترطيب شعرك جيداً خاصة في فصل الشتاء.
  • الحرص على تغيير نوع الشامبو الخاص بك كل 6 أشهر.
  • العمل على فرك فروة رأسك بأصابعك وبالشامبو للتأكد من التخلص من القشرة.
  • عدم الإفراط في غسل شعرك حتى لا تعرضين فروة رأسك إلى التلف.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مكونات كيميائية تساعد على عدم تراكم الزيوت والتي تسبب بظهور القشرة.  

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.